الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

 السنن الكونية .موسع مع تفصل اكثر



سنن الله تعالى في الخلق

ضرورة البحث :

كنت جالساً مع مجموعة من اخوتي في البيت الحوراني نتحدث عن بعض الواقع السياسية واثارها في حياتنا فقال لي صديقي بأن الله مع القوي (بغض النظر عن الايمان) وقال اخ اخر بأن الحياة للأقوياء والضعفاء ليس لهم نصيب وأضاف اخر بأننا يجب أن نتخذ مواقف ثورية تجاه المخالفين لنا حتى تنتصر الثورة ، وكثرت وجهات النظر بين الجميع في هذه الجلسة فقررت أن ابحث عن القوانين أو السنن الثابتة التي الزمنا الله بها واقام عليها الكون، فكانت هذه المقالة التي ستغني حواراتنا المستقبلية وستبني عند الجميع نسق ثقافي موحد يساعدنا على معرفة الواقع وحتمية الحلول ونتائج اعمالنا بمعرفة السنن والقوانين  التي شرعها الله ولن تتغير أو تتبدل .

ارجو من الله أن يساعدني في توضيح الأفكار وسردها بالطريقة المناسبة مع الشكر لأهلي في البيت الحوراني بشكل عام ولإخوتي الذين كانوا بالجلسة، والله والموفق.

مقدمات في السنن الإلهية

"السنن الإلهية"،  موضوع   متعلق بالنفس والكون، والتفكر والاعتبار، والله ﷻ له في هذا الكون وفي البشر قوانين، وقد شاء الله ﷻ أن يجري سنناً جارية، وتكون للمسلمين قوانين يعرفون بها أفعال الله ﷻ في خلقه، حتى إذا انتصر أجدادهم لا يأتي الأحفاد، فيقولون: كانت تلك خارقة؟ وإنما نُصر الأولون بسنة من سنن الله ﷻ، فإذا تكررت السنة جاءت النتائج وفقها، وإذا توافرت الشروط وقعت النتائج.

 كنت دائماً اتسأل هل هناك قوانين ثابته لا يمكن أن تتغير .. وقواعد متأصلة في الحياة البشرية تسري في كل وقت وزمان . وبعد دراسة القرآن الكريم مررنا بآيات تتحدث عن شيء ثابت غير متغير مع تغير الانسان ، وثابت من حركة الاكوان وتطور الزمان فكانت سنن الله تعالى . ما هذه السنن وما أهميتها للإنسان حتى يعبد الله بالطريقة المثلى التي يحبها الله ؟

 (ابن كثير) قال: في شرح قول الله ﷻ  ﱡﭐ     الأحزاب: ٦٢

هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا ولم يرجعوا عما هم فيه ، فيسلط الله ﷻ اهل الايمان عليهم ويقهرونهم، ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) أي : وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير  .

أما في تفسير السعدي :  { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ } أن من تمادى في العصيان، وتجرأ على الأذى، ولم ينته منه، فإنه يعاقب عقوبة بليغة. { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا } أي تغييرًا، بل سنته تعالى وعادته، جارية مع الأسباب المقتضية لأسبابها.      

وفي تفسير القرطبي جاء: سن الله جل وعز فيمن أرجف بالأنبياء وأظهر نفاقه أن يؤخذ ويقتل . ولن تجد لسنة الله تبديلا ، حكاه النقاش . والمهدوي قال : وفي الآية دليل على جواز ترك إنفاذ الوعيد ، والدليل على ذلك بقاء المنافقين معه حتى مات . والمعروف من أهل الفضل إتمام وعدهم وتأخير وعيدهم ، وقد مضى هذا في ( آل عمران ) وغيرها . 

وفي تفسير الطبري : يقول تعالى ذكره: ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ ) هؤلاء المنافقين الذين في مدينة رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ، هؤلاء المنافقين، إذا هم أظهروا نفاقهم أن يقتلهم تقتيلا ويلعنهم لعنًا كثيرًا.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ ...) الآية، يقول: هكذا سنة الله فيهم إذا أظهروا النفاق، وقوله (وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: ولن تجد يا محمد لسنة الله التي سنها في خلقه تغييرًا، فأيقن أنه غير مغير في هؤلاء المنافقين سنته (الطبري).

تعريف السنن الإلهية:

وما نقصده في "السنن الإلهية" تعريفه: سنة الله -تعالى-: "طريقة حكمته" كما قال الراغب -رحمه الله- [انظر: التوقيف على مهمات التعاريف، ص: 415].

وذكر شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى-: أن السنة، هي: "الْعَادَةُ الَّتِي تَتَضَمَّنُ أَنْ يَفْعَلَ فِي الثَّانِي مِثْلَ مَا فَعَلَ بِنَظِيرِهِ الْأَوَّلِ" [مجموع الفتاوى: 13/20].

وهى تختلف عن المعجزة التي عرفها الفقهاء المسلمون أنهاِ "خارق للعادة"، وهذه الكلمة "العادة" يراد منها الإشارة إلى سنن الكون العظيم أي قوانينه التي لا تتغير ولا تتبدل. إلا إذا ارد الله ﷻ ذلك فتتوقف آلية عمل هذه القوانين.

إنّ الحديث عن معجزات أو كرامات للبشر ومنهم الأنبياء ينتفي مع معنى الآية الكريمة "وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا"، أي أن قوانين الله لا تتغير ولا تتبدل بتبدل الظروف أو بسبب مخلوقٍ مُعيّن إلا إذا أراد الله ذلك، ورُبّما يقول السائل: "ألا ينتفي هذا السرد مع القصص التي رواها القرآن عن وجود معجزات للأنبياء كإبراهيم وموسى وعيسى "عليهم السلام ؟!

أنّ الرسالات السماوية هي دعواتٌ إصلاحية  لثني البشر عن الشرك بالله عز وجل بالدرجة الأولى، فنوحٌ لم يُبعث لبناء السفينة وإنما لثني قومه عن التعبد لبشر وأصنام ، تلك الأصنام التي كانت سبب في ركونهم إلى القعود عن القيام بالرسالة العظيمة للوجود وهي عبادة الله وعمارة الأرض، والاستمتاع بها، وذلك لا يكون إلا من خلال السنن التي أوجدها الله فيها.

والنبي إبراهيم وقصة الذبح، يجب أن نفهمها من خلال إبطال عادة ذبح الأبناء التي كانت موجودة قبل الرسالة الإبراهيمية، فقام إبراهيم بوحي من ربه بنسخ هذه العادة وإبدالها بعادة ذبح الحيوانات عوضا عن ذلك، ونقول هذا لعدة اعتبارات أهمها:

-أن إيمان إبراهيم لم يكن يحتاج لتأكيد إذ أنه نبي موحى إليه.
-أن الحادثة يمكن أن تفسر على أنها رؤيا، "فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ،… وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ"، فكانت حادثة الذبح وحياً ، وجرت أحداثه بين النبي وابنه، وكانت النتيجة هي إبطال عادة ذبح الأبناء والاستعاضة عن ذلك بذبح الدواب ( الاضحية)!

ونستطيع القول بعد مراجعة للأفكار السابقة أنه يُراد بسُنن الله -عزّ وجلّ- في الكون القوانين التي تحكم الكون، وحياة الناس قدراً بمشيئة الله، وتجري باطّراد وثبات وعموم في حياة البشر، فلله ﷻ سنن في الأفراد، وسنن في الأمم، وسنن في الحياة وغير ذلك، وهذه السنن لا تتبدّل ولا تتأخّر، وتأتي مجتمعة فيخضع البشر لها في حياتهم، وسلوكهم، وتصرفاتهم، وبناءً على هذه السنن تترتّب النتائج في الكون، من نصرٍ، أو هزيمةٍ، أو قوةٍ، أو ضعفٍ، أو عزّةٍ، أو ذلٍّ، أو غير ذلك، وفي هذه السنن:

  ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ      الفتح: ٢٣

خصائص سنن الله في الكون

تكملة المقال مع الشرح يرجى المتابعة

الأحد، 29 أكتوبر 2023

التحليل السياسي واهمية ممارسته

التحليل السياسي دراسة علمية مع تطبيق عملي  


التحليل السياسي

يقتضي القيام بعمليّة التحليل السياسي من أجل استجلاء اللبس والغموض الذي قد يحيط في فهم الظواهر والأحداث السياسيّة، وإدراك مسبّباتها وطبيعة العلاقة بين عناصرها، وتحديد كيفيّة التعامل معها.

مفهوم التحليل السياسي يركز حول الفهم الدقيق لمسار الأحداث، وإدراك دوافعها، والبحث في الحدث من جوانب مختلفة تاريخيا وراهنا،ً والمتوقع مستقبلاً أو المستفيد منه ، وإدراك طبيعة الأطراف ذات الصلة في الحدث، وتوقّع تطوّراته.

حتى نستطيع أن نحلل أي حدث سياسي لابد من الإجابة على الأسئلة:

 1- ماذا حدث ، 2- لماذا حدث    :3- ماذا سيحدث:

من خلال إجابتك عن الأسئلة، تكون قد قاربت مفهوم التحليل السياسي من الواقع، علماً أنه لا يمكن تفسير أيّة ظاهرة بعامل واحد، لان مجموعة من العوامل ممكن أن تتشارك في التأثير على الموضوع المناقش ، وإن تفسير ما يحدث من خلال نظريّة المؤامرة  التي تُعرف بأنها (خطة تضعها إحدى الدول لإلحاق الضرر بدولة أو بدول أخرى، واستخدام جميع الوسائل لتنفيذها(، هو شرط لازم، ولكنه غير كاف للإحاطة بكل حيثيات الظاهرة التي اكتملت بفعل تضافر عوامل عدّة، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وفي غالب الأحيان عقائدية (ينية).

 تتضمّن عمليّة التحليل السياسي ثلاثة مسارات أساسيّة:

المسار الأول: يجيب عن سؤال ماذا حدث؟

إذ إنّ فهم مسار الأحداث فهماً دقيقاً يحتاج إلى الإلمام بالجانب التاريخي، والظروف المحيطة بها، وعدم الوقوف عند اللحظة الراهنة.

المسار الثاني: يجيب عن سؤال لماذا حدث؟

ويقصد به إدراك الأسباب التي أدت إلى هذا الحدث، أو بروز تلك الظاهرة، والتعمّق في الأسباب الخفيّة التي لا يدركها الجميع.

المسار الثالث: يجيب عن سؤال : ماذا سيحدث؟

جوهر التحليل السياسي، يكمن في استشراف المستقبل، والقدرة على رسم المشاهد المحتملة للأحداث؛ لاتخاذ التدابر اللازمة للتعامل مع تطوراتها.

أهميّة التحليل السياسي:

وتأتي أهميّة التحليل السياسي بوصفه يدرس الظواهر والأحداث السياسيّة، ويحدّد العوامل المؤثرة فيها، ومن ثم يقدّم المعرفة المتعلقة بموضوع التحليل لأصحاب القرار السياسي حول كيفيّة التعامل مع الأحداث والظواهر للوقاية من آثارها وتداعياتها، والبحث في جميع الاحتمالات الممكنة، من أجل اتخاذ القرار المناسب الذي تُوفّر من خلاله الفرص، وتُقلّل من المخاطر. والتحليل السياسي يحدّد نوعيّة ردود الأفعال تجاه ظاهرة ما! التحليل السياسي يشبه إلى حدّ بعيد عمل المخبري الذي يقدم نتائج تحليلاته للطبيب الذي يقوم بتشخيص حالة المريض، ووصف العلّاج المناسب له.

قواعد التحليل السياسي

تتطلب عمليّة التحليل السياسي لتكون ناجحة من المحلّل أن يتمتّع بالثقافة الواسعة والمعرفة العميقة بالموضوع المراد تحليله، ومتابعة الكتابات السياسيّة، وقراءة آراء المختصين بشأنه، وإجراء تقاطعات بين وجهات النظر المختلفة، فضلاً عن إدراك طبيعة المصالح التي تربط القوى السياسيّة، ونوعها، ومدى تأثيرها في الحدث، وهناك مجموعة من القواعد التي يجب أن يتقيد بها من يقوم بعملية التحليل السياسي، ومن أبرزها:

1- البعد عن الأحكام المطلقة، لأن السياسة لا تحكمها قواعد ثابتة، فهي قابلة للتغير والتبدل تبعا للمصالح والظروف

2- الموضوعية في مناقشة القضايا.

3- الاستناد إلى الدليل في التحليل أن يستخدم دائما ( علل ) في شرحه حتى تكون عملية التحليل مقبولة لدى الأطراف كافة

4- إبقاء الفرصة متاحة لمناقشة الآراء الأخرى.

5- أن يكون الهدف من التحليل السياسي، خدمة الصالح العام، وممارسة النقد الاجتماعي بطريقة إيجابية وهادفة.

مستويات التحليل السياسي:لا يمكن فصل الظاهرة السياسيّة عن محيطها الداخلي والخارجي فهي تؤثر فيه وتتأثّر به بشكل مباشر وغير مباشر، عبر ثلاثة مستويات

1-  المستوى الوطني ويهتم بسلطات الدولة، والأحزاب، وجماعات المصالح، والأفراد ويكون مضمون التحليل السياسي في تتبع ودراسة المتغيرات داخل الدولة كطبيعة النظام السياسي، وصناعة القرار، ودور المؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية المؤثرة، وجماعات المصالح والرأي العام والثقافة السياسية والأيديولوجية والنخب في المجتمع.

2-  الإقليمي يهتم بدراسة الدول الإقليمية المحيطة والمنظمات الإقليمية ويكون مضمون التحليل ينصب على: دراسة الظواهر ضمن إطار إقليم جغرافي معين من العالم، ودور وسلوك الدول إقليمية، وتحالفاتها السياسية والعسكرية

3-  والدولي: يهتم بدراسة الدولة، المنظمات الدولية وما شابه ذلك ويدرس طبيعة النظام الدولي، والمنظمات الدولية، والتحالفات العسكرية، وتوزع نفوذ القوى الدولية الكرى.

 

                                     

 تطبيق التحليل السياسي:

لتحقيق النصر وتحرير فلسطين واسترجاع الأقصى وتحرير الثوار الفلسطينين في سجون الاحتلال قامت حماس بشن هجوم عسكري على المحتل الصهيوني في محيط قطاع غزة  ونتج عنه قتل ما لا يقل عن 7000 طفل وامرأة وشيخ، وتدمير البنية التحتية وتطبيق الحصار الكامل على القطاع ومنع عنه الكهرباء والماء والاتصالات والطعام وكل شيء ممكن أن يستفيد منه الانسان ، بالإضافة الى توحيد القوى المعادية من الولايات المتحدة الامريكية وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا  وألمانيا وتحالف قوى الشر المساند لإسرائيل .

هل من الممكن تحليل الواقع الراهن لعملية حماس في قطاع غزة على ضوء الدراسة العلمية السابقة ؟

في البداية يجب الإجابة على السؤال الأول في التحليل السياسي:

1-    ماذا حدث: الذي حدث أن حركة حماس قامت بعمل عسكري قوي ضد القوات الصهيونية، واستطاعت أن تأسر مجموعة من الضباط والجنود الصهاينة وبعض المدنيين من جنسيات مختلفة ،وتدمر جزء من جدار الفصل العنصري . وتدمر بعض المنازل والبنى التحتية للمنظومة العسكرية والسيطرة على معلومات سرية للغاية من كمبيوترات الفرقة العسكرية المتاخمة لقطاع غزة.

2- لماذا حدث: قامت حماس بهذا الفعل لتحرير المقاتلين الفلسطينين الذين في سجون الاحتلال الصهيوني ومحاولة الانتقام من اليهود المتشددين الذين يقمون بتعديات مستمرة على المقدسات الدينية الإسلامية وخاصة المسجد الأقصى، وتحريك ملف الدولة الفلسطينية الذي طواه النسيان ، والتذكير بفلسطين العربية المحتلة  من إسرائيل والتي تحاصر قطاع غزة وتتحكم بمصيره دون احترام للشريعة الدولية أو الاخلاق الإنسانية.

3- ماذا سيحدث: الذي حدث من الصهاينة ان استخدموا كل أدوات التدمير والإرهاب في قتل المدنيين الفلسطينين وتضيق الخناق على قطاع غزة بموافقة دول المكر والخداع الغربية بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، قيام حراك سياسية شعبي ضد قتل الأطفال وحصار غزة ، وشجب دولي وعربي ضد هذا الانتقام الشنيع والحصار وتدخل الحركة الإسلامية في جنوب لبنان ببعض الاعمال العسكرية بتغطية من حزب الله ، تصدرت ايران الملف الفلسطيني عالمياً بصفتها داعمة لحماس والجهاد الإسلامي .

المتوقع الحدوث في الأيام القادمة :

-   التواصل مع ايران وحزب الله للتخلي عن حماس مقابل دعم مشروع حزب الله في لبنان وتعين رئيس جمهورية يوافق عليه ، فتح تحويل أموال ايران المحجوزة وتسليمها لإيران  واعطائها دور اكبر في الخليج العربي.

-   وقف اطلاق النار مقابل تحرير بعض الرهائن المدنيين مع كفالة عربية من السعودية ومصر بعدم تكرار هذا العمل وتسليم المعابر وحكومة القطاع لحركة فتح تحت اشراف السلطة الفلسطينية .

-   إعادة اعمار القطاع والتعويض عن الممتلكات الصهيونية من صندوق التعاون الخليجي مع دفع فاتورة حرب إسرائيل ضد غزة.

-       إقامة مؤتمر دولي لحل خلاف الدولتين واستبعاد روسيا والصين من هذا الملف.

-   انتصار اهل غزة بالرغم من العدد الكبير من  الضحايا واجراء انتخابات محلية تفوز بها حماس وتصبح قيادية سياسية على الساحة الفلسطينة .

التحليل السياسي في اغلب الأحيان لا يكون مجرداً من العواطف أو الانتماءات الدينية أو العقائدية أو الجغرافية ، وكلما كان المحلل السياسي مجرد من العواطف كان استنتاجه اقرب الى الواقع .

حاولنا أن نقدم فكرة عن التحليل السياسي واهميته وكيف يتم وقدمنا مثالاً عملياً ، ولكن ليس بالضرورة ان تكون النتائج متوافقة مع التحليل ولكن ممكن أن يتحقق نسبة ما .

ارجو أن يتقبل الله عملي والله من وراء القصد

محمد اللكود

 


السبت، 21 أكتوبر 2023

القرى التي يطلق حزب الله منها صواريخه ضد اسرائيل

 

ولمن يريد معرفة المناطق اللبنانية التي يتم اطلاق صواريخ حزب الله منها نحو الكيان الصهيوني؟

أطلق حزب الله صواريخ من جنوب لبنان نحو اسرائيل 👏.. ردت اسرائيل بقصف مواقع اطلاق الصواريخ ، خبر نسمعه كل يوم منذ 5 أيام  ولكن لحظة من أين يتم اطلاق الصواريخ.

يتم اطلاق الصواريخ من أراضي قرى : الضهيرة ، يارين ، مروحين .. حالياً ، وأحياناً من مناطق شبعا ، كفر شوبا ، الهبارية ، وقرى صغيرة أخرى .

هل تعلم أن كل تلك القرى هي قرى لأهل السنة والجماعة.

نعم كلها دون استثناء .. وأن حزب الله يسعى جاهداً للسيطرة على أراضي تلك القرى منذ سنوات وسنوات بالترغيب والترهيب ، وأن حزب الله أحياناً يرسل قواعد إطلاق صواريخ ومدفعية متنقلة عبر تلك القرى تقصف اسرائيل ثم تولي الأدبار .. فترد اسرائيل بقصف أماكن إطلاق القذائف والصواريخ ، وهي هنا تلك البلدات السنية .. مما يؤدي لخسائر كبيرة عند أصحاب منازل تلك القرى.

سكان تلك القرى في معظمهم غادروها إما لبيروت أو لخارج لبنان .

بعض المعلومات عن ثلاث قرى تم تداولها مؤخراً في الإعلام👇

الضهيرة:

وهي من القرى التي تقع على حدود فلسطين المحتلّة. فيها مسجد بناه السكان خلال فترة الاحتلال، تبلغ مساحته مائة وخمسين متراً (علماً أنّ سكان البلدة حوالي ألفا نسمة) ويقيم فيها الآن ألف فقط. لا يوجد فيه مؤذّن ثابت. خطيب المسجد هو الشيخ ناجي سويد الحائز على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية، لكنّه مقيم في بيروت لأنه مرتبط بالعمل هناك. يقتصر نشاط الإمام على خطبة الجمعة، ويؤمّ المصلّين في الصلوات الخمس الشيخ عبد الله غريب، كلاهما على نفقة بيت الدعوة والدعاة.

يارين:

وهي من القرى التي تقع على حدود فلسطين المحتلّة عدد سكانها الأصليين ستة آلاف، والمقيمون منهم الآن ألف فقط. فيها مسجد جامع تبلغ مساحته خمسمائة متر مربّع، بُني بعد التحرير عام 2000 وكان قد دُمّر خلال اجتياح 1978، وكذلك في العام 2006 تعرّض المسجد لقصف مباشر أتى على بعض محتوياته. في هذا المسجد إمام ومؤذّن. الإمام الشيخ علي محمّد أبو دله خريج أزهر لبنان فرع صور، يتولى مهام الخطابة والإمامة والتدريس على نفقة بيت الدعوة والدعاة، بالإضافة إلى المؤذّن الحاج محمّد الباي الذي يقوم بمهام خدمة المسجد على الرغم من تقدّمه في السنّ، لعدم وجود إمكانية مادية لتأمين خادم للمسجد الذي يضمّ ملحقات، وكذلك قاعة للنساء وقاعة للرجال تستخدمان في الحالات الاجتماعية والمناسبات الدينية.

مروحين:

وهي أيضاً من القرى الحدودية. عدد سكانها الأصليين ألف وخمسمائة، والمقيمون منهم الآن ستمائة فقط. فيها مسجد مساحته ثلاثمائة متر مربّع بُني بعد التحرير، يؤمّ الصلاة فيه يوم الجمعة الشيخ عدنان حمادة الياسين، على نفقة بيت الدعوة والدعاة، وهو خريج أزهر لبنان، ويتابع دراسته الشرعية الجامعية في كلية الشريعة الإسلامية، لا يوجد للمسجد مؤذّن ولا خادم ولا إمام للصلوات الخمس، تعرّض المسجد لقصف مباشر خلال العدوان الأخير مما أدى إلى تدمير جزء من محتوياته وهو يحتاج إلى إعادة إعمار وتأهيل.


الأربعاء، 18 أكتوبر 2023

اهل غزة اليوم ..هل لهم سند كما لاهل بني شيبان

 

عرب هند بنت النعمان بالأمس

وعرب ( غزة ) اليوم !

د كمال البعداني

كان النعمان ابن المنذر  هو آخر ملوك مملكة الحيرة  في ارض العراق ، والتي كانت تخضع للفُرس ، مثلما كانت مملكة الغساسنة في الشام تخضع للروم ، كان للنعمان  بنت اسمها ( هند ) وكانت  احسن نساء زمانها خلقاً  وخُلقاً ، وادباً  ولطفا وفصاحة ،  وقد وصل خبرها الى ( كسرى الفُرس )  فطلب من الملك النعمان ان يزوجه إياها ، والواقع ان النعمان حتى ولو كان ملكا  فهو منصّب في مملكته من قبل كسرى الفرس وتحت حمايته ولا يستطيع ان يعصي له امرا ، لكن النعمان أنف ان يزوج بنته من أعجمي  كما هي عادة العرب ، حتى ولو كان  كسرى الفُرس ملك ثاني قوة في العالم بعد الروم في ذلك الوقت ،  فاخذ يماطل ويسوق الاعذار لكسرى، بينما كان هناك من العرب في البلاط الكسروي من يحملون الحقد على المنذر  لاسباب مختلفة ، فأخذوا  يوغرون صدر كسرى  ، الذي اشتد غضبه واخذ في طلب الملك النعمان  للحضور  ومعه ابنته ( هند ) تحت التهديد والوعيد ، ولما ايقن  النعمان ان لا مناص من الذهاب الى عاصمة ( الفُرس )، لجأ الى هانئ بن مسعود الشيباني زعيم قبيلة بني شيبان ، فاستودعه أهله وفي مقدمتهم ابنته ( هند ) كما استودعه ماله وسلاحه، ثم توجه الى كسرى  الذي فوجئ بقدوم النعمان من دون ( هند ) فأمر بسجنه وتعذيبه  حتى لفظ انفاسه تحت اقدام الفيله .

 ثم ارسل الى  هاني الشيباني  يطلب منه تسليم وديعة النعمان ،  ولكن الشيباني رفض ذلك ، فعرض عليه كسرى تسليم ( هند ) مقابل ان تكون بقية الوديعة من مال وسلاح من نصيبه  فلم يستجيب لذلك، وادرك هانئ الشيباني  ان كسرى لن يتركه ، فاخذ يتجول بين قبائل العرب يشرح لهم الامر  ويطلب منهم النُصرة  للدفاع عن العرض والشرف العربي ، فاستجابة له قبائل بني بكر بن وائل والعديد من القبائل العربية  من جنوب العراق  وشمال الجزيرة العربية ، وتواعدوا الى مكان معلوم  لتدارس  الموقف ، وكان اللقاء في المكان المحدد .

 لم يقل احدهم  يا معشر العرب لاطاقة لنا بالفُرس  ! ولم يقل ثاني ليس هناك اي تكافؤ بالقوة  فالفُرس امبراطورية عظيمة ولديها ثاني اقوى جيش في العالم ، ولم يقل اخر:  يا قومنا لا داعي لاي بطولات  فالأنسب لنا تسليم ( هند ) بنت النعمان وكل ما يطلبه كسرى حتى نحافظ على نسائنا وبناتنا من السبي  وديارنا من الخراب فالنصر  حليف الفُرس لا محالة ، لم يقل احدا منهم ذلك .

قالوا بصوت واحد : ان هند  ليست بنت النعمان وحسب بل بنت العرب جميعا فمن  يطمع بهند اليوم  سيطمع بغيرها من بنات العرب في الغد، فاتخذوا قرار المواجهة وليكن ما يكون.

طار صواب كسرى الفُرس  ولسان حاله يقول : كيف لهؤلاء الاعراب الاجلاف بدو الصحراء ان يقفوا في وجهي ويقرروا مواجهتي  ، وانا من هزمت الروم اكثر من مرة ؟ فقرر استئصال بني شيبان  ليكونوا عبرة لغيرهم ، فجهز لهم جيشاً ضخما لم تعرفة العرب من قبل ويقوده اكفاء قادة الفرس  ومعهم من قبائل العرب الموالية ، وقبل توجه الجيش كان كسرى قد ارسل رسله لتطوف بين قبائل العرب  ، لتحذرهم من مساندة (بني شيبان )  وان من تفعل ذلك من قبائل العرب سيكون عقابها  شديد.

وتواجه الطرفان عند بطحاء ذي قار ، وهو المكان الذي اختاره العرب ، وهناك دارت  معركة ضارية  لم تعرف العرب مثيلاً لها من قبل . كان العقل والمنطق يقولان ان الفُرس سيدفنون العرب تحت بطحاء ذي قار، فهم جيش نظامي واكثر منهم عددا وعدة، لكن الفُرس فوجئوا بعرب  يقاتلون قتالاً  لم يعهدوه عليهم من قبل ، حتى العرب الذين خرجوا للقتال مع الفرس  تحركت فيهم النخوة العربية والدم العربي  فتواصلوا سرا  قبل المعركة مع اخوانهم العرب  ، واتفقوا على ان يمثلوا دور المنهزم اثناء القتال  فينسحبوا من المعركة حتى يفت ذلك في عضد جيش الفرس  وهو ما كان، انتهت المعركة بهزيمة مدوية للفُرس  ونصر ساحق للعرب ، نصرُ  ترك دوياً هائلا في  انحاء الجزيرة العربية وخارجها ، حمل اخباره الركبان ، ونقله معه الزمان ، انتصر الحق امام العقل والمنطق ،  انتصر الايمان بالقضية  امام البطش والجبروت ، حتى قال الشاعر الأعشى  والملقب بصناجة العرب  واصفا المعركة .

لَمّا اِلتَقَينا كَشَفنا عَن جَماجِمِنا ..... لِيَعلَموا أَنَّنا بَكرٌ فَيَنصَرِفوا

قالوا البَقِيَّةَ وَالهِندِيُّ يَحصُدُهُم.... ..وَلا بَقِيَّةَ إِلّا النارُ فَاِنكَشَفوا

كانت معركة ذي قار في الجاهلية ،  والذي حركهم ودفعهم للقتال هي الحمية والنخوة العربية ، والغيرة على العرض.

انتهت معركة ذي قار  ولكن  اخبار ابطالها واسمائهم  لم تنسى، فقد احتفظ بهم التاريخ ليتداولها العرب جيلا بعد جيل، كانت هذه هي اخبار  عرب الأمس عرب ( هند بنت النعمان ! فماذا عن اخبار عرب اليوم .

 عرب غزة ؟  لقد خذلوا  نساء وبنات واطفال غزة  وتركوهم  للموت ، بعد ان قرر بايدن استئصالهم كما قرر كسرى بالأمس استئصال بني شيبان ، استغاثوا بهم فلم يغيثوهم ، استنصروهم فلم يستجيبوا لهم ،  بل ان البعض منهم اخذ يلومهم  على انهم دافعوا عن ارضهم وعرضهم ، وكما ارسل كسرى بالأمس رسله الى قبائل العرب ليحذرهم من مساندة قبائل بنو شيبان ، ها هو ( بايدن ) اليوم  يرسل رُسله الى الحكام العرب ليحذرهم من مساندة اهل غزة ! لكن عرب الامس كانوا اهل نخوة ونجدة وفروسية !! ، آه لو يجود لنا الزمان بشعوب يحملون  نخوة ونجدة وفروسية عرب هند بنت النعمان

!!#كمال_البعداني