الخميس، 9 نوفمبر 2023

اهل غزة استجابوا لنداء ربهم

 الجواب على كل تساؤل ... من القرآن الكريم  


س١- *لماذا المجاهدون ضربوا الاحتلال من الأساس*

فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194 البقرة)

س ٢- *هل المجاهدون بقوة الاحتلال ليخوضوا حرب معهم؟*

قَالَ الَذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ واللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} (249 البقرة)

س٣- *لو لم يقم المجاهدون بما قاموا به لما مات الأطفال والنساء*

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى لَّوْ كَانُوا عِندَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَٰلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (156 آل عمران)

س ٤ - *أين الدول العربية مما يحدث في غزة*

وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَٰكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ (46) لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47 التوبة) 

س ٥ - *انظر إلى الأشلاء والجثث*

 وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170 آل عمران)

س ٦ - *الناس تهجّرت من بيوتها*

فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ (195 آل عمران)

س ٧- *هل جيشهم قوي !*

 لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14الحشر)

س ٨ - *جيوشنا ضعيفة*

إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ} (9 الانفال)""  اللهم سدد رميهم  وثبت اقدامهم وانصرهم على عدوك وعدوهم .. وسخر لهم ملائكة السماء وجنود الأرض ومن عليها ياربي ياالله ...

يا ارحم الراحمين...  و اكرم الأكرمين ...

الأربعاء، 8 نوفمبر 2023

مصطفى عياش هل تعود العالم على مشاهد الدماء والدمار

 كتب مصطفى عياش هل تعود العالم على مشاهد الدماء والدمار , "أم أن الدم الفلسطيني بالنسبة لهم لا يساوي شيئاً أمام دماء الاحتلال الإسرائيلي", شعبنا ينزف على مدار 75 عاماً وما زال ينزف , واليوم تدخل غزة يومها ال33 على المذبحة الإسرائيلية التي تُرتكب بغطاء دولي وتبريرات وإدعاءات كاذبة تحت مُسمى "إسرائيل تُدافع عن نفسها" , هل الدفاع عن النفس يعني قتل الأطفال والنساء وقصف المستشفيات والمدارس والبيوت الأمنة والمخابز وتدمير جميع طرق الإمداد , هل تُدافع عن نفسها بقطع الكهرباء والإنترنت والإتصالات والماء والطعام  , هل تُدافع عن نفسها بطرد الأهالي من بيوتهم واليوم لا يجدوا أين ينامون !

"يتجاوز عدد الشهداء أكثر من 14 ألف شهيد خلال 33 يوماً فقط , وأكثر من 30 ألف إصابة أغلبهم من الأطفال والنساء" .
ما ذنب هذا الطفل الذي لا يتجاوز العاشرة من عمره قائلاً لي :" رأيت أمامي عشرات الجثث على طريق صلاح الدين , كلهم أشلاء مقطعة منهم من رأسه مقطوع ومنهم من يده مقطوعة ومنهم من قدمه مقطوعة" ما ذنب هؤلاء الأطفال أن يُجبرهم الاحتلال على إخلاء منازلهم في شمال قطاع غزة والأن ينام بعضهم في الطرقات .
"ألم ترى تلك الدول التي طبعت يوماً ما وعرفت مع من تُريد السلام , هذا هو السلام مع الاحتلال الإسرائيلي , إلى متى ستبقى هذه الدول مقيدة بإتفاقيات تؤدي إلى دمار الشعوب .
نحن نتكلم اليوم عن 1100 مجزرة , وأكثر من مليون ونصف نازح في مراكز الإيواء , ألا يكتفي العالم من صمته , ألا يكتفي زعماء أمتنا العربية والإسلامية من التصريحات التي لا تُجدي نفعاً , ونحن نرى جميع التصريحات التي تُطالب "بوقف العدوان على غزة" والاحتلال لا يُلقي لهم بالاً ويستمر في إرتكاب المجازر ضد المدنيين في القطاع المٌحاصر منذ أكثر من 17 عاماً  , أليس من الواجب على زعماء أمتنا اتخاذ إجراءات فعلية يُمكنها أن تكون سبباً في وقف هذا الإجرام الذي يحدث على شعبنا .
تملك جميع الدول العربية والإسلامية أوراق كثيرة تُمكنها من وقف العدوان ولكننا نحتاج أن تُصبح أفعالاً لا أقوالاً , "33 يوماً" وشعبنا يُناشد بتلبية النداء , عائلاتنا تموت أمام أعيننا وما زلنا على يقين بأن هناك أمة يُمكنها أن تُغير هذا الواقع الذي يعيشه شعبنا وأن تبدأ بأفعالها على الأرض وفرض قراراتها على هذا الاحتلال الإسرائيلي .
لن نيأس , ولن نستسلم , ونحن نعتمد على الله سبحانه وتعالى , نحن مؤمنين بأن هذه الأمة سوف تستيقظ ولن تخذل غزة , فلا تخذلونا 🇵🇸
كتب مصطفى عياش لا يُمكن أن نقلل من حجم أي شيئ تُُقدمه الدول العربية والإسلامية , لا يُمكن أن نُسيئ لها , كُل دولة تفعل ما بإستطاعتها ونعلم أن هناك دول بإستطاعتها فعل الكثير الكثير ونعلم ما تتعرض له هذه الدول من ضغوطات , ونرى حب الشعوب العربية والإسلامية التي تلتف بعلم فلسطين وهو يرفرف في جميع أنحاء العالم , ورأينا مصر وشعبها وهُم يقومون بالعمل من أجل السعي لفتح معبر رفح , ورأينا الأردن الذي قام بعملية إنزال داخل غزة لتقديم الدواء للمستشفى الأردني , ورأينا الكويت وهي تقدم سيارات الإسعاف إلى غزة , ورأينا تُركيا وشعبها الذين يُرسلون طائرات مُحملة بالمساعدات إلى العريس , ورأينا السعودية وشعبها وهي تجمع الملايين من أجل نصرة غزة  , ورأينا جميع الدول العربية وهي تُساند غزة وتقف معها , لا يُمكن أن نقلل من هذه الأعمال , ولكن ما زالت غزة بحاجة إلى الكثير الكثير لنصرتها , في الجانب المصري من معبر تتواجد حالياً ما يزيد عن 2000 شاحنة مُحملة بالمساعدات التي وصلت من دول مُختلفة منها تونس والمغرب والجزائر ولبنان والأردن وليبيا وموريتانيا والبحرين والإمارات وتركيا وقطر والسودان وماليزيا وإندونيسيا وإيران واليمن والسعودية وباكستان وبنغلاديش وسوريا والعديد من الدول التي سعت لتكون جنباً إلى جنب مع إخوانهم في غزة , "هذه الشاحنات يجب أن تدخل بشكل سريع لأن الناس في غزة بحسب شهادات سمعتها بنفسي :"لا تجد الطحين , ولا تجد الماء الصالحة للشرب , ولا تجد الكهرباء , ولا تجد الطعام حتى الُمعلبات في المحلات أصبحت غير موجودة , والدواء في مناطق شمال قطاع غزة شبه غير موجود حتى داخل المستشفيات في الشمال , "لكل أمتنا العربية والإسلامية إن السعي من أجل فتح خط إمداد إلى قطاع غزة هو دفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك مسرى نبيكم مُحمد صل الله عليه وسلم" وهذا الخط سيزيد شعبنا من الصبر والإصرار على الإنتصار  .
"خلال 34 يوماً دخلت إلى غزة ما يقل عن 500 شاحنة فقط , والمعروف في العادة قبل الحرب أن كُل يوم يجب أن يدخل إلى غزة 500 شاحنة".
"إن غزة ما زالت تحتاجكم , وتحتاج نٌصرتكم لها , وتحتاج أن تلبوا ندائها , وأن لا تخذلوها".
يوم الجمعة
كتب مصطفى عياش : صمت غريب وعجيب , عدم مبالاة غير طبيعي !
"مستشفيات ومدارس ومساجد وكنائس وسيارات إسعاف ودفاع مدني كلها تُقصف أمام مرآى ومسمع العالم , مشهد مأساوي بمعنى الكلمة .
"المستشفيات لا وقود لا دواء"
"النازحين لا طعام ولا ماء "
"إنقطع الأنين بعد 35 يوماً من العدوان الإسرائيلي , وما زالت الإبادة الإبادة الجماعية مُستمرة .
ألم يخجل هذا العالم والمجتمع الدولي من القيام بواجباته تجاه "المستشفيات التي تُعتبر هي المكان المدني المعروف في العالم بأنه محمي دولياً" , والذي يعتبر الإعتداء عليه هي حرب لكل المواثيق الدولية .
"والمدارس التي تُعتبر ملجأً للنازحين والذين هُم بالأساس مُهجرين من ديارهم عام 1948 , والتي يجب أن تكون محمية بقرارات الأمم المتحدة .
"أين هو الطريق الأمن الذي ادعت الولايات الأمريكية بأنه طريق أمن , هل تعرفون أن الطريق الأمن مليئ بالجثث منذ 35 يوماً وما زالت الجثث كما هي وبعضها تحللت دون تمكن الإسعاف من الوصول له .
"أين هي حماية الصحفيين والمسعفين ورجال الدفاع المدني الذين يعتبرهم القانون الدولي سلطة وأنهم مدنيين لا يُمكن أن يتعرض لهم أحد, ونح نُشاهد اليوم سيارة إسعاف قادمة من جنوب غزة متجهة إلى شمال القطاع وقامت قوات الاحتلال بإعتقال المُسعفين , وقتلت 50 صحفي ومصور وأكثر من 20 مسعف ورجال دفاع دمني".
هل تنتهي قوانين الحماية عندما يكون الأمر يتعلق بفلسطين وفي غزة تحديداً , "أين هي واجبات الأمم المتحدة تجاه اللاجئين الفلسطينيين , هل ستكتفي بتكرار تصريحات تعودنا عليها ولا يُلقي الاحتلال لها بالاً وهو يستمر في قتل المدنيين في غزة .
"هذا التخاذل الغير مسبوق يعتبر شريكاً في حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني , وكُل من يستطيع فعل شيئ للمساعدة ولم يفعل شيئاً يعتبر شريك مُباشر , وإلى كُل إنسان على هذه الأرض , إن غزة تنزف منذ 35 يوماً , كم من الوقت يحتاج حتى يتوقف نزيف الدماء , كم من الوقت حتى يتوقف هذا الإرهاب تجاه شعبنا الفلسطيني , إلى متى سيبقى العالم في سبات , متى ستفرض دول العالم عقوبات على هذا الكيان المُحتل الذي يرتكب المجازر يومياً كما يفعل مع دول أخرى .
"ما تحتاجه غزة أولاً , هو وقف العدوان الإسرائيلي عن شعبنا , وإدخال المساعدات بكافة أشكالها , وعلى رأس هذه المساعدات الوقود الذي تحتاجه المستشفيات لإنقاذ ألاف المرضى الذين يلفظون انفاسهم الأخيرة بعد إنقطاع الكهرباء ونفاذ الوقود عنها .
#انقذوا_غزة
كتب مصطفى عياش : صمت غريب وعجيب , عدم مبالاة غير طبيعي ! 
"مستشفيات ومدارس ومساجد وكنائس وسيارات إسعاف ودفاع مدني كلها تُقصف أمام مرآى ومسمع العالم , مشهد مأساوي بمعنى الكلمة .
"المستشفيات لا وقود لا دواء"
"النازحين لا طعام ولا ماء "
"إنقطع الأنين بعد 35 يوماً من العدوان الإسرائيلي , وما زالت الإبادة الإبادة الجماعية مُستمرة . 
ألم يخجل هذا العالم والمجتمع الدولي من القيام بواجباته تجاه "المستشفيات التي تُعتبر هي المكان المدني المعروف في العالم بأنه محمي دولياً" , والذي يعتبر الإعتداء عليه هي حرب لكل المواثيق الدولية .
"والمدارس التي تُعتبر ملجأً للنازحين والذين هُم بالأساس مُهجرين من ديارهم عام 1948 , والتي يجب أن تكون محمية بقرارات الأمم المتحدة .
"أين هو الطريق الأمن الذي ادعت الولايات الأمريكية بأنه طريق أمن , هل تعرفون أن الطريق الأمن مليئ بالجثث منذ 35 يوماً وما زالت الجثث كما هي وبعضها تحللت دون تمكن الإسعاف من الوصول له . 
"أين هي حماية الصحفيين والمسعفين ورجال الدفاع المدني الذين يعتبرهم القانون الدولي سلطة وأنهم مدنيين لا يُمكن أن يتعرض لهم أحد, ونح نُشاهد اليوم سيارة إسعاف قادمة من جنوب غزة متجهة إلى شمال القطاع وقامت قوات الاحتلال بإعتقال المُسعفين , وقتلت 50 صحفي ومصور وأكثر من 20 مسعف ورجال دفاع دمني".
هل تنتهي قوانين الحماية عندما يكون الأمر يتعلق بفلسطين وفي غزة تحديداً , "أين هي واجبات الأمم المتحدة تجاه اللاجئين الفلسطينيين , هل ستكتفي بتكرار تصريحات تعودنا عليها ولا يُلقي الاحتلال لها بالاً وهو يستمر في قتل المدنيين في غزة . 
"هذا التخاذل الغير مسبوق يعتبر شريكاً في حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني , وكُل من يستطيع فعل شيئ للمساعدة ولم يفعل شيئاً يعتبر شريك مُباشر , وإلى كُل إنسان على هذه الأرض , إن غزة تنزف منذ 35 يوماً , كم من الوقت يحتاج حتى يتوقف نزيف الدماء , كم من الوقت حتى يتوقف هذا الإرهاب تجاه شعبنا الفلسطيني , إلى متى سيبقى العالم في سبات , متى ستفرض دول العالم عقوبات على هذا الكيان المُحتل الذي يرتكب المجازر يومياً كما يفعل مع دول أخرى .
"ما تحتاجه غزة أولاً , هو وقف العدوان الإسرائيلي عن شعبنا , وإدخال المساعدات بكافة أشكالها , وعلى رأس هذه المساعدات الوقود الذي تحتاجه المستشفيات لإنقاذ ألاف المرضى الذين يلفظون انفاسهم الأخيرة بعد إنقطاع الكهرباء ونفاذ الوقود عنها . 

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2023

النمطية في العقل العربي ومفهوم المؤامرة


القولبة أو النمطية   والعقل العربي

القولبة أو الصورة النمطية  مفهوم مستعار من عالم الطباعة يستخدم لإنتاج نسخ مطابقة للأصل، وتم استخدام هذا المصطلح   ليصف ميل الإنسان إلى وضع الناس في قوالب عامة جامدة، بحيث يمثل رأياً مبسطاً، أو موقفاً عاطفياً، أو حكماً غير مدروس يتسم بالجمود وعدم التغير وفي أغلب الاحيان لا يكون بسبب « نقص المعلومات» أو مشكلة معرفية بل بهدف تحقيق عدوان معنوي متعمد ومخطط له وتتم العملية بإلصاق مجموعة من الصور الكريهة والأوصاف المنفرة  وتعميمها وتشويه متعمد للحقائق، بأسلوب التعميم المفرط، غير مستند للواقع .،

وبالرغم من أن التعميم وإصدار الأحكام العامة من أكثر الأخطاء الفكرية تكراراً لدى الإنسان إلا أنها ضرورة فكرية ممكن ان تحدث بشكل عرضي وتختلف تماماً عن القولبة و التي تهدف إلى تصنيع الصورة النمطية السلبية عن الآخرين

وتعتمد النمطية على دراسات علمية تختص بالعقل الباطن الذي يمثل الجزء اللاوعي من عقل الانسان وهو يتحكم بحركات جسمك  اللا شعورية ويعد مخزن المشاعر والمبادئ والمعتقدات أو أي شيء يدخل للعقل ويصبح مسيطراً عليه وعلى التفكير، وهو مستوى أدنى من الوعي أو العقل ويعمل عليه المتنورين ، ويوزعون الافكار في العقل الباطن ونحن نعتقد أنها أفكار خاصة ولكنها أفكار مغروسة  تؤثر كثيرا في الحياة وخاصة الاطفال وتستغلها السينما لجذب انتباه الاطفال بشكل خاص والترويج للمنتجات.

دور وسائل الأعلام في النمطية أو القولبة:

وسائل الإعلام بأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية والأفلام السينمائية والتواصل الاجتماعي حتى المباشرة منها  تعد المصدر الرئيس لكل أفكارنا وتصوراتنا، عن الدول والشعوب والثقافات والديانات ..الخ  تبحث وسائل الإعلام عن شواهد أو أحداث أو ممارسات  ويتم ترسيخها في أذهان البشر مع مرور الوقت والتكرار المستمر ترسخ وتتأكيد الصورة النمطية السلبية، حتى تتلاشى أي جوانب إيجابية أخرى في صورة المستهدف بحيث تختزل  اهدافهم أو صفاتهم في مجموعة قليلة من السمات السلبية مما تستدعي ردود أفعال معينة من الجمهور وهى من أشد أشكال الظلم الذي يتعرض له البشر في هذا العصر.

و إذا نجحت عملية القولبة والتنميط وتصنيع الصورة السلبية فإن الضحية يجد من الآخرين مشاعر الكراهية والنفور، والاشمئزاز والاحتقار، وأحياناً الخوف منه، بل والرغبة في التخلص منه، مما يجعله معرضاً للخطر.

 

إن الصورة النمطية السلبية التي تقوم وسائل الإعلام بتصنيعها ورسمها لبعض الثقافات والجماعات وبعض الاتجاهات السياسية أو الفكرية، هي مظهر من مظاهر الظلم في هذا العالم، وتهدد الأمن والاستقرار  وتعمل على تأجيج الكثير من الصراعات، وزيادة حدة الكراهية في العالم، بل إنها تعطي المشروعية لهذه الكراهية، وتبرر عملية الاعتداء على ضحايا الصورة النمطية السلبية، وتجعل العدوان عليهم شيئاً مبرراً ومفهوماً ومشروعاً.

وهذا ما حدث في غزة الان،: الصورة أن حماس منظمة إرهابية، والعرب حماة الإرهاب والدين الإسلامي يشجع على الإرهاب،  والتخلص من هذه الصورة تتم بقتلهم جميعاً ، وعلى العالم الحر مساعدة (إسرائيل) بهذا الفعل لأنها تعمل على حماية الدولة المدنية ( لا دينية ) وتحمي الديمقراطية وتدافع عن الفكر السامي

إن الأفلام السينمائية الأجنبية جسدت شخصية الإنسان العربي على أنه وسخ لا ينظف نفسه ورائحته نتنة قليل الاهتمام بحياته الاجتماعية وهو ظالم وإذا تم رسمه يكون شكله مثل الانسان في العصر الحجري وهذا يشعرك بعدم الارتياح بسبب إحساسك بأنك قد وضعت في إطار صورة نمطية سلبية غير عادلة وأصبحت مهدد بالقتل ومنبوذ في المجتمع وغير مقبول عالميا وبسبب هذه الصورة كان طلب مجموعة من الركاب في طائرة طرد فتاة عربية خوفا من أن تكون ارهابية وأمثلة أخرى كثيرة رسمها الأعلام الغربي عن العرب والاسلام.

القوانين والمواثيق الأخلاقية والتنميط

نظراً لما تمثله عملية القولبة والتنميط من ظلم فادح، واستغلال سلطة الإعلام في الاعتداء المبرمج والممنهج على الآخرين، فقد نصت المواثيق الإعلامية على عدم التصوير النمطي لأي اتجاه فكري، أو سياسي، أو جماعة عرقية، أو دينية.

دور المجالس والنكت والتواصل الاجتماعي:

لا يقل دور التجمعات وتبادل الاحاديث (والنكت) عن دور الإعلام في تعزيز النمطية في المجتمع الواحد، وتطورت هذه الصور بحيث لا يوجد بلد عربي إلا فيه مدينة تمثل النمط السلبي ، ولا قرية ألا فيها أسرة منمطة بأسلوب خاص وأن النكتة على وجه الخصوص أسرع وسيلة لغسيل دماغ الانسان واكثر انواع الأيديولوجيا الفكرية تدميرا وقد استخدمت في معظم حروب العالم من ضمن الحروب النفسية واﻹعلامية لتدمير العدو والنيل من مبادئه وقدراته وهز ثقته في نفسه ،وبذلك يكون أفراد المجتمع اكبر مساعد لأعداء الوطن وخير دليل على ذلك اسلوب القولبة وتصنيع الصورة التي استعملها الاستعمار البريطاني حين علموا أن الصعايده ذوي نخوه وقوه وثبات، أرادو كسرهم وبثوا نكت تسخر من غباءهم وليس ضعفهم، حتى رسخوها فيهم وفي أجيالهم فحينما  يذكر الصعيدي يتبادر لذهنك شخصيه غبية وسطحية .

أمثلة كثيرة عن محاولة الإعلام الغربي تنميط المقاومة العربية للصهيونية على أنها ارهاب وضد الديمقراطية والسامية ، والنمط الايجابي للحركة الصهيونية على انها سامية وإنسانية والعكس صحيح.

ومن الأفكار السلبية الراسخة في العقل العربي موضوع المؤامرة ، فكل المشاكل الموجودة في الدول العربية والمجتمعات العربية سببها مؤامرة الاستعمار الغربي علينا ومحاولاته المتكررة للسيطرة علينا ونهب خيراتنا وقتل مستقبلنا ، حتى لو ضبط مسؤول مهم في حالة سرقة أو اختلاس لكان السبب مؤامرة خارجية ، إذا افتى شيخ فتوة ليس فيها فائدة مؤامرة خارجية ، حتى إذا لم نجد خبزاً بسبب الحكومات العربية الرديئة مردوها الى مؤامرة خارجية .

والنمط الثاني أن أي تغير في الواقع العربي يفشل ولا يتحقق لآن الغرب لا يريد ذلك حتى العملية الانتخابية على مستوى بلدة واختيار رجل سيء مرده لان الغرب يريد ذلك ، كل الإجراءات والقرارات مرهونة برغبة الغرب وتحقيق أهدافه .

نجد من ذلك أن الفعل العربي والمبادرة العربية مغيبة بالمطلق والاحداث مرهونة برغبة الغرب في تغير واقعنا ، حتى حمّلت الأغلاط  في الفتاوى الدينية الى الغرب، ونحن ليس لنا حول ولا قوة .

بينما الاحداث التي حدثت في الوطن العربي والثورات هي فعل داخلي ليس للغرب علاقة به إن كان في سوريا أو مصر أو تونس، وكل حراك ينادي بتحقيق العدالة منبعه داخلي وليس للغرب علاقة به لأنه ببساطة لا يجاري تحقيق أهدافه ولا يساعد على استمرار نظامه وسيطرته على الوطن العربي ،

وامثلة كثيرة موجودة ، واكبر مثال ذلك ما قامت به حركة حماس والفصائل الثورية في غزة للتحرر من الاحتلال الصهيوني واسترجاع حقوقهم ووقف غالبة الدول والافراد التي نمط تفكيرها بأن الخيار الوحيد هو ما يختاره الغرب .  

تعددت وسائل الاتصال والأعلام المزيف والمخادع  الذي يسطر عليه الغرب ، والذي توجه لنصرة الصهيونية ومجازرها وقوتها وجبروتها ، وضرب القوى الضعيفة بالعتاد القوية بإيمانها بقضيتها العادلة  التي تنادي بالتحرر وتحقيق العادلة الدولية .

محمد اللكود


الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

 السنن الكونية .موسع مع تفصل اكثر



سنن الله تعالى في الخلق

ضرورة البحث :

كنت جالساً مع مجموعة من اخوتي في البيت الحوراني نتحدث عن بعض الواقع السياسية واثارها في حياتنا فقال لي صديقي بأن الله مع القوي (بغض النظر عن الايمان) وقال اخ اخر بأن الحياة للأقوياء والضعفاء ليس لهم نصيب وأضاف اخر بأننا يجب أن نتخذ مواقف ثورية تجاه المخالفين لنا حتى تنتصر الثورة ، وكثرت وجهات النظر بين الجميع في هذه الجلسة فقررت أن ابحث عن القوانين أو السنن الثابتة التي الزمنا الله بها واقام عليها الكون، فكانت هذه المقالة التي ستغني حواراتنا المستقبلية وستبني عند الجميع نسق ثقافي موحد يساعدنا على معرفة الواقع وحتمية الحلول ونتائج اعمالنا بمعرفة السنن والقوانين  التي شرعها الله ولن تتغير أو تتبدل .

ارجو من الله أن يساعدني في توضيح الأفكار وسردها بالطريقة المناسبة مع الشكر لأهلي في البيت الحوراني بشكل عام ولإخوتي الذين كانوا بالجلسة، والله والموفق.

مقدمات في السنن الإلهية

"السنن الإلهية"،  موضوع   متعلق بالنفس والكون، والتفكر والاعتبار، والله ﷻ له في هذا الكون وفي البشر قوانين، وقد شاء الله ﷻ أن يجري سنناً جارية، وتكون للمسلمين قوانين يعرفون بها أفعال الله ﷻ في خلقه، حتى إذا انتصر أجدادهم لا يأتي الأحفاد، فيقولون: كانت تلك خارقة؟ وإنما نُصر الأولون بسنة من سنن الله ﷻ، فإذا تكررت السنة جاءت النتائج وفقها، وإذا توافرت الشروط وقعت النتائج.

 كنت دائماً اتسأل هل هناك قوانين ثابته لا يمكن أن تتغير .. وقواعد متأصلة في الحياة البشرية تسري في كل وقت وزمان . وبعد دراسة القرآن الكريم مررنا بآيات تتحدث عن شيء ثابت غير متغير مع تغير الانسان ، وثابت من حركة الاكوان وتطور الزمان فكانت سنن الله تعالى . ما هذه السنن وما أهميتها للإنسان حتى يعبد الله بالطريقة المثلى التي يحبها الله ؟

 (ابن كثير) قال: في شرح قول الله ﷻ  ﱡﭐ     الأحزاب: ٦٢

هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا ولم يرجعوا عما هم فيه ، فيسلط الله ﷻ اهل الايمان عليهم ويقهرونهم، ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) أي : وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير  .

أما في تفسير السعدي :  { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ } أن من تمادى في العصيان، وتجرأ على الأذى، ولم ينته منه، فإنه يعاقب عقوبة بليغة. { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا } أي تغييرًا، بل سنته تعالى وعادته، جارية مع الأسباب المقتضية لأسبابها.      

وفي تفسير القرطبي جاء: سن الله جل وعز فيمن أرجف بالأنبياء وأظهر نفاقه أن يؤخذ ويقتل . ولن تجد لسنة الله تبديلا ، حكاه النقاش . والمهدوي قال : وفي الآية دليل على جواز ترك إنفاذ الوعيد ، والدليل على ذلك بقاء المنافقين معه حتى مات . والمعروف من أهل الفضل إتمام وعدهم وتأخير وعيدهم ، وقد مضى هذا في ( آل عمران ) وغيرها . 

وفي تفسير الطبري : يقول تعالى ذكره: ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ ) هؤلاء المنافقين الذين في مدينة رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ، هؤلاء المنافقين، إذا هم أظهروا نفاقهم أن يقتلهم تقتيلا ويلعنهم لعنًا كثيرًا.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ ...) الآية، يقول: هكذا سنة الله فيهم إذا أظهروا النفاق، وقوله (وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: ولن تجد يا محمد لسنة الله التي سنها في خلقه تغييرًا، فأيقن أنه غير مغير في هؤلاء المنافقين سنته (الطبري).

تعريف السنن الإلهية:

وما نقصده في "السنن الإلهية" تعريفه: سنة الله -تعالى-: "طريقة حكمته" كما قال الراغب -رحمه الله- [انظر: التوقيف على مهمات التعاريف، ص: 415].

وذكر شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى-: أن السنة، هي: "الْعَادَةُ الَّتِي تَتَضَمَّنُ أَنْ يَفْعَلَ فِي الثَّانِي مِثْلَ مَا فَعَلَ بِنَظِيرِهِ الْأَوَّلِ" [مجموع الفتاوى: 13/20].

وهى تختلف عن المعجزة التي عرفها الفقهاء المسلمون أنهاِ "خارق للعادة"، وهذه الكلمة "العادة" يراد منها الإشارة إلى سنن الكون العظيم أي قوانينه التي لا تتغير ولا تتبدل. إلا إذا ارد الله ﷻ ذلك فتتوقف آلية عمل هذه القوانين.

إنّ الحديث عن معجزات أو كرامات للبشر ومنهم الأنبياء ينتفي مع معنى الآية الكريمة "وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا"، أي أن قوانين الله لا تتغير ولا تتبدل بتبدل الظروف أو بسبب مخلوقٍ مُعيّن إلا إذا أراد الله ذلك، ورُبّما يقول السائل: "ألا ينتفي هذا السرد مع القصص التي رواها القرآن عن وجود معجزات للأنبياء كإبراهيم وموسى وعيسى "عليهم السلام ؟!

أنّ الرسالات السماوية هي دعواتٌ إصلاحية  لثني البشر عن الشرك بالله عز وجل بالدرجة الأولى، فنوحٌ لم يُبعث لبناء السفينة وإنما لثني قومه عن التعبد لبشر وأصنام ، تلك الأصنام التي كانت سبب في ركونهم إلى القعود عن القيام بالرسالة العظيمة للوجود وهي عبادة الله وعمارة الأرض، والاستمتاع بها، وذلك لا يكون إلا من خلال السنن التي أوجدها الله فيها.

والنبي إبراهيم وقصة الذبح، يجب أن نفهمها من خلال إبطال عادة ذبح الأبناء التي كانت موجودة قبل الرسالة الإبراهيمية، فقام إبراهيم بوحي من ربه بنسخ هذه العادة وإبدالها بعادة ذبح الحيوانات عوضا عن ذلك، ونقول هذا لعدة اعتبارات أهمها:

-أن إيمان إبراهيم لم يكن يحتاج لتأكيد إذ أنه نبي موحى إليه.
-أن الحادثة يمكن أن تفسر على أنها رؤيا، "فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ،… وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ"، فكانت حادثة الذبح وحياً ، وجرت أحداثه بين النبي وابنه، وكانت النتيجة هي إبطال عادة ذبح الأبناء والاستعاضة عن ذلك بذبح الدواب ( الاضحية)!

ونستطيع القول بعد مراجعة للأفكار السابقة أنه يُراد بسُنن الله -عزّ وجلّ- في الكون القوانين التي تحكم الكون، وحياة الناس قدراً بمشيئة الله، وتجري باطّراد وثبات وعموم في حياة البشر، فلله ﷻ سنن في الأفراد، وسنن في الأمم، وسنن في الحياة وغير ذلك، وهذه السنن لا تتبدّل ولا تتأخّر، وتأتي مجتمعة فيخضع البشر لها في حياتهم، وسلوكهم، وتصرفاتهم، وبناءً على هذه السنن تترتّب النتائج في الكون، من نصرٍ، أو هزيمةٍ، أو قوةٍ، أو ضعفٍ، أو عزّةٍ، أو ذلٍّ، أو غير ذلك، وفي هذه السنن:

  ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ      الفتح: ٢٣

خصائص سنن الله في الكون

تكملة المقال مع الشرح يرجى المتابعة

الأحد، 29 أكتوبر 2023

التحليل السياسي واهمية ممارسته

التحليل السياسي دراسة علمية مع تطبيق عملي  


التحليل السياسي

يقتضي القيام بعمليّة التحليل السياسي من أجل استجلاء اللبس والغموض الذي قد يحيط في فهم الظواهر والأحداث السياسيّة، وإدراك مسبّباتها وطبيعة العلاقة بين عناصرها، وتحديد كيفيّة التعامل معها.

مفهوم التحليل السياسي يركز حول الفهم الدقيق لمسار الأحداث، وإدراك دوافعها، والبحث في الحدث من جوانب مختلفة تاريخيا وراهنا،ً والمتوقع مستقبلاً أو المستفيد منه ، وإدراك طبيعة الأطراف ذات الصلة في الحدث، وتوقّع تطوّراته.

حتى نستطيع أن نحلل أي حدث سياسي لابد من الإجابة على الأسئلة:

 1- ماذا حدث ، 2- لماذا حدث    :3- ماذا سيحدث:

من خلال إجابتك عن الأسئلة، تكون قد قاربت مفهوم التحليل السياسي من الواقع، علماً أنه لا يمكن تفسير أيّة ظاهرة بعامل واحد، لان مجموعة من العوامل ممكن أن تتشارك في التأثير على الموضوع المناقش ، وإن تفسير ما يحدث من خلال نظريّة المؤامرة  التي تُعرف بأنها (خطة تضعها إحدى الدول لإلحاق الضرر بدولة أو بدول أخرى، واستخدام جميع الوسائل لتنفيذها(، هو شرط لازم، ولكنه غير كاف للإحاطة بكل حيثيات الظاهرة التي اكتملت بفعل تضافر عوامل عدّة، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وفي غالب الأحيان عقائدية (ينية).

 تتضمّن عمليّة التحليل السياسي ثلاثة مسارات أساسيّة:

المسار الأول: يجيب عن سؤال ماذا حدث؟

إذ إنّ فهم مسار الأحداث فهماً دقيقاً يحتاج إلى الإلمام بالجانب التاريخي، والظروف المحيطة بها، وعدم الوقوف عند اللحظة الراهنة.

المسار الثاني: يجيب عن سؤال لماذا حدث؟

ويقصد به إدراك الأسباب التي أدت إلى هذا الحدث، أو بروز تلك الظاهرة، والتعمّق في الأسباب الخفيّة التي لا يدركها الجميع.

المسار الثالث: يجيب عن سؤال : ماذا سيحدث؟

جوهر التحليل السياسي، يكمن في استشراف المستقبل، والقدرة على رسم المشاهد المحتملة للأحداث؛ لاتخاذ التدابر اللازمة للتعامل مع تطوراتها.

أهميّة التحليل السياسي:

وتأتي أهميّة التحليل السياسي بوصفه يدرس الظواهر والأحداث السياسيّة، ويحدّد العوامل المؤثرة فيها، ومن ثم يقدّم المعرفة المتعلقة بموضوع التحليل لأصحاب القرار السياسي حول كيفيّة التعامل مع الأحداث والظواهر للوقاية من آثارها وتداعياتها، والبحث في جميع الاحتمالات الممكنة، من أجل اتخاذ القرار المناسب الذي تُوفّر من خلاله الفرص، وتُقلّل من المخاطر. والتحليل السياسي يحدّد نوعيّة ردود الأفعال تجاه ظاهرة ما! التحليل السياسي يشبه إلى حدّ بعيد عمل المخبري الذي يقدم نتائج تحليلاته للطبيب الذي يقوم بتشخيص حالة المريض، ووصف العلّاج المناسب له.

قواعد التحليل السياسي

تتطلب عمليّة التحليل السياسي لتكون ناجحة من المحلّل أن يتمتّع بالثقافة الواسعة والمعرفة العميقة بالموضوع المراد تحليله، ومتابعة الكتابات السياسيّة، وقراءة آراء المختصين بشأنه، وإجراء تقاطعات بين وجهات النظر المختلفة، فضلاً عن إدراك طبيعة المصالح التي تربط القوى السياسيّة، ونوعها، ومدى تأثيرها في الحدث، وهناك مجموعة من القواعد التي يجب أن يتقيد بها من يقوم بعملية التحليل السياسي، ومن أبرزها:

1- البعد عن الأحكام المطلقة، لأن السياسة لا تحكمها قواعد ثابتة، فهي قابلة للتغير والتبدل تبعا للمصالح والظروف

2- الموضوعية في مناقشة القضايا.

3- الاستناد إلى الدليل في التحليل أن يستخدم دائما ( علل ) في شرحه حتى تكون عملية التحليل مقبولة لدى الأطراف كافة

4- إبقاء الفرصة متاحة لمناقشة الآراء الأخرى.

5- أن يكون الهدف من التحليل السياسي، خدمة الصالح العام، وممارسة النقد الاجتماعي بطريقة إيجابية وهادفة.

مستويات التحليل السياسي:لا يمكن فصل الظاهرة السياسيّة عن محيطها الداخلي والخارجي فهي تؤثر فيه وتتأثّر به بشكل مباشر وغير مباشر، عبر ثلاثة مستويات

1-  المستوى الوطني ويهتم بسلطات الدولة، والأحزاب، وجماعات المصالح، والأفراد ويكون مضمون التحليل السياسي في تتبع ودراسة المتغيرات داخل الدولة كطبيعة النظام السياسي، وصناعة القرار، ودور المؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية المؤثرة، وجماعات المصالح والرأي العام والثقافة السياسية والأيديولوجية والنخب في المجتمع.

2-  الإقليمي يهتم بدراسة الدول الإقليمية المحيطة والمنظمات الإقليمية ويكون مضمون التحليل ينصب على: دراسة الظواهر ضمن إطار إقليم جغرافي معين من العالم، ودور وسلوك الدول إقليمية، وتحالفاتها السياسية والعسكرية

3-  والدولي: يهتم بدراسة الدولة، المنظمات الدولية وما شابه ذلك ويدرس طبيعة النظام الدولي، والمنظمات الدولية، والتحالفات العسكرية، وتوزع نفوذ القوى الدولية الكرى.

 

                                     

 تطبيق التحليل السياسي:

لتحقيق النصر وتحرير فلسطين واسترجاع الأقصى وتحرير الثوار الفلسطينين في سجون الاحتلال قامت حماس بشن هجوم عسكري على المحتل الصهيوني في محيط قطاع غزة  ونتج عنه قتل ما لا يقل عن 7000 طفل وامرأة وشيخ، وتدمير البنية التحتية وتطبيق الحصار الكامل على القطاع ومنع عنه الكهرباء والماء والاتصالات والطعام وكل شيء ممكن أن يستفيد منه الانسان ، بالإضافة الى توحيد القوى المعادية من الولايات المتحدة الامريكية وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا  وألمانيا وتحالف قوى الشر المساند لإسرائيل .

هل من الممكن تحليل الواقع الراهن لعملية حماس في قطاع غزة على ضوء الدراسة العلمية السابقة ؟

في البداية يجب الإجابة على السؤال الأول في التحليل السياسي:

1-    ماذا حدث: الذي حدث أن حركة حماس قامت بعمل عسكري قوي ضد القوات الصهيونية، واستطاعت أن تأسر مجموعة من الضباط والجنود الصهاينة وبعض المدنيين من جنسيات مختلفة ،وتدمر جزء من جدار الفصل العنصري . وتدمر بعض المنازل والبنى التحتية للمنظومة العسكرية والسيطرة على معلومات سرية للغاية من كمبيوترات الفرقة العسكرية المتاخمة لقطاع غزة.

2- لماذا حدث: قامت حماس بهذا الفعل لتحرير المقاتلين الفلسطينين الذين في سجون الاحتلال الصهيوني ومحاولة الانتقام من اليهود المتشددين الذين يقمون بتعديات مستمرة على المقدسات الدينية الإسلامية وخاصة المسجد الأقصى، وتحريك ملف الدولة الفلسطينية الذي طواه النسيان ، والتذكير بفلسطين العربية المحتلة  من إسرائيل والتي تحاصر قطاع غزة وتتحكم بمصيره دون احترام للشريعة الدولية أو الاخلاق الإنسانية.

3- ماذا سيحدث: الذي حدث من الصهاينة ان استخدموا كل أدوات التدمير والإرهاب في قتل المدنيين الفلسطينين وتضيق الخناق على قطاع غزة بموافقة دول المكر والخداع الغربية بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، قيام حراك سياسية شعبي ضد قتل الأطفال وحصار غزة ، وشجب دولي وعربي ضد هذا الانتقام الشنيع والحصار وتدخل الحركة الإسلامية في جنوب لبنان ببعض الاعمال العسكرية بتغطية من حزب الله ، تصدرت ايران الملف الفلسطيني عالمياً بصفتها داعمة لحماس والجهاد الإسلامي .

المتوقع الحدوث في الأيام القادمة :

-   التواصل مع ايران وحزب الله للتخلي عن حماس مقابل دعم مشروع حزب الله في لبنان وتعين رئيس جمهورية يوافق عليه ، فتح تحويل أموال ايران المحجوزة وتسليمها لإيران  واعطائها دور اكبر في الخليج العربي.

-   وقف اطلاق النار مقابل تحرير بعض الرهائن المدنيين مع كفالة عربية من السعودية ومصر بعدم تكرار هذا العمل وتسليم المعابر وحكومة القطاع لحركة فتح تحت اشراف السلطة الفلسطينية .

-   إعادة اعمار القطاع والتعويض عن الممتلكات الصهيونية من صندوق التعاون الخليجي مع دفع فاتورة حرب إسرائيل ضد غزة.

-       إقامة مؤتمر دولي لحل خلاف الدولتين واستبعاد روسيا والصين من هذا الملف.

-   انتصار اهل غزة بالرغم من العدد الكبير من  الضحايا واجراء انتخابات محلية تفوز بها حماس وتصبح قيادية سياسية على الساحة الفلسطينة .

التحليل السياسي في اغلب الأحيان لا يكون مجرداً من العواطف أو الانتماءات الدينية أو العقائدية أو الجغرافية ، وكلما كان المحلل السياسي مجرد من العواطف كان استنتاجه اقرب الى الواقع .

حاولنا أن نقدم فكرة عن التحليل السياسي واهميته وكيف يتم وقدمنا مثالاً عملياً ، ولكن ليس بالضرورة ان تكون النتائج متوافقة مع التحليل ولكن ممكن أن يتحقق نسبة ما .

ارجو أن يتقبل الله عملي والله من وراء القصد

محمد اللكود