عن أبي هريرة قالَ: قالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ متفقٌ عَلَيْهِ.
إعداد مناهج تعليمية وخاصة التربية الوطنية والدراسات التاريخية أو الاجتماعيات مشروع المركز الوطني للمعايير
الجمعة، 26 يوليو 2024
الخميس، 25 يوليو 2024
اتقان العمل
اتقان العمل
اتبع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسلوبًا
فريدًا في تعليم الصحابة؛ فقد كان -صلّى الله عليه وسلّم- يُقرئ الصحابة عشر آياتٍ
فلا يجاوزها إلى عشرٍ أخرى؛ حتى يتعلّموا ما فيها من العمل، فيعلمهم القرآن والعمل
معًا، فكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- بهذا الأسلوب قدوةً حسنةً للصحابة الكرام
وللمسلمين جميعًا في إتقان العمل.
تعريف
إتقان العمل : هو القيام بالعمل المطلوب إنجازه، والانتهاء منه بإحسانٍ على أكمل
وجهٍ وبأفضل صورةٍ، وذلك من خلال بذل الجهد والابتعاد عن المماطلة في العمل، وقد
جاءت نصوصٌ شرعيَّةٌ كثيرةٌ من القرآن الكريم وأحاديث نبوية عن إتقان العمل،
ومبيِّنةً لفضله.
فمن القرآن قوله تعالى: (وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ
اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)،
ومن السنة ما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال:
(إنَّ اللهَ تعالى يحبُّ إذا عملَ أحدُكمْ عملًا أنْ يتقنَه).
وتعدّ كلمة إتقانٍ مصدر لكلمة أتقن، بمعنى أنجز العمل بإحكامٍ
وبدقَّةٍ متناهيةٍ
قصص الصحابة عن إتقان العمل
قصة عاصم بن كليب عن عاصم بن كليب عن أبيه قال
إنّه: (شهد مع أبيه جنازةً شهدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا غلامٌ أعقل
وأفهم، فانتهى بالجنازة إلى القبر، ولم يمكن لها، قال: فجعل رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- يقول: سووا لحد هذا، حتى ظن الناس أنّه سنَّةٌ، فالتفت إليهم، فقال:
أما إنَّ هذا لا ينفع الميت ولا يضرُّه، ولكن الله يحبُّ من العامل إذا عمل أن
يحسن).
قصة عمرو بن العاص أوكل الرسول -صلى الله عليه
وسلم- الصحابي عمرو بن العاص -رضي الله عنه- بإمارة ذات السلاسل، وجعل تحت إمرته
العديد من الصحابة والسابقين في الإسلام، ولم يؤمّر النبيّ عليهم عمرو بن العاص؛
لأنّه يفوقهم علماً بأمور الدين، بل لأنّه يفوقهم علماً بأمور الحرب، وفنون القتال
والنزال والمناورة، بالرغم من أنّه لم يمض على إسلامه أكثر من خمسة شهور، وقد قال
النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك: "لقد ولّيته؛ لأنّه أبصر بالحرب"
السبت، 20 يوليو 2024
الطريقة الغزواية #غزة
اعزروني قد تكون طويلة للبعض لكنها رائعة جزى الله كاتبها كل الخير ومن قرأها
في تعقيبه على مقطع لأحد مقاتلي "القسـ.ـام" وهو يزرع عبوة أسفل آلية إسرائيلية قبل تفجيرها.. الكاتب الأردني عبد الهادي راجي المجالي يكتب:
"كنت أقرأ الآية التي تضعها "المقـ.ـاومة" على فيديوهاتها :
بسم الله الرحمن الرحيم
(ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون)
أمس حين شاهدت "المقـ.ـاوم" الذي فتح الباب ومن ثم وضع العبوة الناسفة وعاد للمنزل، شعرت أنه يطبق الآية الكريمة على أرض الواقع تماما.. هل هو من البشر؟ أنا أسال برسم الذهول هل هو مثلنا من البشر؟ له رقم على هوية أحوال وله فصيلة دم وله أشقاء وشقيقات وينام تحت الحر، ويشرب الماء مثلنا.. أنا اسأل ولولا أني أخاف أن تقولوا عني جننت لقلت إنه ملاك من عند الله جاء لينصرهم ويقاتل معهم.. صدقوني أنه لم يكن يضع عبوة، هو كان يترجم الآية الكريمة على أرض الواقع .
يا سيدي يا هذا "المقـ.ـاوم".. أنا سمعت بالطرق الصوفية، قرأت عن مالك بن الريب عن البلخي، عن ابن عربي، عن الحلاج، عن عبدالقادر الجيلاني قرأت عن الأحمدية والشاذلية، قرأت كثيرا، ولكنني اليوم رأيت الطريقة (الغزاوية).. أنا ابن الطريقة (الغزاوية)، وهي على ما يبدو طريقة باب الجنة فيها هو الأقرب.. والرجولة فيها هي أعلى درجات التصوف، والجهـ.ـاد هو روحها.. أنا اليوم فقط آمنت أن هنالك طريقة (غزاوية).. لا تحكم القلب في الوصول إلى الله بل تحكم المفخخة والقذيفة والطلقة.. هؤلاء صلاتهم هي الجهـ.ـاد، وطعامهم هو الجهـ.ـاد وأغلى أمانيهم لقاء وجه ربهم.. وهؤلاء لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
يا سيدي لو كان في هذه الأمة عدالة، لنصبنا لك بعد الحرب (زاوية) في الأزهر الشريف، وجاء إليك الذين ساروا على دربك كي يستمعوا إليك ويتعلموا مبادئ الطريقة (الغزاوية).. ولأسميناك يا سيدي شيخ الطريقة (الغزاوية) ومؤسسها، وفرضناها منهاجا في كتب التاريخ واللغة العربية، ولصار لك الكثير من الأتباع ولحملناك على أكفنا حين تدخل عاصمة عربية أو تدخل مدرسة.
أما أنا فاسمح لي يا سيدي فقط أن أقبل اليد التي وضعت المفخخة وأتبرك بها.. يجوز التبرك باليد التي تدافع عن شرف الأمة، والتبرك يجوز باليد التي باعت الروح والأهل وكل متاع الدنيا لأجل رضا الخالق.
أين أنت الآن يا شيخ الطريقة (الغزاوية)؟ في أزقة الشجاعية تترصد ناقلة جند؟ أنا ومن مثلي من المهزومين العرب يا سيدي نجلس تحت (الكونديشن) الآن لا حول ولا قوة لنا.. سوى اللطم والعويل والخجل، حتى الخجل هرب منا فهذه أمة تعرت تماما.. أين أنت قل لي في نفق تقاسي الحر؟ وغيرك من الشباب العرب الذين ولدوا بذات تاريخ مولدك يشتكون حكومات بلدانهم أن الكهرباء انقطعت.. والصيف قد تسبب بجفاف البشرة لديهم، أمة جفت فيها الكرامة وانعدم الضمير تماما، ولكن المهم ألا تجف البشرة.. والمهم أن يعود راغب علامة لتونس هذا الصيف، وأن تغني أحلام على شواطئ الساحل الشمالي، من المهم يا سيدي أيضا ألا تغضب الجماهير على (عمرو دياب) ...فنحن اخترنا طرقنا بمحض إرادتنا، اخترنا طريقة عمرو (دياب)، وأنت جئت بكل جبروتك لا لكي تفجر دباباتهم.. بل لتصفعنا جميعا..
ما زلت يا سيدي وإمامي في كل ساعة، أعيد مشاهدة الفيديو وأتذكر اليد التي فتحت لك الباب حين خرجت منه حاملا القنبلة فقط.. ومرتديا قميصا خفيفا وحذاء من صنع غزة.. وهم خلف قلاع من الحديد ويرتدون الستر الواقية.. وترصدهم الطائرات وتساندهم وكل العالم خلفهم، ومع ذلك عريتهم جميعا.. لو كانت إسرائيل لديها ذرة من الشرف بعد هذا الفيديو لسجنت كل جنرالاتها، لو أن إسرائيل يا سيدي وإمامي امتلكت مقومات الضمير والدولة.. لسحقت جيشها كاملا بعد هذا الفيديو، أو رحلت كلها بما تملك، لكنهم يعرفون ويدركون أنك لست وحدك، يعرفون أن زيتون فلسطين يسير على خطاك، ويدركون أن مواليد في الأرحام سيتبعون نهجك حين يولدون، ويقدرون أن المستقبل سيكون نار جهنم التي تصب فوق رؤوسهم
أنا صراحة لم أشاهد صلاح الدين ولا قطز.. لم أشاهد نور الدين زنكي ولكني قرأت عن بطولاتهم، وأقترح في العواصم العربية قبل أن ننصب لهم التماثيل فلننصب بعض التماثيل أيضا لعبوة (شواظ) وللعبوة (الرعدية).. فلننصب تمثالا لمؤسس الطريقة (الغزاوية)، ولنكتب تحت التمثال ما يلي: (هذا الرجل هو الذي قرأ الآية الكريمة: (ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون) كنت أظن أن كتاب الله يفسر على يد الأئمة والوعاظ والشيوخ، ولكنها المرة الأولى في حياتي التي أرى الآيات تطبق على أرض غزة، وبتفاصيلها وبكل الإيمان والمعاني الجهادية المطلقة.
أنا من اليوم تركت كل الكتب وكل الطرق، تركت الشافعية والحنفية.. تركت ابن عربي والحلاج، تركت كل مدارس التفسير، واتبعت (الطريقة الغزاوية)
عبد الهادي راجي المجالي"
الخميس، 18 يوليو 2024
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الامر بالمعروف والنهي
عن المنكر
إنَّ
اللَّهَ لَيسألُ العبدَ يومَ القيامَةِ حتَّى يقولَ ما منعَكَ إذ رأيتَ المنكرَ أن
تُنْكِرَهُ فإذا لقَّنَ اللَّهُ عبدًا حجَّتَهُ قالَ يا ربِّ رَجوتُكَ وفَرِقْتُ
منَ النَّاسِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ أبو سعيدٍ
الخُدْريُّ رَضِي اللهُ عَنه: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم
يقولُ: "إنَّ اللهَ لَيَسأَلُ العبدَ يومَ القيامةِ"، أي: يَسأَلُه عن
كلِّ شيءٍ، "حتَّى يقولَ: ما منَعَك إذْ رأيتَ المنكَرَ أن تُنكِرَه؟!"،
أي: ما عُذرُك في عدَمِ النَّهيِ عن المنكَرِ عِندَ حُضورِك له؟! "فإذا
لَقَّن اللهُ"، مِن التَّلقينِ والتَّفهيمِ، أيْ: فَهَّم وألْهَم
"العبدَ حُجَّتَه"، أي: بُرهانَه في جوابِه لربِّه، "قال"،
أي: العبدُ: "يا ربِّ رَجَوتُك" أن تَغفِرَ لي ولا تُؤاخِذَني بتَركِ
النَّكيرِ، "وفَرِقْتُ مِن النَّاسِ"، أيْ: خِفتُ مِنهم، فسامَحتُ في
حقِّك؛ اعتِمادًا على أنَّك كريمٌ مَرجُوٌّ؛ لكَمالِ فَضلِك ولُطفِك.
قيلَ لِأُسامةَ : ألَا
تُكلِّمُ عُثمانَ؟ فقال: إنَّكم تَرَوْنَ أنِّي لا أُكلِّمُه إلَّا أُسمِعُكم،
إنِّي لا أُكلِّمُه فيما بَيني وبَينَه ما دُونَ أنْ أفتَتِحَ أمرًا لا أُحِبُّ
أنْ أكونَ أوَّلَ مَنِ افتَتَحَه، واللهِ لا أقولُ لِرَجُلٍ: إنَّكَ خَيرُ الناسِ،
وإنْ كان علَيَّ أميرًا، بَعدَ أنْ سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
يَقولُ. قالوا: وما سَمِعتَه يَقولُ؟ قال: سَمِعتُه يَقولُ: يُجاءُ بالرَّجُلِ
يَومَ القيامةِ، فيُلقى في النارِ، فتَندَلِقُ به أقْتابُه، فيَدورُ بها في النارِ
كما يَدورُ الحِمارُ برحاهُ، فيُطيفُ به أهلُ النارِ، فيَقولونَ: يا فُلانُ، ما
أصابَكَ؟ ألم تَكُنْ تَأمُرُنا بالمَعروفِ وتَنهانا عنِ المُنكَرِ؟ فيَقولُ: كُنتُ
آمُرُكم بالمَعروفِ ولا آتيه، وأنْهاكم عنِ المُنكَرِ وآتيه.
وقال
صلى الله عليه وسلم: كَلامُ ابنِ آدَمَ كُلُّه عليه، لا
له، ما خَلا أمْرًا بمَعروفٍ أو نَهيًا عن مُنكَرٍ، أو ذِكرَ اللهِ عزَّ وجلَّ.
قال ابن عباس :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ينبغي لامرئ شهد
مقاما فيه حق إلا تكلم به؛ فإنه لم يقدم أجله ولم يحرمه رزقا هو له.
وروى
أبو أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : كيف أنتم إذا طغى نساؤكم،
وفسق شبانكم ، وتركتم جهادكم؟ قالوا وإن : ذلك لكائن يا رسول الله؟ قال : نعم ،
والذي نفسي بيده ، وأشد منه سيكون .
قالوا
: وما أشد منه يا رسول الله ؟ : كيف أنتم إذا لم تأمروا بمعروف ، ولم تنهوا عن
منكر ؟ قالوا : وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم ، والذي نفسي بيده وأشد منه
سيكون.
قالوا
: وما أشد منه ؟ قال: كيف أنتم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا ؟ قالوا:
وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال نعم : والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون
قالوا
: وما أشد منه ؟ قال: كيف أنتم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف ؟ قالوا :
وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم ، والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون، يقول الله
تعالى : بي حلفت ، لأتيحن لهم فتنة يصير الحليم فيها حيران .
وهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز دخول
دور الظلمة والفسقة ولا حضور المواضع التي يشاهد المنكر فيها ولا يقدر على تغييره
فإنه قال : اللعنة تنزل على من حضر ، ولا يجوز له مشاهدة المنكر من غير حاجة ؛
اعتذارا بأنه عاجز ولهذا اختار جماعة من السلف العزلة لمشاهدتهم المنكرات في
الأسواق والأعياد والمجامع وعجزهم عن التغيير ، وهذا يقتضي لزوم الهجر للخلق ولهذا
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله ما ساح السواح وخلوا دورهم وأولادهم إلا بمثل ما
نزل بنا حين رأوا الشر قد ظهر ، والخير قد اندرس ، ورأوا أنه لا يقبل ممن تكلم
ورأوا الفتن ولم يأمنوا أن تعتريهم وأن ينزل العذاب بأولئك القوم فلا يسلمون منه
فرأوا أن مجاورة السباع وأكل البقول خير من مجاورة هؤلاء في نعيمهم ، ثم قرأ ففروا
إلى الله إني لكم منه نذير مبين.
قال:
ففر قوم ، فلولا ما جعل الله جل ثناؤه في النبوة من السر ; لقلنا : ما هم بأفضل من
هؤلاء فيما بلغنا أن الملائكة عليهم السلام لتلقاهم وتصافحهم ، والسحاب والسباع
تمر بأحدهم فيناديها ، فتجيبه ويسألها أين أمرت ؟ فتخبره ، وليس بنبي .
وقال
ابن عباس رضي الله عنهما قيل : يا رسول الله ، أتهلك القرية وفيها الصالحون ؟ قال
: نعم . قيل : بم يا رسول الله ؟ قال : بتهاونهم وسكوتهم على معاصي الله تعالى .
وقالت
عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عذب أهل قرية فيها
ثمانية عشر ألفا عملهم عمل الأنبياء ، قالوا : يا رسول الله ، كيف ؟
قال : لم يكونوا يغضبون لله ، ولا يأمرون
بالمعروف ، ولا ينهون عن المنكر .
وقال
الحسن البصري رحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل شهداء أمتي رجل
قام إلى إمام جائر فأمره بالمعروف ، ونهاه عن المنكر، فقتله على ذلك فذلك الشهيد
منزلته في الجنة بين حمزة وجعفر .
وقال
عمر بن الخطاب رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بئس
القوم قوم لا يأمرون بالقسط ، وبئس القوم قوم لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن
المنكر .
-
حديث معاذ بن جبل أنه قال: يا رسول الله، أخبرني عن قول الله تعالى: يا أيها الذين
آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ، الآية، وقال: يا معاذ، مروا
بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، فإذا رأيتم شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإعجاب كل امرئ
برأيه، فعليكم أنفسكم، لا يضركم ضلالة غيركم؛ فهو من ورائكم أيام صبر، المتمسك
فيها بدينه مثل القابض على الجمر، فللعامل منهم يومئذ مثل عمل أحدكم اليوم كأجر
خمسين منكم. قلت: يا رسول الله، خمسين منهم؟ قال: بل خمسين منكم أنتم.
عن الضحاك عن ابن عباس قال:
كنا عند ابن مسعود ، فوقع بين رجلين بعض ما يكون بين الناس حتى قام كل واحد منهما
إلى صاحبه، فقال رجل من جلساء عبد الله: ألا أقوم فآمرهما بالمعروف وأنهاهما عن
المنكر؟ فقال آخر إلى جنبه: عليك بنفسك؛ فإن الله تعالى يقول: عليكم أنفسكم لا
يضركم من ضل إذا اهتديتم ، فسمعها ابن مسعود، فقال: مه، لم يجئ تأويل هذه
الآية بعد، إن القرآن أنزل حيث أنزل، فما دامت قلوبكم واحدة، وأهواؤكم واحدة، ولم
تلبسوا شيعا، ولم يذق بعضكم بأس بعض، فمروا وانهوا، فإذا اختلفت القلوب والأهواء
وألبستم شيعا، وذاق بعضكم بأس بعض، فامرؤ ونفسه، فعند ذلك جاء تأويل الآية.
(وقال
صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس، إن الله تعالى يقول: لتأمرن بالمعروف ولتنهون
عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجيب لكم)
.
(وقال
صلى الله عليه وسلم: إياكم والجلوس على الطرقات. قالوا: يا رسول الله ما لنا بد؛
إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: فإذا أبيتم إلا ذاك فأعطوا الطريق حقها. قالوا:
وما حق الطريق؟ قال: غض البصر وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن
المنكر .
قال
صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى لا يعذب الخاصة بذنوب العامة حتى يرى المنكر
بين أظهرهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه)
.
عن
عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقفن
عند رجل يقتل مظلوما؛ أي: من غير وجه شرعي (فإن اللعنة تنزل على من حضر حين لم
يدفعوا، ولا تقفن عند رجل يضرب مظلوما؛ فإن اللعنة تنزل على من حضره ولم يدفع عنه)
.
وروى الترمذي وحسنه، وابن ماجه من حديث أبي سعيد: لا يمنعن رجلا هيبته
للناس أن يقول الحق إذا علمه.
هذا
الحديث يدل على أنه لا يجوز دخول دور الظلمة والفسقة، (وحيث يشاهد المنكر ولا يقدر
على تغييره) بيده، أو بلسانه؛ (فإنه قال: اللعنة تنزل على من حضره، ولا يجوز له
مشاهدة المنكر من غير حاجة؛ اعتذارا بأنه عاجز) عن دفعه، (ولهذا اختار جماعة من
السلف العزلة) عن الناس؛ لمشاهدتهم المنكرات وعجزهم عن التغيير، وهذا يقتضي
مهاجرتهم .
-قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حضر
معصية، فكرهها، فكأنه غاب عنها، ومن غاب عنها فأحبها، فكأنه حضرها) .
وقال
ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بعث الله عز وجل
نبيا إلا وله حواري) أي: أنصار (فيمكث النبي بين أظهرهم ما شاء الله يعمل بكتاب
الله وبأمره، حتى إذا قبض الله نبيه مكث الحواريون يعملون بكتاب الله وبأمره وسنة
نبيهم، فإذا انقرضوا كان من بعدهم قوم يركبون رؤوس المنابر، ويقولون ما يعرفون،
ويعملون ما ينكرون، فإذا رأيتم ذلك فحق على كل مؤمن جهادهم بيده، فإن لم يستطع
فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، ليس وراء ذلك إسلام) قال العراقي : رواه مسلم.
قلت:
وكأنه يشير إلى حديث أبي سعيد الخدري من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم
يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان .
قال
ابن مسعود رضي الله عنه: كان فيمن مضى أهل قرية يعملون بالمعاصي، وكان فيهم أربعة
نفر ينكرون عليهم بما يعملون، فقام أحدهم فقال: إنكم تعملون كذا وكذا (من المعاصي )
فجعل ينهاهم ويخبرهم بقبيح ما يصنعون، فجعلوا يردون عليه ولا يرعوون أي: لا ينكفون
عن أعمالهم القبيحة فسبهم بلسانه فسبوه، وقاتلهم بيده فغلبوه، فاعتزل عنهم ثم قال:
اللهم إني قد نهيتهم عن المعاصي فلم يطيعوني، وسببتهم فسبوني، وقاتلتهم فغلبوني.
ثم ذهب، ثم قام الآخر فنهاهم فلم يطيعوه، فسبهم فاعتزل عنهم ثم قال: اللهم إني قد
نهيتهم فلم يطيعوني، وسببتهم فسبوني، ولو قاتلتهم غلبوني وفي نسخة لقاتلوني، ثم
قام الثالث فنهاهم فلم يطيعوه، فاعتزل عنهم ثم قال: اللهم إني قد نهيتهم فلم
يطيعوني، ولو سببتهم لسبوني، ولو قاتلتهم غلبوني. ثم ذهب، ثم قام الرابع فقال:
اللهم إني لو نهيتهم عصوني، ولو سببتهم لسبوني، ولو قاتلتهم غلبوني. قال ابن
مسعود: بعد أن ساق حديثهم (كان الرابع أدناهم منزلة، وقليل فيكم مثله) .
وقد
رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه ، (وقال ابن عباس ) رضي الله عنه (قيل: يا رسول
الله، أتهلك القرية وفيها الصالحون؟ قال: نعم. قيل: بم يا رسول الله؟ قال:
بتهاونهم وسكوتهم على معاصي الله تعالى) .
وروى
ابن أبي الدنيا وأبو الشيخ عن إبراهيم بن عمر والصغاني: أوحى الله إلى يوشع بن
نون: إني مهلك من قومك أربعين ألفا من خيارهم، وستين ألفا من شرارهم. قال: يا رب،
هؤلاء الأشرار، فما بال الأخيار؟ قال: إنهم لم يغضبوا لغضبي، فكانوا يؤاكلونهم،
ويشاربونهم.
عن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، قلت: يا
رسول الله، أي الشهداء أكرم على الله تعالى؟ قال: رجل قام إلى وال جائر فأمره
بالمعروف ونهاه عن المنكر، فقتله؛ فإن لم يقتله فإن القلم لا يجري عليه بعد ذلك
وإن عاش ما عاش) .
وقال صلى الله عليه وسلم: كلام ابن آدم كله عليه، لا له، إلا أمرا
بمعروف ، أو نهيا عن منكر ، أو ذكرا لله تعالى .
قال
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينبغي لا مرئ شهد مقاما فيه حق إلا تكلم
به؛ فإنه لن يقدم أجله ولن يحرمه رزقا هو له .
والصلاة
والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
الثلاثاء، 16 يوليو 2024
التدين الحديث
التدين الحديث
-
"التدين الحديث" تدين مع مراعاة عادات المجتمع التي تتعارض مع الدين؛
فلا يريد أن يكون مسلماً ملتزماً حتى لا يُتهم بالتشدد؛ أو يتعرض للنقد؛ ولا يريد
أن يكون متفلتاً من الدين خشية من الله؛ فيتخذ طريقاً وسطاً؛ فمرة هكذا ومرة هكذا.
فهو مزاجي متقلب؛
ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱡ ﱢ ﱣ ﱤ ﱥ ﱦ ﱧ ﱨ ﱩ ﱪ ﱫ ﱬ ﱭ ﱮ ﱯ ﱰ ﱱ ﱲ ﱳ ﱴ ﱵ ﱶ ﱷ ﱸ ﱹ ﱺ ﱻﱼ ﱽ ﱾ ﱿ ﲀ ﲁ ﲂ ﲃ ﲄ ﲅ ﲆ ﲇ ﲈ ﲉ ﲊ ﲋ ﲌ ﲍ ﲎﲏ ﲐ ﲑ ﲒ ﲓ ﲔ ﱠ النساء: ١٥٠ - ١٥٢
-
آية البر ترد على أصحاب المزاجية والتردد في التدين؛ فقد كان بعض العرب في
الجاهلية إذا عزم على الحج ثم قرر عدم متابعة حجه عاد إلى بيته ودخل من النافذة أو
تسور الجدار لأنه يستحي من الله أن يدخل من الباب؛ ويعتبر ذلك من التقوى.
بعضهم
اعتبر مسألة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة مسألة خطيرة مع أنه يفرط في
غيرها؛ فردت آية البر على هؤلاء؛ قال عز وجل:
ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ ﱈ ﱉ ﱊ ﱋ ﱌ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ ﱕ ﱖ ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ ﱟ ﱠ ﱡ ﱢ ﱣ ﱤ ﱥ ﱦ ﱧ ﱨﱩ ﱪ ﱫ ﱬ ﱭ ﱮ ﱯﱰ ﱱ ﱲ ﱳﱴ ﱵ ﱶ ﱷ ﱸ ﱠ البقرة: ١٧٧
هذه
الآية تبين أن أخذ بعض الدين أو أداء بعض العبادات لا يكفي، فالدين ليس في جهة
تتجه إليها في صلاتك إذ لا تفضيل لجهة على أخرى إلاّ بتفضيل الشرع لها.
-جاء
بشير بن الخصاصية إلى رسول الله ﷺ فطلب
منه الرسول أن يبايعه على شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة
وصوم رمضان وحج البيت والجهاد والصدقة. قال يا رسول الله أبايعك على هؤلاء إلاّ
الجهاد والصدقة. فقال النبي ﷺ: «لا جهاد ولا صدقة؟!! فبم تدخل الجنة إذاً ؟!!»
ورفض النبي أن يبايعه. والخلاصة أن المزاجية في الدين غير مقبولة.
اشتكى
أصحاب الرسول ﷺ ما لَقَوْه من قريش فقال ﷺ: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيُحفر له
في الأرض فيُجعل فيها ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيُجعل نصفين، ويمشط بأمشاط
الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى
يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلاّ الله والذئب على غنمه ولكنكم
تستعجلون» (رواه البخاري)
لقد
أخذ الناس من الدين العبادات الشعائرية (صلاة، صيام، تلاوة..) وتركوا العبادات
التعاملية (من بيع وشراء ؛ الإحتفالات: الأفراح والأتراح؛ العلاقات وغير ذلك كثير
كله صار وفق التقاليد والعادات وليس وفق الوحي
ﭧﭐﭨﭐﱡﭐ ﱳ
ﱴ ﱵ ﱶ ﱷ ﱸﱹ ﱺ ﱻ ﱼ
ﱽ ﱾ ﱿ ﲀ ﲁ ﲂ ﲃ ﲄ ﲅ ﲆ ﲇ ﲈ ﲉ ﲊ ﲋ ﲌ ﱠ البقرة:
وقوله:
﴿فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ﴾ والمراد بالمرض هنا: مرض الشك والشبهات والنفاق، لأن
القلب يعرض له مرضان يخرجانه عن صحته واعتداله: مرض الشبهات الباطلة، ومرض الشهوات
المردية، فالكفر والنفاق والشكوك والبدع، كلها من مرض الشبهات، والزنا، ومحبة المعاصي
وفعلها، من مرض الشهوات، والمعافى من عوفي من هذين المرضين، فحصل له اليقين
والإيمان، والصبر عن كل معصية.
وفي
قوله عن المنافقين: ﴿فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا﴾ بيان
لحكمته تعالى في تقدير المعاصي على العاصين، وأنه بسبب ذنوبهم السابقة، يبتليهم
بالمعاصي اللاحقة الموجبة لعقوباتها ، فعقوبة المعصية، المعصية بعدها، كما أن من
ثواب الحسنة، الحسنة بعدها.
قالت
العرب : «المرءُ مخبوءٌ تحت لسانه فإذا تكلم عُرِف!»
وقال الشاعر : رُبَّ امرءٍ جالستُه ذي هيبةٍ
فطويتُ من أجل التأدُّبِ مِفصلي
ما إن
تكلَّم ضاع كلُّ جلالِه فمددتُ من بعدِ التكلُّمِ أرجلي.
الشيخ
محمد جندية
التفكير العلمي والموضوعي
التفكير العلمي والاسلام
العلم هو أداة بشرية تتمثل في أخلاق الشخص
الذي يمسكها. فقدان القدرة على السؤال يؤدي إلى فقدان القدرة على التغيير. ويجب أن
تكون الثقافة العلمية متواجدة في جميع مجالات المعرفة، وليس فقط في العلوم
الطبيعية.
قد تهمك هذه الأسئلة:
ما هي أهمية التفكير النقدي في المجتمع؟
كيف يمكن للثقافة العلمية أن تؤثر على الفرد
والمجتمع؟
ما هي التحديات التي تواجه انتشار الثقافة
العلمية في مجتمعاتنا؟
لحظات مهمة : التفكير العلمي هو جزء أساسي
من تطور الإنسان عبر التاريخ، بدءًا من الفراعنة وصولاً إلى العصور الذهبية
للمسلمين والعرب، واستمرارية تطور المنهجية العلمية حتى اليوم.
تأثير العصور الذهبية للمسلمين والعرب على
تطور المنهجية العلمية عبر التاريخ.
أهمية الثقافة العلمية وتطور التفكير
العلمي منذ بدايات الإنسانية حتى العصر الحديث.
التفكير العلمي وعلاقته بالملاحظة،
التساؤل، والتخمين كخطوات أساسية في اكتساب المعرفة.
التجارب العلمية تبدأ بالتخمين والفرضيات
ثم التجربة واستخراج النتائج، وإذا تم تأكيد الفرضية بالنتائج تتحول إلى نظرية،
والتحليل العلمي أساسي لنجاح العمل العلمي.
أهمية الفرضيات والتجارب في العمل العلمي
ضرورة التحليل العلمي في استنتاج النتائج
التفكير العلمي والتحليلية كمهارة أساسية
العلوم الحقيقية تعتمد على المنهج العلمي
والتجارب والنتائج الموثقة، بينما العلوم الزائفة تعتمد على الادعاءات دون دعم
علمي أو تجارب موثقة.
التفرقة بين العلوم الحقيقية والعلوم
الزائفة. توضيح الأسس التي تقوم عليها العلوم الحقيقية والعلوم الزائفة.
أهمية البحث والتجارب في العلوم الحقيقية.
كيف يتم التحقق من صحة النتائج وتوثيقها في العلوم الحقيقية.
العلوم الزائفة وطبيعتها. كيف تعتمد على
الادعاءات وتفتقر للتجارب والدعم العلمي.
العلوم الحقيقية تعتمد على التجارب المكررة
والقابلة للتكرار، بينما العلوم الزائفة تعتمد على الادعاءات التي لا يمكن تكذيبها
بالتجارب. العلوم الحقيقية تساهم في بناء المعرفة والتطور، بينما العلوم الزائفة
تشكل خطرًا على الاعتقادات والمجتمع.
التأثير السلبي للعلوم الزائفة على المجتمع
والاعتقادات. يجب توخي الحذر وعدم الاعتماد على الادعاءات غير القابلة للتكذيب.
أهمية القابلية للتكرار في العلوم الحقيقية
وتأثيرها على بناء المعرفة والتطور العلمي.
التجارب العلمية المكررة كأساس للتأكد من
صحة الافتراضات والنظريات في العلوم الحقيقية.
المقطع يتحدث عن أهمية الاثر والتأثير
الاجتماعي والشخصي لعلم الطاقة، مع التأكيد على أهمية البحث العلمي والمنهجية في
تقديم المعلومات الصحيحة.
أهمية الاثر والتأثير الاجتماعي والشخصي
لعلم الطاقة. يتحدث عن الأثر الذي يتركه العلم وكيف يؤثر على المجتمع والأفراد.
أهمية البحث العلمي والمنهجية في تقديم
المعلومات الصحيحة. يسلط الضوء على أهمية الاعتماد على البحث العلمي والمنهجية في
نقل المعلومات بدقة وصحة.
الفيديو يتحدث عن أهمية فهم علوم الطاقة
والعلوم الزائفة، وكيف يمكن أن تؤثر الديناميكيات الاجتماعية على النقد العلمي
والتفكير الناقد في المجتمعات.
أهمية فهم علوم الطاقة والعلوم الزائفة
تأثير الديناميكيات الاجتماعية على النقد
العلمي
التفكير الناقد في المجتمعات
التفكير الناقد هو عملية تحليلية تهدف إلى
فلترة المعلومات وبناء الفهم الصحيح، ويساعد في تطوير العقلية النقدية والتفكير
العلمي.
دور السؤال والاستفسار في تعزيز القدرة على
التفكير الناقد واستخراج الحقائق.
التفكير الناقد يساعد في تحسين القدرة على
الاستنتاج الصحيح وفهم العلاقات السببية بين الأمور.
أهمية الثقافة العلمية في تنمية التفكير
الناقد والتحليل العلمي للمعلومات.
الثقافة العلمية تعزز القدرة على الملاحظة
وطرح الأسئلة، وتساعد في تمييز المعلومات الحقيقية من الزائفة وتنمي مهارات
التفكير الناقد.
أهمية الثقافة العلمية في تحليل الظواهر
الطبيعية وتعزيز الربط الصحيح بين المعلومات.
تأثير الثقافة العلمية على الفهم العميق
للمعلومات والتمييز بين العلوم الحقيقية والخرافات.
تحديات تفاهم العلوم والتصدي للتحيزات
والافتراضات من خلال المنهجيات العلمية والتفكير النقدي.
الفيديو يتحدث عن التحديات التي تواجه
العلماء في مجال البحث العلمي وتأثير الدين على العلم، مع التركيز على تباين
المنهجيات وتأثيرها على الاعتقادات الدينية.
تحدّيات العلماء في المعمل والمخبر وتأثير
الحروب العالمية على البحث العلمي.
تأثير المنهجيات العلمية على الدين
وتعقيدات الاعتقادات الدينية بسبب التشكيك واليقين.
تباين المنهجيات العلمية والدينية وتأثيرها
على الاعتقادات والصراعات بين العلم والدين.
العلم هو منتج بشري محدود، والمنهجية العلمية
ليست مطلقة بل تعتمد على الأخلاق والموضوعية.
أهمية تحديد حدود المنهجية العلمية وتأثير
الأخلاق على البحث العلمي.
تأثير الشخصية والتحيزات على النتائج
العلمية وضرورة الوضوح والموضوعية في البحث.
التجارب العلمية وضرورة الالتزام
بالموضوعية والأخلاق في تفسير النتائج والاستنتاجات.
الفيديو يتحدث عن أهمية الثقافة العلمية
وتأثيرها على المجتمع بشكل عام، مع التركيز على أهمية توجيه الاهتمام نحو الثقافة
العلمية للفائدة الجماعية.
أهمية الثقافة العلمية في تطوير المجتمع
ونقل المعرفة بشكل شامل.
ضرورة توجيه الاهتمام نحو الثقافة العلمية
لتحقيق الفائدة الجماعية وتعزيز الوعي العلمي.