الجمعة، 28 يونيو 2024

الوهابية

 

الحركات الاسلامية التي تبنت الاسلام السياسي

الوهابية

الوهابية حركة إسلامية قامت في شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري على يد محمد بن عبد الوهاب    (1703 - 1792 ) بغية تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام و تراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل بالقبور والأولياء والبدع بكافة أشكالها أو ما يطلق عليه بشكل عام اسم بدعة،  ونبعت الحركة الوهابية من أهل السنة والجماعة ويصفها أتباعها بأنها دعوة للرجوع إلى الاسلام الصافي طريقة السلف الصالح في إتباع القرآن والسنة ، أي ترك المذاهب الفقهية السنية الأربعة و الاعتماد المباشر على النص القرآن و السنة.

مصطلح الوهابية بحد ذاته مرفوض حاليا من قبل أتباع محمد بن عبد الوهاب مفضلين عليه اسم سلفية أو اسم أهل السنة والجماعة باعتبار أنهم من يمثلوا الإسلام الحقيقي، و مصطلح أهل السنة و الجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به معظم الفئات السنية بمن فيهم الصوفية و أصحاب المذاهب السنية و عند بعض الفرق الكلامية.

ومصطلح الوهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى (السلف) وبالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل .

الفكر الوهابي الدعوة والانتشار

بدأت الوهابية كحركة تجديدية تهدف إلى العودة بالإسلام إلى منبعه الأصيل متبنية أفكار ابن تيمية  وابن قيم الجوزية في نبذ العادات الملتبسة بالشرك المنتشرة في الأوساط الصوفية، وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل له، والعودة إلى الاقتداء بالسلف الصالح نابذين الخلاف و التفرقة المذهبية والتعصب المذهبي والدعوة لاتباع الرأي الفقهي الأصح المعتمد على الحديث النبوي الأصح والأقوى حسب قولهم، والخروج بالإسلام من السلبية،

لكن البعض الآخر يعتبرها تمثل التشدد البدوي و الفهم البدوي للإسلام مع أن ابن عبدالوهاب لم يكن بدويا قط، وحققت الوهابية انتشارا واسعا بعد ان تبناها ابن سعود كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية و شكلت ما سمي بعد ذلك بالمملكة العربية السعودية واعتمدت كمذهب رسمي للمملكة.

 

الناحية الفقهية

كانت دعوة ابن عبد الوهاب تتركز على جانب العقيدة أكثر منها في جانب الفقه، وهو من أتباع مدرسة الفقه الحنبلي المتبعة لفقه الإمام أحمد ابن حنبل أحد مؤسي المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة لدى المسلمين ، ولقد كان مذهب ابن حنبل ممتدا في بلاد الشام والعراق قبل ان تعتمد الدولة العثمانية المذهب الحنفي.

يعتبر الكثيرون ان الوهابية قامت باختصار الفقه الإسلامي في القرآن و الحديث الصحيح (في العقيدة)، ويضيفون الاجتهاد والإجماع عليهما في الأمور الفقهية ،كما قامت بإحياء علم الحديث الذي يسمح بالجمع بين الأحاديث المتعارضة مما قد يسمح بتنوع الآراء في العديد من القضايا الفقهية، فبالنسبة للأمور الفقهية فيأخذون بآراء الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل واذا كان هناك اختلاف فيأخذون بالدليل الأقوى.

على صعيد العقيدة

اهتم الشيخ ابن عبد الوهاب برد الناس إلى توحيد الله في عباداتهم جميعها وإفراده وحده بأشكال العبادة وأن لا يشرك بالله غيره ، وكان في كتاباته شدة على خصومه من حيث إطلاق ألفاظ التكفير والتبديع والتفسيق على أفعالهم، وإن كان في مجال تطبيق هذه الأحكام هو تبع للأئمة الأربعة المشهورين أبوحنيفة ومالك والشافعي وأحمد، وكذلك لإمامي السلفية ابن تيمية  وابن القيم.

 ويركز ابن عبد الوهاب وأتباعه على الدليل الشرعي كأساس في تقرير مسائل المعتقد أو تصحيحها أو الرد على من يخالفهم ولذلك تتميز كتب ابن عبد الوهاب بكثرة سرد الأدلة ومن أبرز كتبه " كتاب التوحيد"  التي يدرسها أتباعه ويهتمون بها وتدرسه.

 قام الوهابيون بإحياء النقاش في مواضيع العقيدة الإسلامية الناتجة أساسا من الصدام مع الفلسفات اليونانية و الهندية القديمة كمسائل الصفات و خلق القرآن و طبيعة الخالق . و هكذا تم احياء النقاشات الفكرية التي تعود للقرون الاسلامية الاولى و عادت النقاشات من جديد بين أهل الحديث و أهل الفقه و كذلك مع الصوفية و الأشاعرة.

الوهابية و الجهاد

المطلع على مؤلفات ابن عبد الوهاب في مجال الجهاد وأحكامه سيجد أنه لا يختلف في طرحه عما طرحه بقية فقهاء الإسلام.

على الصعيد العملي أخرجت الحركة الوهابية الإسلام من حالة السبات و الانعزال الصوفي الذي استمر لقرون لتطرح أفكار ضرورة تطبيق الشريعة و رفض الشرائع الوضعية لتندمج بهذه المطالب مع حركات اسلامية مختلفة تشكلت في المشرق العربي رافضة لتطبيق الأنظمة الاوروبية في البلدان الاسلامية ، وهكذا برزت من جديد فكرة الجهاد القتالي كأسلوب لإعادة اقامة دولة الاسلام أو دولة الخلافة كما يسميها البعض وانخرطت الوهابية في عدد من الحركات المسلحة ضد الحكومات التي تبنت أنظمة علمانية اوروبية في المنطقة العربية .

تطورت هذه الفكرة ايضا مع فكرة عالمية الاسلام لنشهد تصدير للمجاهدين من البلدان العربية خاصة والاسلامية عامة نحو أي بقعة في العالم تشهد اضطرابات فأعلن الجهاد في أفغانستان و الجزائر وساندوا المسلمين في البوسنة .

لكن التجربة الأفغانية استمدت خصوصية كونها سمحت بإنشاء أول دولة اسلامية بالكامل ( كما يراها الاسلاميون ) بقيادة طالبان و التي اتخذ منها أسامة بن لادن مركزا لتنظيمه أراد منها محاربة الطاغوت الذي رآه متمثلا بالولايات المتحدة الامريكية ، من ثم اعتبرت امريكا افغانستان مركزا يصدر الإرهاب الدولي للعالم حسب ما تدعيه .

نقد الوهابية

أخذ الكثير من الفقهاء المسلمين وبخاصة الشافعية و الحنفية على الحركة الوهابية تأثرها بحوزة مدينة قُم الصفوية ، وتنصيبها إماما للمسلمين من وجهة نظرها وهو)  محمد بن سعود( مع انتفاء شروط الإمامة عنه ، وكذلك ربطها مصداقية الولاء للدعوة بالمظهر المتزمت وتأييد الإمام وتكفير الآخرين مع الانحياز الكامل لذوي الأصول القبلية .

منهجها التكفيري المتطرف ضد غير المؤيدين لها ، وخاصة الذين ناصبتهم العداء وهم باختصار الدولة العثمانية والتي مثلت العالم الإسلامي لخمسة قرون والصوفية ومن يقرون بشرعيتها ، وترى بأنهم طواغيت وأن كفرهم أشد من كفار قريش واستباحت كل حرماتهم مع لجوئها للعنف بصورة مفرطة ، وإستحلالها لدماء مخالفيها، إلى درجة شق بطون الحوامل ، كما حدث في جبال شمر و الطائف و المدينة المنورة و كربلاء و القطيف وغيرها من المدن التي وقعت في أيديهم أبان عنفوانهم في الدولة السعودية الأولى

 

 

 

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

 دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

وقت الدعاء آخر ساعة من يوم الجمعة استغفر الله العظيم وأتوب اليه استغفر الله العظيم وأتوب اليه استغفر الله العظيم وأتوب اليه

أستغفرَ الله العظيم لنا ولوالدينا والدي والدينا ولأحبَتنا وللمؤمِنين والمؤمِنات والمُسلمين والمُسلمات، الأحياءِ منهم والأموات.

اللهم صلِّ وسلّم وبارك على نبينا محمد واجمعنا ووالدينا ومن نحب في صحبته، واجعلنا من أهل شفاعته، وأوردنا حوضه، واسقنا منه شربة لا نظمأ بعدها أبدا.

الحمد لله الذي لا يرجى إلّا فضله ولا رازق غيره الله أكبر الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء. 
اللهم لك الحمد على نعمة الإيمان بك ولك الحمد على شرف الإسلام لك. اللهم وكما وهبتها لنا فثبّتنا عليها وأحينا عليها وتوفنا عليها وابعثنا عليها.

 

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إنّا نعوذُ بك من سُوء المُنقلَب في المال والأهل والولد، اللهم إنا نعوذ بك من فواجع الزمان ومن فتنة الليل والنهار ونعوذ بك من كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

‏اللهم لا تفجعنا بأنفسِنا ولا أهلنا، اللهم إنَّا نخاف الفقد، فلا تُحملنا مالا طاقة لنا بِه، اللهم أدِم علينا عافيتك وأمنِك، اللهم أصرِف عنا كل شر وسوء وبلاء ووباء وحسد وسحر وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم إنا نستودعك مَن نُحب فأحفظهم بعينك التي لا تنام.

‏يامن له رحمةً خفيّة، يمنع بها ما نُحب، ويعوّضنا بأجمل مما نُحب، رأفةً بنا وخيرة، الحمد لله رضينا بكل ما قدّرت لنا لأن تدبيرك رحمة ولُطف، وإليك سلّمنا أمورنا فأصلح شأننا كلّه، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين. اللهم البسنا المهابة و المحبة، و ارزقنا الوجاهة والقبول، واجعلنا عظيمين القدر والجاه عندك، ربي هبنا المكانة السامية والمنزلة العالية والدرجة الرفيعة، اللهم اعزنا عند خلقك واكرمنا بينهم، وانصرنا وسخر لنا عبادك كما سخرت الكون لخلقك.

 

يا الله، وأنت رَبّ هذه الحياة ومُقدّرها، ومُسيّرها، وكل شيء عندك في كتاب سبَق وجودنا فيها، نسألك في كل أمر أن تُضِيء لنا الطُرقات، بنورك الذي يُبدِّد الظلمات، وأن تختارَ لنا ولا تُخيّرنا، فخيرتك الحكيمة هي مطلبنا ومرادنا، فإنك تعلم ولا نعلم، وأنت علّام الغيوب.

ربي وفقنا، سخّر لنا، بشّرنا، أرح بالنا، أسعدنا، اعف عنا، عافِنا، ارحمنا، ارزقنا، ارض عنا، يا رب احفظنا وكن معنا. اللهم ان نستودعك مستقبلنا فاجعله اجمل مما تمنينا و اكتب لنا الخير في جميع أمور حياتنا ، اللهُم إنا سلمنا أمرنا وانفسنا في الدُنيا فأجعل دُنيانا كما تحب أنت ياربي.

اللهم ارحم والدينا ووالدي المسلمين أحياء وأمواتًا، واحفظهم، واكتب لوالدينا من الصحة والعافية والسّعادة ما تقرّ به أعيننا، وارزقنا من البرّ ما يُقرّ أعينهما. اللهم احفظنا بدعائهم وببركتهم، اللهم من كان منهم حيّاً فمتعه بالصحة والعافية، ومن كان منهم ميتاً فارحمه واعفُ عنه يا رب يا ارحم الراحمين.

اللهم اصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم فرِّج همّ المهمومين من المسلمين ونفّس كرب المكروبين واقضِ الدين عن المدينين واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين.

اللهم نسألك العافية من كُل بليّه، اللهم عافنا في صحونا ومنامنا وعافنا في أبداننا، عافنا في ديننا ودُنيانا، اللهم إن نعوذ بعزتِك وجلالِك من مس الضُر، وأمنُن علينا بدوام العافية والستر. اللهم اشفِ كل مريض، ‏اللهم اشفِ كل مريض، ‏اللهم اشفِ كل مريض، وعافي مبتلانا من جميع الأمراض ما ظهر منها وما بطن، جسديًا ونفسياً يا رب العالمين.

اللهم فيض رحماتك ورضوانك وعطاياك لأمواتنا وأموات المسلمين، اللهم تقبلهم القبول الحسن وأكرم نزلهم واغفر لهم وسامحهم وتجاوز عنهم أنت رب الكرم والعطاء، العظيم القدير الحنان المنان واسع المغفرة الرحمن الرحيم.

اللهم ارحمنا إذا صرنا منهم، اللهم كن معنا إذا زارنا الأهل والأحباب، وصار مثوانا تحت الأرض بين الدود والتراب، اللهم ثبتنا عند السؤال وأحسن خاتمتنا.

اللهم ثبتنا وثبتهم يوم الدين و ثقّل موازيننا و يمّن كتابنا و يسّر حسابنا و اجعلنا من ورثة جنة النعيم. اللهم استجب دعواتنا لموتانا و تجاوز عن سيئاتهم و اجبر كسرنا على فراقهم و اكتب لنا رفقتهم في الجنّة و صلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا وترزقنا بها شفاعته يا رب العالمين

*اللهم تقبّل منا هذا الدعاء واجعله فرجًا ومخرجاً لنا وجميع المسلمين إنك الرحيم السميع.

السبت، 22 يونيو 2024

بودكاست فضاء I العبثية العلمية - علم الطاقة و الإلحاد و المجتمع I مع شنغ...



ملخص البودكاست:

 

العلم هو أداة بشرية تتمثل في أخلاق الشخص الذي يمسكها. فقدان القدرة على السؤال يؤدي إلى فقدان القدرة على التغيير. ويجب أن تكون الثقافة العلمية متواجدة في جميع مجالات المعرفة، وليس فقط في العلوم الطبيعية.

 

قد تهمك هذه الأسئلة:

ما هي أهمية التفكير النقدي في المجتمع؟

كيف يمكن للثقافة العلمية أن تؤثر على الفرد والمجتمع؟

ما هي التحديات التي تواجه انتشار الثقافة العلمية في مجتمعاتنا؟

لحظات مهمة

التفكير العلمي هو جزء أساسي من تطور الإنسان عبر التاريخ، بدءًا من الفراعنة وصولاً إلى العصور الذهبية للمسلمين والعرب، واستمرارية تطور المنهجية العلمية حتى اليوم.

تأثير العصور الذهبية للمسلمين والعرب على تطور المنهجية العلمية عبر التاريخ.

أهمية الثقافة العلمية وتطور التفكير العلمي منذ بدايات الإنسانية حتى العصر الحديث.

التفكير العلمي وعلاقته بالملاحظة، التساؤل، والتخمين كخطوات أساسية في اكتساب المعرفة.

التجارب العلمية تبدأ بالتخمين والفرضيات ثم التجربة واستخراج النتائج، وإذا تم تأكيد الفرضية بالنتائج تتحول إلى نظرية، والتحليل العلمي أساسي لنجاح العمل العلمي.

أهمية الفرضيات والتجارب في العمل العلمي

ضرورة التحليل العلمي في استنتاج النتائج

التفكير العلمي والتحليلية كمهارة أساسية

العلوم الحقيقية تعتمد على المنهج العلمي والتجارب والنتائج الموثقة، بينما العلوم الزائفة تعتمد على الادعاءات دون دعم علمي أو تجارب موثقة.

التفرقة بين العلوم الحقيقية والعلوم الزائفة. توضيح الأسس التي تقوم عليها العلوم الحقيقية والعلوم الزائفة.

أهمية البحث والتجارب في العلوم الحقيقية. كيف يتم التحقق من صحة النتائج وتوثيقها في العلوم الحقيقية.

العلوم الزائفة وطبيعتها. كيف تعتمد على الادعاءات وتفتقر للتجارب والدعم العلمي.

العلوم الحقيقية تعتمد على التجارب المكررة والقابلة للتكرار، بينما العلوم الزائفة تعتمد على الادعاءات التي لا يمكن تكذيبها بالتجارب. العلوم الحقيقية تساهم في بناء المعرفة والتطور، بينما العلوم الزائفة تشكل خطرًا على الاعتقادات والمجتمع.

التأثير السلبي للعلوم الزائفة على المجتمع والاعتقادات. يجب توخي الحذر وعدم الاعتماد على الادعاءات غير القابلة للتكذيب.

أهمية القابلية للتكرار في العلوم الحقيقية وتأثيرها على بناء المعرفة والتطور العلمي.

التجارب العلمية المكررة كأساس للتأكد من صحة الافتراضات والنظريات في العلوم الحقيقية.

المقطع يتحدث عن أهمية الاثر والتأثير الاجتماعي والشخصي لعلم الطاقة، مع التأكيد على أهمية البحث العلمي والمنهجية في تقديم المعلومات الصحيحة.

أهمية الاثر والتأثير الاجتماعي والشخصي لعلم الطاقة. يتحدث عن الأثر الذي يتركه العلم وكيف يؤثر على المجتمع والأفراد.

أهمية البحث العلمي والمنهجية في تقديم المعلومات الصحيحة. يسلط الضوء على أهمية الاعتماد على البحث العلمي والمنهجية في نقل المعلومات بدقة وصحة.

الفيديو يتحدث عن أهمية فهم علوم الطاقة والعلوم الزائفة، وكيف يمكن أن تؤثر الديناميكيات الاجتماعية على النقد العلمي والتفكير الناقد في المجتمعات.

أهمية فهم علوم الطاقة والعلوم الزائفة

تأثير الديناميكيات الاجتماعية على النقد العلمي

التفكير الناقد في المجتمعات

التفكير الناقد هو عملية تحليلية تهدف إلى فلترة المعلومات وبناء الفهم الصحيح، ويساعد في تطوير العقلية النقدية والتفكير العلمي.

دور السؤال والاستفسار في تعزيز القدرة على التفكير الناقد واستخراج الحقائق.

التفكير الناقد يساعد في تحسين القدرة على الاستنتاج الصحيح وفهم العلاقات السببية بين الأمور.

أهمية الثقافة العلمية في تنمية التفكير الناقد والتحليل العلمي للمعلومات.

الثقافة العلمية تعزز القدرة على الملاحظة وطرح الأسئلة، وتساعد في تمييز المعلومات الحقيقية من الزائفة وتنمي مهارات التفكير الناقد.

أهمية الثقافة العلمية في تحليل الظواهر الطبيعية وتعزيز الربط الصحيح بين المعلومات.

تأثير الثقافة العلمية على الفهم العميق للمعلومات والتمييز بين العلوم الحقيقية والخرافات.

تحديات تفاهم العلوم والتصدي للتحيزات والافتراضات من خلال المنهجيات العلمية والتفكير النقدي.

الفيديو يتحدث عن التحديات التي تواجه العلماء في مجال البحث العلمي وتأثير الدين على العلم، مع التركيز على تباين المنهجيات وتأثيرها على الاعتقادات الدينية.

تحدّيات العلماء في المعمل والمخبر وتأثير الحروب العالمية على البحث العلمي.

تأثير المنهجيات العلمية على الدين وتعقيدات الاعتقادات الدينية بسبب التشكيك واليقين.

تباين المنهجيات العلمية والدينية وتأثيرها على الاعتقادات والصراعات بين العلم والدين.

العلم هو منتج بشري محدود، والمنهجية العلمية ليست مطلقة بل تعتمد على الأخلاق والموضوعية.

أهمية تحديد حدود المنهجية العلمية وتأثير الأخلاق على البحث العلمي.

تأثير الشخصية والتحيزات على النتائج العلمية وضرورة الوضوح والموضوعية في البحث.

التجارب العلمية وضرورة الالتزام بالموضوعية والأخلاق في تفسير النتائج والاستنتاجات.

الفيديو يتحدث عن أهمية الثقافة العلمية وتأثيرها على المجتمع بشكل عام، مع التركيز على أهمية توجيه الاهتمام نحو الثقافة العلمية للفائدة الجماعية.

أهمية الثقافة العلمية في تطوير المجتمع ونقل المعرفة بشكل شامل.

ضرورة توجيه الاهتمام نحو الثقافة العلمية لتحقيق الفائدة الجماعية وتعزيز الوعي العلمي.


VID 20240622 180932 153 التنميل بشاب فلسطيني جريح

الخميس، 13 يونيو 2024

 *فنون التواصل ..*

*1- آراء الناس مختلفة :*

*إعلَمْ أن آراء الناس تختلفُ في أكثرِ الأمور ، كما تختلف أمزجتُهم وألوانُهم، وأطوالهم وأشكالهم ، واختلاف الآراء ينبغي ألا يؤديَ إلى اختلاف القلوب ، فالعاقل الحكيم طالبُ حقٍّ ، والمخلص لا يفرِّقُ بين أن يظهَرَ الحقُّ على يده أو على يدِ غيره ، ويرى محاورَه معاونًا له لا خَصْمًا ويشكُرُه إذا دَلَّه على الخطأ..*

*2- تعلَّم.ثم ناقِش :*

*لا تُناقِش في موضوع لا تعرفه جيدًا ، و لا تدافِعْ عن فكرة ما لَم تكُنْ على اقتناع كاملٍ بها ، لذا إذا أردتَ الحديث في موضوع معين ، فأعدَّ مادتَك إعدادًا جيدًا ، وكنْ على ثقةٍ مِن صحةِ معلوماتك حتى لا تسيءَ إلى نفسِك أو فكرتك..*

*3- اختَرِ الظرفَ المناسب :*

*اختَرِ الظرف المناسب مكانًا وزمانًا وإنسانًا ،فالحديث في مكتب المدير غير الحديثِ في بيت صديق ، والمناقشة في قاعةِ المحاضرات غيرُ المناقشة في حديقة عامة ، والوقت الذي يسبِقُ الإنصرافَ من العمل لا يتسعُ للحديث ، والجماعة الجائعين أو القادِمين من سفرٍ بعيدٍ يريدون الطعامَ أو الراحة ، ولا يفضِّلون الكلام..*

*4- لا تُقاطِع :*

*لا تُقاطِعْ أحدًا في أثناءِ كلامه ، فذلك مخالفٌ لأدبِ الحديث ، انتظِرْ حتى ينتهيَ ، واسأَلْه بلُطفٍ :* 

*هل يمكِنُ أن أبدأَ؟*

*5- أقلِلِ الكلام :*

*لا تستأثِرْ بالكلام ، وراعِ الوقت ، ولا تُطِلِ الكلامَ حتى يملَّ السامعون ويودُّوا لو أنك سكَتَّ..*

*6- حدِّث الناسَ على قدر عقولهم :*

*الناس ليسوا طرازًا واحدًا ، والموضوع الذي يفهمُه شخصٌ قد لا يعجِبُ آخَرَ ، فلا تُحدِّثِ الناسَ في أمورٍ فوق مستواهم أو دون مستواهم ، فإنهم لن يُصغوا إليك..*

*قال عبد الله بن مسعود : "ما أنت بمحدِّثٍ قومًا حديثًا لا تبلُغُه عقولُهم ، إلا كان لبعضِهم فتنةً"..*

*7- راقِبْ نفسَك :*

*راقِبْ نفسَك وأنت تتحدَّث أو تُحاورُ ، لا ترفَعْ صوتك ، ولا تقطب حاجبيك ، وارسُمْ على وجهِك تعابيرَ الراحة والهدوء والإبتسام..*

*8- كن بليغًا :*

*اضبِطْ كلامك ، وأتقِنْ لغتك ، وكن مبِينًا في التعبير عما تريد ، ليكن أسلوبُك سلِسًا ، وكلامك خاليًا من الأغلاط..*

*9- استعِنْ بالأمثلة :*

*استعِنْ بضربِ الأمثلة ، فمثال واحد جيِّد خيرٌ من ثلاث صفحات من الكلام الضعيف ، والمثال الجيِّدُ يوضِّحُ الفكرة ، ويُقنِع، ويبقى في الذِّهن..*

*10- ابحث عن النقاط المشتركة :*

*ابدأ حوارَك بالنقاط المشركة بينك وبين المستمع أو المستمعين ، فذلك أدعى لقَبولِ كلامك ، ودَعِ الآخرَ يحس أن الفكرةَ فكرته هو لا فكرتك أنت..*

*11- لا تخجَلْ مِن قول لا أدري :*

*إذا سُئلتَ عما لا تعلَمُ فقل : لا أدري ، ولا تستحِ من ذلك ، فالملائكة لم تستحِ من القول :* 

*﴿ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ﴾ [البقرة: 32]..*

*12- أحسِنِ الإصغاءَ :*

*ذكَر ستيفن كوفي في كتابه الشهير : "العادات السبع" أن كبارَ الناجحين يحاولون أولاً أن يفهموا ما يقولُه الآخرون ، ثم يبذلونَ الجهد لإفهامهم وإيضاحِ وجهات نظرهم لهم ، وقديمًا قيل في  الشعرُ العربي :*

مَن لي بإنسانٍ إذا خاصمتُه 

وجهلتُ كان الحِلمُ ردَّ جوابِه

وتراه يُصغي للحديثِ بسَمْعِه

وبقلبِه، ولعلَّه أدرى 


*١٣ - سيطِر على نفسِك :*

*احذَرْ من أن تُستدرَج إلى ما يُفقِدُك السيطرةَ على نفسك ، فهناك أناسٌ لا يبحثون عن الحقيقة ، تدرَّبوا على المناظرة والجدَلِ، وقد يعمِدونَ إلى الكذبِ والتضليل لإحراج الطَّرَفِ الآخَر ، فكُنْ واعيًا ولا تقَعْ فريسةً لهم..*

*14- الأمانة الأمانة :*

*كُنْ أمينًا في عَرْض المعلومات ، فلا تقطع عبارةً عن سياقها ، أو تعزلها عن مناسبتِها ، واعْزُ المعلوماتِ إلى مصادرِها ما استطعتَ إلى ذلك سبيلاً..*

*15- فرِّقْ بين الفكرةِ وقائلِها :*

*فنِّد الفكرةَ التي ترى خطَأَها ، و أثبِتْ بطلانَها دون أن تُسيءَ إلى صاحبِها..*

*16- لكلِّ مقامٍ مقالٌ :*

*تذكَّرْ أن لكل مقامٍ مقال ، وأنَّ ما كلُّ ما يُعلَمُ يقالُ ، فما يناسب قولُه أمام الرِّجال ، قد لا يناسب قولُه أمام النساء ، وما ينبغي قولُه في المجالس الخاصة قد يمتنع قولُه في المحافلِ العامة..*

*17-  الإنصاف الإنصاف :*

*كُنْ منصفًا وافِقْ على الصواب ، وأثني على النقاطِ الجيدة في حديث الطَّرفِ الآخَر وأَبْدِ إعجابَك بها ، وجادِلْ بالتي هي أحسن ، فالتحدي والإفحامُ قد يجعلانِكَ تكسِبُ المواقفَ ، لكنك تخسَرُ القلوب..*

*18- ما هدفُ الحديث ؟*

*حاوِلْ أن تصلَ إلى نتيجة ، فالحديثُ ذو شجون وكثيرًا ما يتشعَّبُ إلى فروع بعيدةٍ عن الأصل ، فإذا انحرَف الحديثُ عن مَسارِه فأعِدْه إليه..*

*19- قد تكونُ مخطِئًا :*

*لا تتوقَّعْ أن يوافِقَكَ الناسُ على آرائك ، إذ من المحتمَلِ أن تكونَ مخطئًا ، ومن المحتمل أن يحُولَ الهوى بينهم وبين موافقتِكَ على رأيِك إن كان صوابًا ، توقَّعْ هذا حتى لا تغضَبَ وتنفعلَ ، أو يخيبَ أمَلُكَ..*

*وتذكر دائمًا أن أسلوب الكلام أهم من الكلام نفسه ، وأن الإختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية..*

السبت، 1 يونيو 2024

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج - الدرس 2 - الشيخ رشدي القلم

التدين والاسلام .. عادات المجتمع محمد جندية

 - "التدين الحديث" تدين مع مراعاة عادات المجتمع التي تتعارض مع الدين؛ فلا يريد أن يكون مسلماً ملتزماً حتى لا يُتهم بالتشدد؛ أو يتعرض للنقد؛ ولا يريد أن يكون متفلتاً من الدين خشية من الله؛ فيتخذ طريقاً وسطاً؛ فمرة هكذا ومرة هكذا. فهو مزاجي متقلب؛ وقد قال تعالى: ﴿إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلاً أولئك هم الكافرون حقاً...﴾ [النساء:151-150]

هناك مسلمون يريدون أن يكونوا وسطاً في الدين؛ وسطاً بين الإلتزام الكامل والتفلت الكامل، وسطاً بين الكفر والإيمان، فيراعي العادات؛ وتقاليد الآباء والعائلة والمجتمع؛ بعض الأحكام الشرعية تناسبه؛ وهناك أحكام أخرى لا تناسبه فيتركها...وهذا من المزاجية في الإلتزام ﴿أفـتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض...﴾ ومن مظاهر هؤلاء: أ- أن يكثر الأسئلة والجدل في موضوع شرعي واضحٌ حكمه. ب- أن يتراخى ويكسل في أداء العبادات فلا يؤديها إلاّ على مضض وانزعاج، كما في قوله تعالى: ﴿... فذبحوها وما كادوا يفعلون﴾ ج- أن يبرر تقصيره بالطاعات أو خوضه في المعاصي. - آية البر ترد على أصحاب المزاجية والتردد في التدين؛ فقد كان بعض العرب في الجاهلية إذا عزم على الحج ثم قرر عدم متابعة حجه عاد إلى بيته ودخل من النافذة أو تسور الجدار لأنه يستحي من الله أن يدخل من الباب؛ ويعتبر ذلك من التقوى. بعضهم اعتبر مسألة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة مسألة خطيرة مع أنه يفرط في غيرها؛ فردت آية البر على هؤلاء؛ قال عز وجل: ﴿ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وفي سبيل الله وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا...﴾ هذه الآية تبين أن أخذ بعض الدين أو أداء بعض العبادات لا يكفي، فالدين ليس في جهة تتجه إليها في صلاتك إذ لا تفضيل لجهة على أخرى إلاّ بتفضيل الشرع لها. هذه الآية جمعت أركان الإيمان، والعبادات، والسلوك، والأخلاق... فهي الدين كله... -5 جاء بشير بن الخصاصية إلى رسول الله ﷺ فطلب منه الرسول أن يبايعه على شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت والجهاد والصدقة. قال يا رسول الله أبايعك على هؤلاء إلاّ الجهاد والصدقة. فقال النبي ﷺ: «لا جهاد ولا صدقة؟!! فبم تدخل الجنة إذاً ؟!!» ورفض النبي أن يبايعه.والخلاصة أن المزاجية في الدين غير مقبولة. لما سئلت السيدة عائشة عن عمل رسول الله في بيته قالت يكون في خدمة أهله فإذا حضرت الصلاة فكأنه لا يعرفنا ولا نعرفه؛ فلم يكن من صفاته ﷺ ألا يخرج للصلاة أحياناً لإنشغاله عنها بأمور أقل منها؛ أو لأن مزاجه لا يسمح؛ بل كان كما قال تعالى؛" فاستقم كما أمرت" وليس كما تحب. - الآثار السلبية للمزاجية في الدين: قال تعالى: ﴿لا يستخفنّك الذين لا يوقنون﴾ نهى الله رسوله عن أن يتأثر بالذين يشككون بالدين؛ أو بنصر الله ووعده فيستخفون بشيء من الدين، أو يُفتتن بكلامهم فيتـنازل عن شيء من الدين. لأن المؤمن إذا كان ضعيف الإيمان فإن أي شدة أو ضغط أو إغراء يتعرض له يتنازل عن دينه ويعصي ربه. والحل أن يعبد ربه على علم وإلا كانت مقاومته هشة، قال عز وجل: ﴿اتبع ما أوحي إليك من ربك لا إله إلاّ هو وأعرض عن المشركين﴾؛ عندما تصلي في المسجد وتترك بعض السنن والوتر؛ هناك من سيقتدي بك ويترك السنن والوتر ظناً منه أنه يفعل حسناً لأنه إنما يقلد إنساناً ملتزماً مستقيماً بنظره.  يصف الله عز وجل غزوة الخندق بقوله: ﴿إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا...﴾ حيث ظن المؤمنون يومها أي أيقنوا أن نصر الله آت وأنّه لا يخلف الميعاد. بينما زعيم المنافقين لما رأى الأحزاب وقد جاءت لتستأصل شأفة الإسلام وتبيد المسلمين قال: «أيعدنا صاحبكم أن تفتح علينا بلاد كسرى وقيصر وأحدنا لا يأمن أن يخرج لقضاء حاجته» فالمؤمن مهما اشتدت الظروف وظهر الكفار أقوياء ومهما بطشوا فيقين المسلم بنصر الله لا يتزحزح.  ضعيف الإيمان يخاف من الله خوفاً لا يغيّره، فحاله بين أخذٍ ورد؛ الأخبار السارة تثبته قليلاً والسيئة تضعفه كثيراً. فعندما علم ضعيف الإيمان أن الأطباء استطاعوا معرفة نوع الجنين تضعضع إيمانه وضاع لتعارض هذا العلم - في نظره- مع قوله تعالى: ﴿ويعلم ما في الأرحام﴾ وإذا قيل له إن العلماء استطاعوا أن يعرفوا حالة الطقس قبل بضعة أيام لا يصدق. فهو يضيع عند أول صدمة...﴿ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم﴾  فر موسى مع بني اسرائيل فأتبعهم فرعون بجنوده والبحر أمامهم؛ فلا يوجد أمل ولا واحد في المئة ﴿قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربي سيهدين﴾ هذا الإيمان المتمكن من قلب موسى نحتاجه اليوم.  اشتكى أصحاب الرسول ﷺ ما لَقَوْه من قريش فقال ﷺ: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيُحفر له في الأرض فيُجعل فيها ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيُجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلاّ الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون» (رواه البخاري)  فاحذر أن تصرفك الدنيا عن الآخرة، احذر اتباع الشهوات، وعليك بالاعتصام بالوحي. لقد أخذ الناس من الدين العبادات الشعائرية (صلاة، صيام، تلاوة..) وتركوا العبادات التعاملية (من بيع وشراء ؛ الإحتفالات:الأفراح والأتراح؛ العلاقات وغير ذلك كثير كله صار وفق التقاليد والعادات وليس وفق الوحي

الشيخ محمد جندية