السبت، 1 يونيو 2024

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج - الدرس 2 - الشيخ رشدي القلم

التدين والاسلام .. عادات المجتمع محمد جندية

 - "التدين الحديث" تدين مع مراعاة عادات المجتمع التي تتعارض مع الدين؛ فلا يريد أن يكون مسلماً ملتزماً حتى لا يُتهم بالتشدد؛ أو يتعرض للنقد؛ ولا يريد أن يكون متفلتاً من الدين خشية من الله؛ فيتخذ طريقاً وسطاً؛ فمرة هكذا ومرة هكذا. فهو مزاجي متقلب؛ وقد قال تعالى: ﴿إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلاً أولئك هم الكافرون حقاً...﴾ [النساء:151-150]

هناك مسلمون يريدون أن يكونوا وسطاً في الدين؛ وسطاً بين الإلتزام الكامل والتفلت الكامل، وسطاً بين الكفر والإيمان، فيراعي العادات؛ وتقاليد الآباء والعائلة والمجتمع؛ بعض الأحكام الشرعية تناسبه؛ وهناك أحكام أخرى لا تناسبه فيتركها...وهذا من المزاجية في الإلتزام ﴿أفـتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض...﴾ ومن مظاهر هؤلاء: أ- أن يكثر الأسئلة والجدل في موضوع شرعي واضحٌ حكمه. ب- أن يتراخى ويكسل في أداء العبادات فلا يؤديها إلاّ على مضض وانزعاج، كما في قوله تعالى: ﴿... فذبحوها وما كادوا يفعلون﴾ ج- أن يبرر تقصيره بالطاعات أو خوضه في المعاصي. - آية البر ترد على أصحاب المزاجية والتردد في التدين؛ فقد كان بعض العرب في الجاهلية إذا عزم على الحج ثم قرر عدم متابعة حجه عاد إلى بيته ودخل من النافذة أو تسور الجدار لأنه يستحي من الله أن يدخل من الباب؛ ويعتبر ذلك من التقوى. بعضهم اعتبر مسألة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة مسألة خطيرة مع أنه يفرط في غيرها؛ فردت آية البر على هؤلاء؛ قال عز وجل: ﴿ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وفي سبيل الله وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا...﴾ هذه الآية تبين أن أخذ بعض الدين أو أداء بعض العبادات لا يكفي، فالدين ليس في جهة تتجه إليها في صلاتك إذ لا تفضيل لجهة على أخرى إلاّ بتفضيل الشرع لها. هذه الآية جمعت أركان الإيمان، والعبادات، والسلوك، والأخلاق... فهي الدين كله... -5 جاء بشير بن الخصاصية إلى رسول الله ﷺ فطلب منه الرسول أن يبايعه على شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت والجهاد والصدقة. قال يا رسول الله أبايعك على هؤلاء إلاّ الجهاد والصدقة. فقال النبي ﷺ: «لا جهاد ولا صدقة؟!! فبم تدخل الجنة إذاً ؟!!» ورفض النبي أن يبايعه.والخلاصة أن المزاجية في الدين غير مقبولة. لما سئلت السيدة عائشة عن عمل رسول الله في بيته قالت يكون في خدمة أهله فإذا حضرت الصلاة فكأنه لا يعرفنا ولا نعرفه؛ فلم يكن من صفاته ﷺ ألا يخرج للصلاة أحياناً لإنشغاله عنها بأمور أقل منها؛ أو لأن مزاجه لا يسمح؛ بل كان كما قال تعالى؛" فاستقم كما أمرت" وليس كما تحب. - الآثار السلبية للمزاجية في الدين: قال تعالى: ﴿لا يستخفنّك الذين لا يوقنون﴾ نهى الله رسوله عن أن يتأثر بالذين يشككون بالدين؛ أو بنصر الله ووعده فيستخفون بشيء من الدين، أو يُفتتن بكلامهم فيتـنازل عن شيء من الدين. لأن المؤمن إذا كان ضعيف الإيمان فإن أي شدة أو ضغط أو إغراء يتعرض له يتنازل عن دينه ويعصي ربه. والحل أن يعبد ربه على علم وإلا كانت مقاومته هشة، قال عز وجل: ﴿اتبع ما أوحي إليك من ربك لا إله إلاّ هو وأعرض عن المشركين﴾؛ عندما تصلي في المسجد وتترك بعض السنن والوتر؛ هناك من سيقتدي بك ويترك السنن والوتر ظناً منه أنه يفعل حسناً لأنه إنما يقلد إنساناً ملتزماً مستقيماً بنظره.  يصف الله عز وجل غزوة الخندق بقوله: ﴿إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا...﴾ حيث ظن المؤمنون يومها أي أيقنوا أن نصر الله آت وأنّه لا يخلف الميعاد. بينما زعيم المنافقين لما رأى الأحزاب وقد جاءت لتستأصل شأفة الإسلام وتبيد المسلمين قال: «أيعدنا صاحبكم أن تفتح علينا بلاد كسرى وقيصر وأحدنا لا يأمن أن يخرج لقضاء حاجته» فالمؤمن مهما اشتدت الظروف وظهر الكفار أقوياء ومهما بطشوا فيقين المسلم بنصر الله لا يتزحزح.  ضعيف الإيمان يخاف من الله خوفاً لا يغيّره، فحاله بين أخذٍ ورد؛ الأخبار السارة تثبته قليلاً والسيئة تضعفه كثيراً. فعندما علم ضعيف الإيمان أن الأطباء استطاعوا معرفة نوع الجنين تضعضع إيمانه وضاع لتعارض هذا العلم - في نظره- مع قوله تعالى: ﴿ويعلم ما في الأرحام﴾ وإذا قيل له إن العلماء استطاعوا أن يعرفوا حالة الطقس قبل بضعة أيام لا يصدق. فهو يضيع عند أول صدمة...﴿ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم﴾  فر موسى مع بني اسرائيل فأتبعهم فرعون بجنوده والبحر أمامهم؛ فلا يوجد أمل ولا واحد في المئة ﴿قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربي سيهدين﴾ هذا الإيمان المتمكن من قلب موسى نحتاجه اليوم.  اشتكى أصحاب الرسول ﷺ ما لَقَوْه من قريش فقال ﷺ: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيُحفر له في الأرض فيُجعل فيها ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيُجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلاّ الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون» (رواه البخاري)  فاحذر أن تصرفك الدنيا عن الآخرة، احذر اتباع الشهوات، وعليك بالاعتصام بالوحي. لقد أخذ الناس من الدين العبادات الشعائرية (صلاة، صيام، تلاوة..) وتركوا العبادات التعاملية (من بيع وشراء ؛ الإحتفالات:الأفراح والأتراح؛ العلاقات وغير ذلك كثير كله صار وفق التقاليد والعادات وليس وفق الوحي

الشيخ محمد جندية

الجمعة، 31 مايو 2024

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

أهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

يكثر في هذه الأيام السهر والحديث في كل المواضيع واللهو حتى يشعر الانسان بان المجالسة والمتعة هي الحياة الباقية، ولا يلتفت لما يقول وأهمية ما يقول . لهذا اخترت مجموعة من الاحاديث عن أهمية المجالسة والصحبة والحديث المفيد .

قال صلى الله عليه وسلم: إياكم والجلوس على الطرقات. قالوا: يا رسول الله (ما لنا بد؛ إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: فإذا أبيتم إلا ذاك فأعطوا الطريق حقها. قالوا: وما حق الطريق؟ قال: غض البصر) أي: عن المحارم (وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر) .

وقال صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يعذب الخاصة بذنوب العامة حتى يرى المنكر بين أظهرهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكرونه .

وعن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقفن عند رجل يقتل مظلوما؛ فإن اللعنة تنزل على من حضره ولم يدفع عنه ، ولا تقفن عند رجل يضرب مظلوما ؛ فإن اللعنة تنزل على من حضره ولم يدفع عنه .

قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينبغي لامرئ شهد مقاما فيه حق إلا تكلم به؛ فإنه لن يقدم أجله ولن يحرمه رزقا هو له .

وهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز دخول دور الظلمة والفسقة ولا حضور المواضع التي يشاهد المنكر فيها ولا يقدر على تغييره فإنه قال : اللعنة تنزل على من حضر ، ولا يجوز له مشاهدة المنكر من غير حاجة ؛ اعتذارا بأنه عاجز ولهذا اختار جماعة من السلف العزلة لمشاهدتهم المنكرات في الأسواق والأعياد والمجامع وعجزهم عن التغيير ، وهذا يقتضي لزوم الهجر للخلق ولهذا قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله ما ساح السواح وخلوا دورهم وأولادهم إلا بمثل ما نزل بنا حين رأوا الشر قد ظهر ، والخير قد اندرس ، ورأوا أنه لا يقبل ممن تكلم ورأوا الفتن ولم يأمنوا أن تعتريهم وأن ينزل العذاب بأولئك القوم فلا يسلمون منه فرأوا أن مجاورة السباع وأكل البقول خير من مجاورة هؤلاء في نعيمهم ، ثم قرأ ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ، قال : ففر قوم ، فلولا ما جعل الله جل ثناؤه في النبوة من السر ; لقلنا : ما هم بأفضل من هؤلاء فيما بلغنا أن الملائكة عليهم السلام لتلقاهم وتصافحهم ، والسحاب والسباع تمر بأحدهم فيناديها ، فتجيبه ويسألها أين أمرت ؟ فتخبره ، وليس بنبي .

وقال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حضر معصية ، فكرهها ، فكأنه غاب عنها ، ومن غاب عنها فأحبها ، فكأنه حضرها .

 

وقال ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :.

ما مِن نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ في أُمَّةٍ قَبْلِي إلَّا كانَ له مِن أُمَّتِهِ حَوارِيُّونَ، وأَصْحابٌ يَأْخُذُونَ بسُنَّتِهِ ويَقْتَدُونَ بأَمْرِهِ، ثُمَّ إنَّها تَخْلُفُ مِن بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ يقولونَ ما لا يَفْعَلُونَ، ويَفْعَلُونَ ما لا يُؤْمَرُونَ، فمَن جاهَدَهُمْ بيَدِهِ فَهو مُؤْمِنٌ، ومَن جاهَدَهُمْ بلِسانِهِ فَهو مُؤْمِنٌ، ومَن جاهَدَهُمْ بقَلْبِهِ فَهو مُؤْمِنٌ، وليسَ وراءَ ذلكَ مِنَ الإيمانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ. [صحيح]

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : كان أهل قرية يعملون بالمعاصي ، وكان فيهم أربعة نفر ينكرون ما يعملون، فقام أحدهم فقال : إنكم تعملون كذا وكذا فجعل ينهاهم ويخبرهم بقبيح ما يصنعون ، فجعلوا يردون عليه ولا يرعوون عن أعمالهم فسبهم فسبوه، وقاتلهم فغلبوه فاعتزل ثم قال: اللهم إني قد نهيتهم فلم يطيعوني، وسببتهم فسبوني، وقاتلتهم فغلبوني، ثم ذهب. ثم قام الآخر فنهاهم فلم يطيعوه، فسبهم فسبوه فاعتزل ثم قال: اللهم إني قد نهيتهم فلم يطيعوني، وسببتهم فسبوني، ولو قاتلتهم لـغلبوني ثم ذهب ثم قام الثالث فنهاهم فلم يطيعوه، فاعتزل ثم قال : اللهم إني قد نهيتهم فلم يطيعوني، ولو سببتهم لسبوني، ولو قاتلتهم لغلبوني ثم ذهب، ثم قام الرابع فقال: اللهم إني لو نهيتهم لعصوني، ولو سببتهم لسبوني، ولو قاتلتهم لغلبوني ثم ذهب . قال ابن مسعود رضي الله عنه : كان الرابع أدناهم منزلة ، وقليل فيكم مثله.

وقال ابن عباس رضي الله عنهما قيل : يا رسول الله ، أتهلك القرية وفيها الصالحون ؟ قال : نعم . قيل : بم يا رسول الله ؟ قال : بتهاونهم وسكوتهم على معاصي الله تعالى .

وقال جابر بن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوحى الله تبارك وتعالى إلى ملك من الملائكة أن اقلب مدينة كذا وكذا على أهلها . فقال يا رب ، إن فيهم عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين . قال : اقلبها عليه وعليهم ؛ فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط .

وقالت عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عذب أهل قرية فيها ثمانية عشر ألفا عملهم عمل الأنبياء ، قالوا : يا رسول الله ، كيف ؟ قال : لم يكونوا يغضبون لله ، ولا يأمرون بالمعروف ، ولا ينهون عن المنكر .

وقال الحسن البصري رحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل شهداء أمتي رجل قام إلى إمام جائر فأمره بالمعروف ، ونهاه عن المنكر، فقتله على ذلك فذلك الشهيد منزلته في الجنة بين حمزة وجعفر .

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بئس القوم قوم لا يأمرون بالقسط ، وبئس القوم قوم لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر .

عن سعيد بن حسان المخزومي ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  : " كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف ، أو نهي عن منكر ، أو ذكر الله " ،

فقال سفيان : هذا في كتاب الله - عز وجل: ( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ) ، وقال : ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )،

وقال: ( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ) ، الآية .

ارجو من الله التوفيق والابتعاد عن الكلام الذي لا يفيد وليس فيه مصلحة للمسلمين وأن يعننا على قول الحق .