الخميس، 15 أغسطس 2024

ما نقول يكتب علينا

 

ما نقول يُكتب لنا أو علينا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يجتمع الناس في مناسبات كثيرة ويتخلل اجتماعاتهم  دائماً فواصل من الضحك أو اخبار اشخاص غائبين أو حديث مجامله لأشخاص موجودين أو كلام بقصد التهكم او المزاح وما شابه ذلك من احاديث تعود الناس عليها في مجالسهم في الوقت الحالي.

 والاغلب في هذه الاجتماعات الحديث عن الماضي وما فعل الاصدقاء وصفاتهم وحركاتهم ( الغيبة )، دون ان يعرفوا أهمية ما يقولونه أو يستهينون به، هذا الموضوع  دفعني لان ابحث في القران الكريم عن آيات تبين أهمية القول ومكانته ، وابحث في الاحاديث النبوية التي تبين ما عقوبة قول الكذب او الزور او المزاح، وماذا يجب أن نقول واهمية ما ينطق به اللسان، وقال صلى الله عليه وسلم: كَلامُ ابنِ آدَمَ كُلُّه عليه، لا له، ما خَلا أمْرًا بمَعروفٍ أو نَهيًا عن مُنكَرٍ، أو ذِكرَ اللهِ عزَّ وجلَّ.

 وردت ‏مجموعة من الآيات نذكر منها:

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱰ ﱱ ﱲ ﱳ ﱴ  ﱷ ﱸ ﱹ ﱺ ﱼ ﱽ ﱾ ﱿ  ﲀ ﲁ ﲂ الإسراء:

 وجاء في بيان هذه الآية أن رجلا من العرب شتم عمر بن الخطاب، وسبه عمر وهم بقتله ، فكادت تثير فتنة فأنزل الله - تعالى - فيهوقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن،  وقيل : نزلت لما قال المسلمون : إيذن لنا يا رسول الله في قتالهم فقد طال إيذاؤهم إيانا ، فقال : لم أومر بعد بالقتال فأنزل الله - تعالى - : وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ; اوقل لعبادي المؤمنين إذا جادلوا الكفار في التوحيد ، أن يقولوا الكلمة التي هي أحسن . كما قالولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم . وعلى هذا تكون الآية عامة في المؤمن والكافر ، أي قل للجميع . والله أعلم . وقالت طائفة : أمر الله - تعالى - في هذه الآية المؤمنين فيما بينهم خاصة ، بحسن الأدب، وإطراح نزغات الشيطان ; وقد قال صلى الله عليه وسلم - : وكونوا عباد الله إخوانا .

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ  ﲒ ﲓ ﲔ ﲕ ﲖ ﲗ ﲘ ﲙﲚ ﲛ ﲜ  ﲝﲞ ﲟ ﲠ ﲡ ﲢ ﲣ ﲤ ﲥ البقرة: ٦٧ وقول النبي موسى ارشاد وتوجيه وحكم

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ ﱈ  ﱉ ﱊ ﱋ ﱌ ﱍ ﱎ ﱏ  ﱓ ﱔ ﱕ ﱖ ﱗ ﱙ ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ  ﱞ ﱟ ﱠ ﱡ ﱢ البقرة: ١١٣ 

 قول اتهام بين بعضهم البعض وهذا قول الذين لا يعلمون ، وتكرار ما قاله السابقون لتبرير كفرهم.

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﲼ ﲽ ﲾ ﲿ ﳀ ﳁ ﳂ ﳃ ﳄ  ﳅ ﳆ ﳇ ﳈ ﳉ ﳊ الأعراف: ٦٦

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ ﱈ ﱉ  ﱊ ﱋ ﱌ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱔ ﱕ  ﱖ ﱗ ﱘ الأعراف: ٨٨

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ ﱈ ﱉ  ﱊ ﱋ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ  ﱖ ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ الأعراف: ١٣٨

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱬ ﱭ ﱮ ﱯ ﱰ ﱱ ﱲ  ﱵ ﱶ ﱷ ﱸ الأعراف: ١٥١

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱈ ﱉ ﱊ  ﱋ ﱌ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ ﱕ  ﱖ ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ ﱛ ﱝ ﱞ ﱟ ﱠ  ﱡ ﱢ ﱣ يونس: ٢

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ ﱟ  ﱠ ﱡ ﱢ ﱣ ﱤ ﱥ ﱦ ﱧ ﱨ ﱩ ﱪ  الكهف:

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﲓ ﲔ ﲕ  ﲖ ﲗ ﲘ ﲙ ﲚ ﲛ ﲜ ﲝ ﲞ ﲟ  النمل: ٨٤

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱮ ﱯ ﱰ ﱱ ﱲ ﱳ ﱴ  ﱵ ﱶ ﱷ ﱸ ﱹ ﱻ ﱼ ﱾ ﱿ ﲀ  ﲁ ﲂ القصص: ٦٣

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱈ ﱉ ﱊ ﱋ ﱌ ﱍ  ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ ﱕ ﱖ ﱗ ﱘ  ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ ﱟ القصص: ٧٨

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ  ﱈ ﱉ ﱊ ﱋ ﱌ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ سبأ:

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱸ ﱹ ﱺ ﱻ  ﱼ ﱽ ﱾ ﱿ ﲀ ﲁ ﲂ ﲃ ﲄ ﲅ ﲆ  سبأ:

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱺ ﱻ ﱼ ﱽ ﱾ ﱿ ﲀ ﲁ ﲂ ﲃ  ﲄ ﲅ ﲆ ﲇ ﲈ ﲉ ﲊ ﲋ ﲌ ﲍ ﲎ ﲏ  ﲐ ﲑ ﲒ يس: ٤٧

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ  ﱕ ﱖ ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ ﱛ ﱝ ﱞ ﱟ ﱠ  ﱡ ﱢ ﱣ ﱤ الزمر: ٤٩

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ ﱈ ﱉ ﱊ ﱋ ﱌ  ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ ﱕ ﱖ  الزخرف: ٢٣

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﲾ ﲿ ﳀ ﳁ ﳂ ﳃ ﳄ ﳅ  ﳆ ﳇ ﳈ ﳉ ﳊ ﳋ ﳌ ﳍ ﳎ ﳏ  الحشر: ١٦

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱳ ﱴ  ﱵ ﱶ ﱷ ﱸ ﱹ ﱻ ﱼ ﱽ  ﱾ ﱿ ﲀ ﲁ التوبة: ٦٥

ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﳟ ﳠ ﳡ ﳢ ﳣ ﳤ ﳥ ﳦ ﳧ  ﳨ ﳩ ﳪ ﳫ ﳬ ﳭ ﳮ ﳯ ﳰ ﳱ  ﳲ ﳳ ﳴ ﳵ ﳶ ﳷ ﳸ ﳹ ﳺ ﳻ ﳼ  المدثر: ٤٢ - ٤٧

جميع هذه الآيات تؤكد على ضرورة قول الصدق والابتعاد عن الكذب أو تحميل الأنبياء ما لم يقولوا به أو يفعلوه .

التحذير من الكذب

الكذب من الكبائر والله تعالى يقول‏‏ ‏( ‏إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) ‏[‏النحل : 105‏]‏ وقوله سبحانه وتعالى‏‏ ‏( ‏فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) ‏[‏آل عمران : 61‏] ‏‏ والكذب من صفات المنافقين فعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا ائتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر) صحيح  ..

عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه ،قال : دعتني أمي يوما ،ورسول الله صلي الله عليه وسلم قاعد في بيتنا ، فقالت: ها تعال أعطلك ، فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم : ما أردت أن تعطيه ؟

قالت : أعطيه تمرا

فقال لها رسول الله صلي الله علية وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة

تعريف الكذب

الكذب :هو الكلام علي خلاف الحقيقة، وهو أصل النفاق ،وهو محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة . عن عائشة رضي الله عنها قالت : (ما كان من خلق أبغض إلى رسول الله صلي الله علية وسلم من الكذب ، ما اطلع علي أحد من ذلك بشيء فيخرج من قلبه حتى يعلم أنه قد أحدث توبة ) ولا غرو فلقد كان السلف الصالح يتلاقون علي الفضائل ويتعارفون بها ، فإذا أساء السيرة وحاول أن ينفرد بمسلك خاطئ بدا بعمله هذا كالأجرب بين الأصحاب فلا يطيب له مقام بينهم حتى يبرأ من علته !!. وبالجملة : فالكذب رذيلة محضة تنبئ عن تمن الفساد في نفس صاحبها

 

 

 

أنواع الكذب

النوع الأول : الكذب علي الله

 ويعد هذا النوع أفحش أنواع الكذب ، وأعلاه وله عدة وجوه:

أ- أن يجعل الإنسان مع الله إلها آخر

ب- تكذيب الله تعالي فيما أخبر

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله علية وسلم قال : قال تعالي : كذبني ابن آدم ، ولم لم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياي ، فقوله :لن يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته وأما شتمه إياي ،فقوله :اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ، ولم يكن لي كفوا أحد .

ج- تحريم ما أحل ، أو تحليل ما حرم

 ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ     يونس: ٥٩

النوع الثاني :الكذب علي الرسل

عاقبةُ الكَذبِ على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أشدُّ مِن عاقبةِ الكذبِ على غيرِه؛ لِمَا يَترتَّبُ على ذلِك مِن مفاسدَ في الدِّينِ والدُّنيا. يَروي الصحابيُّ الجليلُ المُغيرةُ بنُ شُعبةَ رَضيَ اللهُ عنه أنَّه سمِع النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّ كَذِبًا عَلَيَّ ليسَ كَكَذِبٍ علَى أَحَدٍ، مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ »، لأنَّ كلامَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَشريعٌ، وكلامَ غَيرِه ليس كذلك؛ فالكذِبُ عليه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أعظَمُ مَضَرَّةً، وأوقَعُ فَسادًا في نُفوسِ المُسلِمينَ، وهو أشدُّ في الإثمِ مِنَ الكذِبِ على غيرِه.

ويدخل في نطاق هذا الافتراء، سائر ما ابتدعته الجهال ، وأقحموه في دين الله من محدثات لا أصل لها ، عدها العوام دينا ، وما هي بدين !! وقد نبه النبي صلي الله عليه وسلم أمته إلى مصادر هذه البدع المنكرة ، وحذر من الانقياد إلى تيارها ،  قال : يَكونُ في آخِرِ الزَّمانِ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، يَأْتُونَكُمْ مِنَ الأحادِيثِ بما لَمْ تَسْمَعُوا أنتُمْ، ولا آباؤُكُمْ، فإيَّاكُمْ وإيَّاهُمْ، لا يُضِلُّونَكُمْ، ولا يَفْتِنُونَكُمْ.

النوع الثالث : الكذب علي الناس

يستسهل المرء الكذب حين يمزح حاسبا أن مجال الله لا خطر فيه !! هنا يقول النبي صلي الله عليه وسلم : ويلٌ للذي يحدِّثُ بالحديثِ ليُضحكَ به القومَ فيكذبُ ويلٌ له ويلٌ له) ويدخل في نطاق الكذب علي الناس : شهادة الزور، وإنفاق السلعة بالخلف الكاذب ، والغش في البيع والشراء ..الخ

قال صلي الله عليه وسلم : (كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت له به كذب ) ونظرا لما يترتب علي الكذب من أضرار ، أوصي الإسلام بغرس الصدق في نفوس الأطفال حتى يثبوا عليها ، وقد ألفوها في أقوالهم وأحوالهم كلها ، لذا قال النبي صلي الله علية وسلم لأم عبد الله بن عامر : ( أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة )

النهي عن الإطراء

عن أبي هريرةt ،قال : (أمرنا رسول الله أن نحثو في وجوه المداحين التراب )

 يَرْوي التَّابعيُّ هَمَّامُ بنُ الحارثُ النَّخَعيُّ الكوفيُّ: أنَّ رَجلًا كانَ يَمدَحُ عُثمانَ بنَ عفَّانَ رَضيَ اللهُ عنه، «فجَثا»، المِقدادُ بنُ عَمرٍو رَضيَ اللهُ عنه على رُكبتَيْه فوْرَ سَماعِه مَدْحَ الرَّجلِ، فجَعَلَ المِقدادُ يَغرِفُ بيَديْه الحَصى الصَّغيرةَ فيَجعَلُها في وَجهِ المادحِ، فسَأله عُثمانُ رَضيَ اللهُ عنه عن فِعلِه هذا، فاستَدَلَّ المِقدادُ بِقولِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «إِذا رَأيتُم المدَّاحينَ، فَاحثُوا في وُجوهِهِم التُّرابَ»، وَالمدَّاحونَ هُمُ الَّذين اتَّخَذوا مَدْحَ النَّاسِ عادةً، أو مَن مَدَحَ بباطِلٍ أَو ما يُؤدِّي إلى باطلٍ.

لأنَّ في مَدحِهم تَزكيةً لنَفْسٍ مُسْلمةٍ، واللهُ تَعالَى يقولُ: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم: 32]، وهذا المدْحُ المَنهيُّ عنه هو المدْحُ المذمومُ الَّذي لا يكونُ في صاحبِه، أو يَحصُلُ به تَضرُّرُ الممدوحِ، أمَّا المدْحُ الَّذي يَحصُلُ به الفائدةُ والمصلحةُ فلا بأْسَ به، ومنه قولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «مَن كان مِنكم مادِحًا أخاهُ لا مَحالةَ، فلْيَقُلْ: أحْسِبُ فُلانًا، واللهُ حَسِيبُه، ولا أُزَكِّي على اللهِ أحدًا، أحْسِبُه كذا وكذا، إنْ كان يَعلَمُ ذلكَ منه» مُتَّفقٌ عليه.

ويمتد التحذير من الكذب ليشمل كل أنواع المعاملات

قال رسول الله صلي الله علية وسلم : (البيعان بالخيار مال يتفرقا ، فإن صدق البيعان وبينا بورك لهما في بيعها ، وإن كذبا وكتما فعسي أن يرجا ربحا ما ، ويمحق بركة بيعهما ، اليمن الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للكسب )

وعن أبى ذر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ) قال : فقرأها رسول الله صلي الله علية وسلم ثلاث مرات ، فقلت : خابوا وخسروا ، ومن هم يا رسول الله ؟ قال : ( المسبل ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب )

وكذلك الحيف (الظلم و الجور) في الشهادة من أشنع الكذب ، وأضره علي الإنسان

قال تعالي : (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم) - سورة البقرة - الآية 283

ما رخص فيه من الكذب

في الحديث : عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلي الله علية وسلم قال : (من حمى مؤمنا من منافق أراه قال : بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جنهم ...) فمهما كان لا يتم مقصود الحرب أو إصلاح ذات البين أن استمالة قلب المجني عليه إلا بكذب فالكذب مباح ، إلا أنه ينبغي أن يحترز منه ما أمكن لأنه إذا فتح باب الكذب علي نفسه فيخشى أن يتداعى إلى ما يستغني عنه والي ما لا يقتصر على حد الضرورة ، فيكون الكذب حراما في الأصل إلا لضرورة

وعن أم كلثوم قالت : ما سمعت رسول الله صلي الله علية وسلم رخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث : الرجل يقول يريد به الإصلاح ، والرجل يقول القول في الحرب ، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها . قلت : قوله : ( والرجل يحدث امرأته ...) أي : من أجل أن يرضيها ، أو يستميل قلبها إليه ، وكذلك بالنسبة لها يجوز لها أن تنتقى من الكلام أحسنه ،أو تضفي عليه أوصافا لم يصل إليها ، تأليفا للقلوب ، وترطيبا للحياة بين الزوجين

وهو من ذنوب إبليس قال تعالى: (وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين فدلاهما بغرور)

فيا أخا الإسلام : عليك بالصدق ، واعلم أنك إذا طلبت الله بالصدق آتاك الله مرآة بيدك حتى تبصر كل شيء من عجائب الدنيا والآخرة (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) اللهم طهر قلوبنا من النفاق ، وأعيننا من الخيانة ، وألسنتنا من الكذب.

محمد اللكود

18-7-2024

 

قصة مؤثرة

قال الشيخ (عبد القادر الجيلاني)

بنيت أمري علي الصدق، وذلك أني خرجت من مكة إلى بغداد أطلب العلم ، فأعطتني أمي أربعين دينار ، وعاهدتني علي الصدق ولما وصلنا أرض (مهدان) خرج علينا عرب، فأخذوا القافلة، واحد منهم قال: ما معك؟

قلت : أربعون دينار ، فظن أني أهزأ به، فتركني فرآني رجل آخر فقال ما حملك علي الصدق ؟

قلت: عاهدتني أمي علي الصدق، فأخاف أن أخون عهدها، فصاح باكيا، وقال: أنت تخاف أن تخون عهد أمك، وأنا لا أخاف أن أخون عهد الله ثم أمر برد ما أخذوه من القافلة، وقال: أنا تائب لله علي يديك

فقال من معه : أنت كبيرنا في قطع الطريق ، وأنت اليوم كبيرنا في التوبة فتابوا جميعا ببركة الصدق وسببه.

 

جامع الامة من الخارج #العرب #اكسبلور #سابق

جبال الصين الملونة

الخميس، 8 أغسطس 2024

العلاقة الايرانية الصهيونية ما العيب في الاتزان الفكري

 

رواد للدراسات:
ما العيب في الاتزان الفكري؟!

▪️هذه الخاطرة تتناول السرديات المختلفة ووجهات النظر المتفاوتة لنظرة الجماهير الشعبية إلى العداء الإسرائيلي-الإيراني وطبيعة الضربات الأخيرة المتبادلة :

° "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه" يختصر هذا الحديث النبوي الشريف الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما تلك الطريقة الشهيرة في التفكير والاستنتاج التي طالما ذمها ربنا سبحانه وتعالى في القرآن الكريم (هذا ما وجدنا عليه آباءنا...) وهي فكرة مذمومة مستقبحة، يدعونا فيها ربنا إلى الابتعاد عن التقوقع الفكري وتحجر الرأي دون الاطلاع على صورة أوسع بحرية فكرية تامة ودون تبعية لرأي الأغلبية المحيطة.

° أحببنا أن نبدأ الخاطرة بهذه الفكرة لأنها ببساطة تمثل شكلا مشابها من حالة التعصب الفكري الذي ضرب أطنابه في عقول شباب أمتنا اليوم، وحتى وإن مضت سنون في تبادل الضربات الإيرانية الإسرائيلية، سيبقى من يعتقد أن #إسرائيل و #إيران ليسا على عداء بل يقومان بتمثيليات هوليودية على قناعته، وسيبقى من يعتقد أن #إيران هي المنقذ للأمة الإسلامية وأنها الدولة الوحيدة التي انتصرت لأطفال #غزة... سيبقى أيضا على قناعاته، ولن تزيد الأحداث هذا ولا ذاك إلا تمسكا بقناعاته السابقة، يلوي أعناقها بتفسيراته الجديدة لتنسجم بسلاسة مع أفكاره وتصوراته القديمة.

▪️ودخولا في صلب الخاطرة...
الرد على أصحاب نظرية المؤامرة (القائلين: لا يوجد عداء غربي-إيراني)

° إن القول بأن إيران وإسرائيل (والغرب عموما) متفقتان في السر مختلفتان في العلن، يقومان بتمثيليات إعلامية لأهداف لا ندري ما هي، هي أفكار (بعيدا عن سذاجتها) لا تتوافق مع الواقع على مدار العقود السابقة، فمعلوم أن نظام شاه إيران كان مواليا خالصا لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، ومع ثورة الخميني انقلب النظام رأسا على عقب، وتغير الفلك الذي يدور حوله النظام الإيراني، فأصبحت إيران محسوبة على المعسكر الشرقي بدلا من المعسكر الغربي منذ 1979.

° يحتاج هؤلاء (المسرحيون) إلى تفسير منطقي لعملية "مخلب النسر" الأمريكية في 24 ابريل 1980 والتي أدت لمقتل العديد من الجنود الأمريكان. وتفسير منطقي آخر لأحداث "بريدجستون" في 24 يوليو 1987 عندما أطلقت واشنطن عمليتها العسكرية "الإرادة القوية" ضد السفن الإيرانية، ودمرت خلالها مصفاتي نفط إيرانيتين وأغرقت وأعطبت 5 مدمرات بحرية إيرانية. ويحتاجون أيضا إلى تفسير منطقي لأحداث عملية "فرس النبي" في 18 أبريل 1988 عندما قامت البحرية الإيرانية بإعطاب المدمرة الأمريكية USS Samuel في مضيق هرمز فأعلنت واشنطن حربا مباشرة على إيران دمرت خلالها سفنا وفرقاطات إيرانية كثيرة، وردت إيران بهجمات الزوارق السريعة ودمرت ناقلات نفط غربية، وكانت هذه الحادثة أكبر خسارة للبحرية الإيرانية آنذاك. ويحتاجون أيضا إلى تفسير منطقي لإسقاط إيران المتكرر لطائرات الاستطلاع الأمريكية، وما الداعي للاستطلاع أصلا؟ هل يستطلع الحلفاء أجواء بعضهم البعض في الخفاء؟ هل تسقط بريطانيا مسيرات أمريكية في أجواء لندن مثلا؟ وإليكم المراجع التالية: تموز 2011 قامت إيران بإسقاط طائرة استطلاع أمريكية كانت تحلق فوق مفاعل فوردو النووي وهو مفاعل نووي سري اكتشفته المخابرات الغربية عام 2009 بالقرب من مدينة قم، 4 ديسمبر 2011 أسقطت إيران طائرة استطلاع أمريكية متطورة من دون طيار من نوع RQ170  فوق مدينة كاشمر شرق إيران عبر اختراق تردداتها وإنزالها بشكل سليم في صحراء إيرانية، 20  يونيو 2019 أسقطت إيران بصاروخ أرض-جو أحدث طائرة استطلاع أمريكية، ادعت أنها اخترقت الحدود، بينما أكدت الولايات المتحدة أنها كانت تحلق في المجال الجوي الدولي، وجرت اتصالات (تنسيق) بين ترامب وإيران عبر سلطنة عمان طلب فيها الرئيس الأمريكي من إيران عدم الرد على ضربة "شكلية" محدودة ثم تراجع عن الرد (بتغريدة مضحكة) بعد رفض إيران للمقترح. يحتاجون أيضا إلى تفسير منطقي لأحداث أسر البحارة في 13يناير2016 حيث أسرت ايران 10 بحارة أمريكيين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية، وأطلقت سراحهم لاحقا بعد التقاط صور لهم وهم جاثون على ركبهم يجري اعتقالهم بزيهم العسكري الأمريكي ما ظهر للإعلام على شكل إهانة للولايات المتحدة. يحتاجون أيضا إلى تفسير منطقي عندما استولت بريطانيا على ناقلة النفط الإيرانية جريس1 بالقرب من جبل طارق في 4 يوليو 2019 والتي كانت بطريقها إلى سوريا، فاحتجزت إيران ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" كرهينة مقابل ناقلتها غريس1، فاضطرت بريطانيا لإخلاء سبيل غريس1 كمقايضة فعليا مع تعهدها بعدم افراغ النفط في سوريا، إلا أن برامج مراقبة السفن أظهر أن الناقلة أفرغت حمولتها في ميناء بانياس السوري...

° في الحقيقة، لا يحتاج أصحاب نظرية المؤامرة إلى محاولة فهم كل هذه الأحداث الحربية، لأنهم غالبا لجأوا إلى نظريات المؤامرة لسهولة فهم سرديتها وبساطتها، إنما يحتاجون فقط إلى تغيير طريقة تفكيرهم، فعداء وكره إيران والوقوف ضد مشروعها في المنطقة لا يستدعي كل هذه السطحية في محاولة لتنفير الناس عن المشروع الإيراني، بل على العكس، هذه السذاجات تأتي دائما بنتائج عكسية وتقنع المزيد من الناس بأن إيران على النقيض من ذلك تماما وأنها هي الجمهورية الإسلامية الوحيدة التي ستنصر المسلمين وستحرر القدس وفلسطين !!!

▪️الرد على جماعة "محور المقاومة" :

° على الطرف الآخر كليا تجد أولئك المخدوعين بالبروباغندا الشهيرة لما يسمى "محور المقاومة"، الله أكبر إنها الحرب الكبرى وزوال الكيان الصهيوني الغاشم على يد الجمهورية الإسلامية الإيرانية!! رغم أن إيران ومحور المقاومة قد خذل غزة بشكل واضح حتى للعميان! وتركوا #حماس فريسة سهلة للجيش الإسرائيلي بعد أن عشموها وضحكوا عليها بكذبة "وحدة الساحات" التي تقتضي أن أي حرب على أي ساحة من ساحات محور المقاومة تعني حربا مباشرة على الجميع، كما أن الرد الأخير كان سببه مقتل الجنرالات ((الإيرانيين)) وليس انتقاما ((لأطفال غزة)) الذين تجري دماؤهم ليل نهار منذ 195 يوما، بالإضافة إلى أن مئات الصواريخ والمسيرات انطلقت من إيران ولم تقتل أو تصب كلبا إسرائيليا ولا قطا، ومع ذلك يصر هؤلاء على تضخيم الحدث وجعل إيران تبدو وكأنها الدولة العظمى الوحيدة التي تضرب ولا تهاب...

▪️وهنا نسأل الفريقين... ما العيب في الاتزان الفكري !؟

° ما الخطأ في كون إيران دولة كغيرها من الدول، وأمة كغيرها من الأمم، والعداء الإيراني الإسرائيلي كغيره من الصراعات الدولية بين مختلف الدول؟ ويخضع لنفس قوانين الحرب وقواعد الاشتباك ومفاهيم الصراع؟ لماذا لا يكون صراعا كغيره من الصراعات الدولية، كمثل الصراع بين الكوريتين، كمثل الصراع بين باكستان والهند، كمثل الصراع بين أي أمتين في هذا العالم؟!

° وإجابة على بعض الأسئلة التي تتكرر دائما في النقاشات ويدور حولها لغط كثير :

- أولا: الغرب يرى في مشروع التشيع الإيراني أفضل فرصة للتخلص من المشروع السني، لذلك هما حليفان لخداع السنة فقط ؟

فعلا هذا كان صحيحا في فترات سابقة، وسيكون صحيحا مستقبلا إذا تكرر أي سيناريو مشابه، فمما لا شك فيه أن نظام صدام حسين كان يشكل خطرا كبيرا على الغرب، وقد تحالف الغرب مع إيران لإسقاطه، لأنهم يعتقدون أن النظام الإيراني أخف ضررا من النظام العراقي، وكذلك عندما اندلعت الفوضى في #العراق بعد سقوط النظام وخرجت فصائل المقاومة العراقية السنية، تحالف الغرب مرة أخرى مع الميليشيات الشيعية من التيار الصدري وغيره ولاحقا مع الحشد وغيرهم، أيضا لأن هذه الميليشيات أخف ضررا على الغرب من المقاومة السنية، يفرق الغرب بين الميليشيات الشيعية التي تنضبط بأوامر محركها الايراني، ويفضلها على المقاومة السنية التي لا محرك لها ولا قيادة موحدة لها، وهذه التحالفات تتغير وتتبدل بمرور الزمن، لا ثابت في الحرب والسياسة، واليوم وقد كبرت إيران وتمددت وتوسعت وأصبحت تشكل خطرا كبيرا على الهيمنة الغربية في المنطقة، من المنطقي والطبيعي أن تتحول البوصلة الغربية بشكل معاكس في محاولة لتحجيم المشروع الإيراني في الشرق الأوسط.

- ثانيا:
لماذا لا تضرب إيران إسرائيل دون تنسيق مسبق بين الطرفين؟

ببساطة لأنه لا يوجد مجنون في العالم (ولا حتى كيم جونغ أون) يسعى لهدم دولته في حرب مهلكة لا يستفيد منها إلا خصومه الآخرين، هل ستقبل إيران أن تخوض حربا مع إسرائيل وتهدم طهران على رؤوس ساكنيها، وتضيع مكاسب 45 عاما، نصرة لأهالي غزة؟ ثم تخرج دول الخليج (كمثال) منتصرة دون أن تطلق رصاصة؟ ثم نسأل نفس السؤال بصيغة عكسية، لماذا لم ترد إسرائيل على إيران حتى اللحظة بعد مرور قرابة أسبوع على الهجوم؟ على الرغم من امتلاكها للسلاح النووي؟ ببساطة لنفس السبب تماما! لأن إسرائيل ليست مجنونة كي تضع مدنها ومواطنيها تحت نيران أكبر قوة صاروخية في الشرق الأوسط لأجل هدف هدم طهران بينما تأمل أن يتم ذلك بأيدي غيرها. إسرائيل سوف تنسق لضرب إيران عبر الوساطات بنفس الطريقة التي نسقت فيها إيران لضرب إسرائيل، باختصار... لولا التنسيق بين الأطراف المتحاربة لاندلعت الحرب العالمية الثالثة في غضون أسابيع...

التنسيق لا يعني (التمثيل) والتواصل عبر الخط الساخن والوساطات لا يعني (مسرحية) بل هو أمر معتاد يجري حتى بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بهدف السيطرة على الوضع وخفض التصعيد وتلافي الأخطاء التي عادة ما تندلع الحروب بسببها، وقد ينجح هذا التنسيق ويتم خفض التصعيد وقد لا ينجح هذا أمر غيبي! وكل ما جرى سابقا من انتظار الرد الإيراني (التنسيق بين الأطراف) يجري حاليا في الاتجاه المعاكس والهدف هو احتواء الموقف، وهو هدف مشترك يصب في صالح الطرفين.

° يمكنك أن تكره إيران أو تحبها وفي نفس الوقت تنظر للأمور بمقاديرها الصحيحة، فكل شيء في هذا العالم يخضع لموازين القوى وحسابات الربح والخسارة، وحتى بوتين، مالك ومحرك أكبر قوة نووية في العالم، رأيناه يتجرع مرارة الصفعات المتتالية وحتى قبة الكرملين تم ضربها، وصبر الرجل دون رد تصعيدي يهدم ما بناه في روسيا على أمل أن تتحقق أهدافه بتدمير الغرب على يد الصينيين وغيرهم، وكذلك إيران من الطبيعي أن تتعرض لصفعات متتالية وقوية وتلفلف القضية بشكل أو بآخر لاحتواء الموقف وحفظ ماء الوجه دون تدمير نفسها بحرب مهلكة.

- ثالثا:
هل كان بإمكان إيران ضرب إسرائيل وأمريكا بقوة؟ ولماذا لم تفعل؟

بالتأكيد كان بإمكانها فعل ذلك، تبدأ هجومها دون إعلان مسبق، مع بداية التداول في البورصة العالمية وليس في يوم العطلة، تضرب أهدافا لم يتم إخلاؤها من قبل، بمئات الصواريخ التي قد تقتل العشرات في هذه الحالة، ولكن... ثم ماذا؟ ثم سيأتي الرد الإسرائيلي الأمريكي الفوري واللحظي بدون خط ساخن ولا وساطات أيضا وتندلع حرب كبرى تدمر فيها إيران وإسرائيل معا، فأي عاقل يفكر بهذا المنحى؟

نكتفي بهذا على أمل أن يراقب المتابع ما يجري دون شطط يمنة أو يسرى.

العلاقة الايرانية الصهيونية .. صناعة الجهل

 

رواد للدراسات:
" #خاطرة_بعنوان" (صناعة الجهل)   (صناعة الجهل في مختبرات الإعلام الشعبوي).

عشرات الحسابات الإخبارية التي تتبنى وجهات النظر المبنية على نظرية المؤامرة وأن #إسرائيل وإيران وجهان لعملة واحدة، ولا عداء حقيقي بينهما وما إلى ذلك... صمتت صمت القبور عما جرى أمس واليوم في #العراق وشمال #فلسطين.

سؤال بسيط:

هل خبر إصابة 19 إسرائيليا بينهم جنود بحالات خطرة وموت سريري خبرا تافها بما يكفي لعدم ذكره لمتابعيك!؟

هل خبر مقتل وإصابة جنود أمريكيين في قاعدة عين الأسد سخيفا بما يكفي لعدم نشره على منبرك الكريم!؟

بالتأكيد لأ. ولكننا نتفهم تماما بأنه لا يمكنك أن تمضي الليل كله وأنت تحاول إقناع الناس بأن إسرائيل وإيران أصدقاء ثم تخبرهم في الصباح بأن وكلاء إيران هنا وهناك قلتوا إسرائليين وأمريكان...

وهكذا يا أصدقائنا يتم تجهيل الشعوب، والعوام بطبيعة الحال يستمعون فقط لما يحبون سماعه، وأما الرويات التي لا يحبون سماعها فلن تصلهم ليتأملوها ويضربوا فيها أخماسا بأسداس...

هذا ناهيك عن نقل متكرر لوجهة نظر أحادية بشكل دائم في التحليلات السياسية والعسكرية، ففي حالات خطر نشوب حرب اقليمية كبرى، تتوافق الاطراف على حجم الرد بشكل روتيني، وهذا طبيعي، حتى بين روسيا وأمريكا يتم هذا التنسيق، هذا هو الصمام الذي يمنع اندلاع الحرب العالمية، ومع ذلك، فالرواية التي تذكر أن إيران طلبت من ترامب قبول الضربة على قاعدة عين الأسد (ونحن أول من نقلها وترجمها بالمناسبة) انتشرت كالنار في الهشيم، بينما خبرا معاكسا آخر يظهر كيف تراجع ترامب عن الرد على إيران عام 2020 خوفا من اندلاع حرب مفتوحة ثم غرد تغريدة مضحكة سخيفة حول إلغاء الرد الأمريكي آخر 10 دقائق "خوفا على حياة المدنيين" هذه رواية لم يذكرها أحد تقريبا وماتت إعلاميا (وقد ذكرناها أيضا في تحليلاتنا)، ومع أن إيران ليست ندا لأمريكا وأضعف بمرات ومرات، ولكن وضع الامور في نصابها الحقيقي ليس شيئا سيئا.

بعيدا عن كل هذا... لكل منبر سياسة إعلامية خاصة تبقى من شأنه، ولكن هنا نسأل... ماذا لو اندلعت الحرب فعلا بين الغرب وايران؟ والغرب لا يفهم سنة وشيعة وزيدية ورافضة، الغرب لا يهمه من قتل الحسين ولا من تابع يزيد، الغرب ينظر فقط وفقط من منظور المكاسب السياسية والهيمنة الاقليمية، واليوم ينظر لايران كما كان ينظر لنظام صدام حسين، خطر بدأ يتجاوز حدوده، لا يهمه إن كان خطرا سنيا أم خطرا شيعيا، وفي الحقيقة لا يحمي إيران الان من ضربة إسرائيلية - غربية كبرى إلا الفوضى الدولية وعدم قدرة الغرب على فتح حرب كبرى جديدة في  الشرق الأوسط، وإلا لكانوا فعلوها منذ مدة. حسنا... في حال اندلعت الحرب كيف سيقدم هؤلاء (المسرحيون) لأتباعهم مجريات الأحداث؟ الله أعلم بذلك...

سمعت بالأمس أحد الباحثين يقول: نقل هذه الاخبار التي تظهر ضربات ايرانية على اسرائيل هي محاولة لغسل جرائم إيران في  سوريا والعراق... ولست أدري ما علاقة هذا بهذا؟ ومتى كان المجرمون لا يختلفون فيما بينهم؟ ونحن اليوم نشاهد حربا كبيرة في أوكرانيا بين الولايات المتحدة الأمريكية المجرمة وروسيا المجرمة، فهل غسل أحد هؤلاء المجرمين جرائمه بقتال مجرم آخر؟ إن الحروب والتنافر بين الأمم هو السمة الطبيعة للبشرية، أصلا تلك النظريات الخرندعية التي تزعم أن إسرائيل وإيران متوافقتان معا في السراء والضراء هي مضروبة أساسا تعارض سنن الكون، بل حتى بريطانيا أمة تختلف عن أمريكا، ويمكن أن يتنازعا الامر فيما بينهما، أو يتقاسمانه طالما كان ذلك ممكنا... هذه سنن الحياة، سنة التدافع بين الأمم المختلفة.

ولقد كان الحزب النازي من قبل يتبنى شعارات وأفعال أشد إيلاما لليهود من شعارات إيران اليوم، ولم يقل أحد من العالمين بأن هذه الشعارات قد غسلت للنازيين جرائم كذا وكذا... إنما تبقى الأمور في نصابها الصحيح دوما.

ويمكننا أن نقارن بين جرائم الصهاينة في فلسطين وجرائم إيران في سوريا والعراق، ثم نفاضل بينهما؟ أي المجرمين أشد إجراما بحق المسلمين؟ بالتأكيد المجرم الإيراني بلا ريب، لم نشاهد إسرائيليا يقتل مدنيا بمطرقة عبر تكسير عظامه ولا شوي المدنيين بتعليقهم فوق النار ولا شاهدنا اغتصاب النساء في مساجد غزة واستغاثاتها عبر مكبرات الصوت كما فعل حزب الله في سوريا والحشد في العراق، ومع ذلك فهذا لا يمنع من كون المجرم الأول عدو للمجرم الثاني! واختلافهما لا يغطي سوءاتهما ولا يغسل عارهما... وتفاضلهما في الشر ليس لأن أحدهما أكثر أخلاقا من الآخر وإنما لأن أحدهما أتيح له ذلك مع إمكانية الافلات من العقاب والثاني لم يتح له ذلك بكل بساطة...
إن نقل الأحداث بحجمها الطبيعي وبأبعادها كاملة هي أكبر إهانة لإيران ومشروعها في المنطقة، وهل هناك أوضح من تلك الخديعة الكبرى التي وقعت بها كتائب القسام عندما صدقت كذبة "وحدة الساحات" وفتحت معركة "طوفان الأقصى" في غزة انتظارا لفتح جبهات المقاومة الأخرى، بينما بقي حزب الله اللبناني يضرب العواميد وصحون الرادار وكميرات المراقبة لمدة 300 يوم؟

واليوم يخبط ويهدد ويضرب لماذا؟ انتقاما لأطفال غزة المساكين؟ لأ! يضرب انتقاما لمقتل قائده العسكري! وكيف قتل قائده؟ لم يقتل في حرب مفتوحة انتصارا لغزة بل في مناوشات "إشغال وإسناد" في جبهة تخضع لقواعد اشتباك منخفضة التأثير ولا تؤدي بالنهاية لأي إسناد حقيقي عملي لغزة.

وكذلك إيران عندما تنتقم لهنية، هل تنتقم لمقتل قائد مسلم سني؟ لا بالتأكيد! إنها تنتقم لأنها ضربت في عقر دارها ولو قتل في أي مكان آخر لما كان هناك أي داع للتحرك.

واليوم لماذا تتحرك الأساطيل الكبرى للشرق الاوسط وتنهار الأسواق المالية العالمية ويدخل العالم نفقا مظلما؟ لأجل دماء أهل غزة التي تسفك كالنبع الهداج منذ 300 يوم؟ لا! بل لأجل حفنة صغيرة من دماء الشيعة اهريقت في الضاحية الجنوبية وتحرك لأجلها "محور المقاومة" برمته مهددا بحرب كبرى إذا تم استهداف الشيعة مجددا...

الاثنين، 5 أغسطس 2024

اهل غزة الاحياء ونحن الاموات

 

"موتوا فماتوا جميعاً"

 

هناك قصة في القرآن الكريم لا يُركِّز عليها الدعاة كثيراً ولا يقفون عندها ، ربما لأنها وردت في نصف آية في سورة البقرة ولم تتكرر ..

اليوم قفزت إلى ذهني وأنا أقرأ كلام أحد المهزومين نفسياً عن عدد القتلى في غزة وعن مسؤولية المجاهدين عن ذلك ..

القصة تقول :

أنَّ هناك قوماً عددهم بالآلاف فروا من الموت وتركوا مدينتهم ( ربما من عدو وهو الأرجح وربما من طاعون ) لكن الله تعالى  قال لهم وهم في طريق الفرار :  موتوا فماتوا جميعاً ، ثم أحياهم الله مرة ثانية..

فأدركوا أنَّ الموت ليس بيد عدوهم بل بيد ربهم ، وأن الحياة لا تكون بالفرار بل بقرار من ربهم ، ويختم الله تلك القصة المقتضبة بالتذكير أنه ذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون ، بل هو صاحب الفضل العظيم عليهم فهم موجودون لأنه أراد لهم الوجود ولو أراد لهم العدم لما كانوا أصلاً (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ )) ..

وأجمل ما في هذه القصة هو النداء الرباني الذي تلاها مباشرة ، يأمرنا فيه بالقتال في سبيل الله فهو يرانا ويسمعنا ويعلم حالنا : (( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) ..

باختصار شديد :

الحرب لا تقتل أحداً لا يريد الله له القتل ، والسِّلم لا يحفظ أحداً لا يريد الله له البقاء ..

وباختصار أشد :   مُهِمَّتُنا أن نقاتل عدونا ، ونُعِدُّ له العُدَّة والباقي على الله ..

 هل تعلمون : أنَّ هذه الآيات جاءت تمهيداً لقصة القِلَّة المؤمنة  بقيادة طالوت التي انتصرت على الكثرة الجبارة بقيادة جالوت الذي قتله نبي الله داوود  وهو جندي شاب ..؟؟

((كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين)) ..

لا بد من المواجهة ..  لا بد من القتال .. لا بد من الإقدام .. لا بد من الصبر والاستبسال ..

لا بد من الإعداد قدر الإمكان .. ولا بد من التوكل على الله  والإستعانة به ..

 

هناك حقيقة علينا أن نُدرِكها جميعاً :

 وهي أنَّ الحياة مع انتصار الباطل موت ، وأن الموت مع انتصار الحق حياة..

ولولا أنَّ الله تعالى دفع الباطل بجنود الحق لفسدت الأرض ..

فأكبر فضل من الله أن يكون للحق رجال يموتون لأجله ويكتبون الحياة لغيرهم بدمائهم ..

(( وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ))

●● هل تعلمون :

أن هذه الآيات كانت موجهة خاصة لنبينا صلَّ الله عليه وسلم ليتعلم منها  وَلِيُعَلِّمُها لأُمَّتِه ..؟؟

لا تحصوا عدد القتلى فهم أموات أحياء ، ولا تتركوا القتال كي لا تكونوا أحياء أمواتا ..

(( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۚ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ )) ..

قال لي أحدهم :

أنت تتكلم بالأماني ولا تعيش المأساة التي يعيشُها أهل غزة ..

قلت له :

 وأنت تتكلم بالقيود والسلاسل ولا تعيش العزة التي يعيشُها أهل غزة ..

قسماً برب العِزَّة أنَّهُم اليوم هم الأحياء ونحن الأموات ..

محمد أسوم