الاثنين، 7 أغسطس 2023

الديجافو Deja Vu

مدونتي للاطلاع على مواضيع اضافية 

الديجافو  Deja Vu

ما تفسير أن بعض اللحظات التي تعيشها مررت بها سابقاً

ألم يتسلل إليكَ من قبل شعور بارد اقشعر له بدنك وندهش له ذهنك بأن اللحظة التي أنت فيها قد تكررت من قبل.. بحذافيرها ‍!
أي انك وأنت جالس مع أصدقائك .. أو حين تمر في مكان معين تشعر بأن هذا الموقف قد حدث لك من قبل، وأنك قد شاهدت هذا المكان وهذا الموقف من قبل لكن أين .. ؟ وكيف .. ؟
الشعور لا يدوم طويلاً .. إنما هو فقط يومض بقوة مرة واحدة ويتلاشى في جزءٍ من الثانية.. مخلفاً وراءه سحباً من الإبهام والغموض تعيقك عن اللحاق به لفهمه بشكل أفضل وأعمق ..وبانقشاع تلك السحب يكون هو قد اختفى وتكون أنت قد نسيت الأمر برمته !
لعل أغلبنا قد مر بتلك التجربة أو هذه الظاهرة.. والجميع يتساءل عن كيفية وسبب حدث هذا الأمر .. هذه الحيرة أيضاً كانت تلازم علماء النفس والطبيعة والفلاسفة الذين انشغلوا كثيراً للإجابة على سبب وكيفية حدوث هذه الظاهرة، الذين أطلقوا عليها ظاهرة الـ (ديجافو). 
الديجافو Deja Vu كلمة فرنسية تعني" قد حدث من قبل" وتعني حرفياً بالإنجليزي already seen وهي الإحساس بالألفة مع شيء يُفترض أنه ليس كذلك، مثال: تسافر لمكان لأول مرة في حياتك وتدخل مطعم مع أصدقائك وتجلسون إلى الطاولة وتتناولون عشائكم بينما تتناقشون في موضوعٍ ما وفجأة دون مقدمات ينتابك الشعور بأنك قد مررت بهذه اللحظة (بكل ما فيها) من قبل.. نفس المكان، نفس العشاء، نفس الموضوع، نفس الأوجه المحيطة بك .. كل شيء، كأنه حدث من قبل .. ولكن أين ؟ متى ؟ لا تتذكر ! وليس هذا فقط .. بل إنك قد تتذكر ما سيحصل في الثواني القادمة (كأن يسقط شيء أو يمر شخص ما أو أي شيء) وفعلاً يحدث !
فرضيات لتفسير الظاهرة .... : 
المحللون النفسيون يرون في الديجافو تعبيراً عن رغبة قوية لتكرار تجربة ماضية، أما الأطباء فيفسرونها على أنها حدوث عدم مطابقة ( mismatching ) في الدماغ يتسبب في جعل الدماغ يخلط بين الإحساس بالحاضر والماضي ، أما علماء ما وراء الطبيعة فهم يعتقدون أن الديجافو يتعلق بخبرة حياتية ماضية عشناها قبل قدومنا إلى الدنيا في ذواتنا الحالية!و تلك ظاهرة أخرى تعرف ب " تجربة ما قبل الولادة BBE" اختصاراً لكلمة Before Birth Experience وعلى الرغم من التقدم العلمي على جميع الأصعدة الطبية إلا أن الغموض لا زال يكتنف ظاهرة ديجافوو رغم الفرضيات والتخمينات التي حاولت تعليلها إلا أنّ أياً منها لا يمكن البت به بشكل قاطع والمثير أكثر أنّ هناك ظاهرة معاكسة للديجافو ! إنها ما يسمى بال Jamais Vu وهي الإحساس بأن (المألوف) غريب وجديد وكأنه يُصادف لأول مرة! وأيضاً لا يدوم هذا الإحساس إلا لجزء من الثانية .كأن تجلس مع أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك ولوهلة تشعر وكأنك لم تره من قبل! كأنه شخص غريب !
البحث العلمي
التفسير العلمي الأكثر دقة لهذه الظاهرة ربما يرجع إلى شذوذ الذاكرة حينما تعطي مشاعر خاطئة تقول للمخ بأننا عشنا هذا الموقف من قبل لكننا لا نستطيع تذكر تفاصيل الموقف "السابق" (أين, متى, كيف). عندما يمر الوقت, الشخص يستطيع استرجاع بعض التفاصيل المشوّشة في الحادثة الجديدة ولكن من المستحيل استرجاع تفاصيل الحالة الأولى (والتي كانت في بالهم عندما كانوا في الحادثة الجديدة!) وهذا عادة ما يكون بسبب تشابك في الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى. الأحداث تتخزن في الذاكرة قبل أن تذهب إلى قسم الوعي في المخ البشري وتعالج هناك.
هناك أيضا تفسير علمي آخر لظاهرة (دَيْ چاڤو) وهذا التفسير يتعلق بحاسة النظر. النظرية تقول بأن إحدى العينان تسجل الحادثة أسرع قليلاً عن العين الأخرى, فبعد لحظات قصيرة عندما تقع الحادثة, يُخيل لنا بأننا رأينا هذا الموقف من قبل! لكن من عيوب هذه النظرية أنها لا تقدم تفسير لتداخل الحواس الأخرى في الحادثة, كالسمع واللمس (كأن نشعر بأن أحداً من قبل ضرب يدنا اليسرى). وأيضا من عيوب هذه النظرية بأن الــ(دَيْ چاڤو) حدث عند أُناس لا يرون إلا بعين واحدة (أعور). على كل حال هذه الظاهرة يمكن تفسيرها بشكل عام بقول أن هناك عدم توافق زمني في تسجيل الأحداث في نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.
فرضية مراكز الذاكرة في الدماغ:
تفسر هذه الظاهرة علمياً على أن المخ عبارة عن مناطق وكل منطقة مسؤولة عن وظيفة مثال: الرؤية تكون في مؤخرة الرأس، السمع على الجوانب وهكذا.وما يحدث أنك عندما ترى شيئا يترجمه الجزء الخاص بالرؤية Visual Center وهذه هي وظيفته ترجمة الإشارات إلى صورة فقط أما فهم هذه الصورة واستيعابها أو تذكرها إذا كانت مألوفة يكون في جزء آخر يسمى Cognitive Center في هذه الظاهرة يحدث في بعض الأحيان تأخر بين العمليتين وتمر برهة من الوقت تدخل فيها الصورة إلى مركز الذاكرة قبل ال Cognitive Center .. ثم تذهب الصورة إليه لاحقا فيظن المخ أنه رآها من قبل.وتحليل آخر يرجع هذا الأمر إلى أن تواجدك في هذا المكان أو الموقف يترجم الأحداث إلى إشارات في الأعصاب، فترسل الأعصاب هذه الإشارات إلى مركز الذاكرة القصيرة (Short Memory) ليتم حفظها هناك وتكون هذه العملية سريعة جداً أقل من جزء من الثانية.. ولكن يحدث في بعض الأحيان أن ترسل الأعصاب نفس الإشارات إلى مركز الذاكرة الطويلة (long memory) بالخطأ.. فنشعر بان هذا الموقف قد مرنا بنا من قبل!! وللعلم مركز الذاكرة الطويلة هي المكان الذي يحفظ فيه أحداث قديمه يمكن استرجاعها مع الزمن .
فرضية نصفي الكرة المخية
جميعنا يعلم أن الدماغ مكون من فصين أي جزئين .. أحد هذه الأجزاء متقدم قليلا أي بارز قليلا عن الآخر .. وعند إستقبال الدماغ لأي إشارة أو صورة .. يستقبلها الفصين معا .. لكن في بعض الأحيان.. يستقبل ذلك الجزء البارز أو المتقدم قبل الأخر بثواني بسيطة جدا.. ثم ترسل للجزء الأخر الذي به يتم الاستيعاب الكامل لكل ما نستقبله من صور وأصوات وإشارات ضوئية وغيرها.. فعندما يستوعب المرء المكان أو الصورة التي أمامه .. يشعر أنه قد رآها سابقا.. ولكن الصحيح .. أنه .. قد خزنها في الذاكرة القصيرة قبل أن يتم استيعابها كاملا.. كل هذا يتم في ثواني معدودة..
اضطرابات نفسية:
بعض العلماء حاول إيجاد رابط بين ظاهرة (دي جافو) وبين بعض الأمراض النفسية كانفصام الشخصية والقلق ولكنهم فشلوا. ليس هناك أي علاقة بين هذه الظاهرة وبين هذه الأمراض. العلاقة الأقوى وُجِدَت بين (دي جافو) و مرض صرع الفص الصدغي في المخ. وهذه العلاقة قادت بعض العلماء للتأكيد بأن هذه الظاهرة هي نتاج لخلل في عملية تفريغ الشحنات الكهربائية في المخ. الكثير من الناس يشعر ب"رعشة" سريعة في بعض الحالات (قبيل النوم بلحظات), وهذه الرعشة يرجّح بأنها تحدث أثناء الـ(دي جافو) مما تسبب شعور خاطئ في الذاكرة. الذين يشعرون بهذه الرعشات على الدوام, يعانون من تكرار حالة (دي جافو) ولكن أغلبها يكون صوتي, حيث يُخيّل له بأنه سمع هذا الصوت من قبل.
تأثير بعض الأدوية
بعض الأدوية ترفع نسبة حدوث الـ(دي جافو). في عام ٢٠٠٢, تمكن عالمان من دراسة رجل ظهرت عليه علامات الـ(دي جافو) عندما تناول دواء الـ (أمانتادين) و (فَنيلبروبانولامين) لعلاج أعراض انفلونزا حلّت به. في الحقيقة, هذا الرجل أحبّ هذا الشعور وأكمل الدراسة وبدأ يزور طبيبه النفسي لتسجيل ما يشعر به. هذان العالمان وصلا لنظرية بأن الـ (دي جافو) هو نتيجة تأثير المعدلات العالية من مادة الـ(دوبامين)أحد الموصلات العصبيى للمخ على بعض الخلايا في الفص الصدغي للمخ.
تفسيرات تعتمد على الذاكرة
الشبه بين المقدمات التي تحفّز ظاهرة الـ(دي جافو) وبين تلك التي تحفّز بعض الذكريات في المخ هي تفسير آخر. أي أن بعض المشاعر الحالية تجلب لنا تفاصيل حوادث سابقة في الماضي فهنا تحدث ظاهرة الـ(دي جافو). هذا التفسير يتيح للعلماء تطوير العديد من الأبحاث التي من شأنها أن تخلق حالات (دي جافو) حسب الطلب لدراستها تحت ظروف علمية. بعض العلماء يعتقد بأن الـ(دي جافو) تتعلق بوظيفة الإدراك المألوف في الذاكرة. وأيضا هناك تفسير آخر يقول بأن الـ(دي جافو) ما هي إلا نتيجة معلومات قد تعلمناها من قبل ولكن نسيناها والآن استطعنا استرجاعها فيُخيّل لنا بأننا نعيش الموقف مرتين(المخ البشري لا يمسح أي معلومة سجلها وإن نسيناها.


الأحد، 30 يوليو 2023

انت فينا رجل واحد فخذل عنا إن استطعت ، فإن الحرب خدعة

 

أدب وسياسة : نتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم

28.05.2019
زهير سالم




وروى ابن اسحق عن يوم الأحزاب : ثم إن نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفد بن هلال بن خلاوة بن أشجع بن ريث بن غطفان ، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إني قد أسلمت ، وإن قومي لم يعلموا بإسلامي ، فمرني بما شئت ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت فينا رجل واحد ، فخذل عنا إن استطعت ، فإن الحرب خدعة .
ولقد عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم حياته الدعوية ، يستثمر في كل المعطيات الإيجابية من قيم المجتمع " الجاهلي " الذي يعيش فيه . استظل بحماية عمه أبي طالب نحوا من عشر سنين ، يتكئ على عصبية بني هاشم في حماية أحد أبناء العشيرة . دخل بنو هاشم مسلمهم ومشركهم معه شعب أبي طالب ، وصبروا فيه ثلاث سنين معا. وعندما كان الرسول الكريم يعرض نفسه في المواسم على القبائل كان عمه العباس وهو وجه من وجوه العرب يسير معه وهو على شركه . ويوم العقبة الثانية حضر معه أيضا يستوثق لابن أخيه من الأنصار . وبعد رحلة الطائف عاد الرسول الكريم إلى مكة في جوار المطعم بن عدي متكئا مرة أخرى على القيم الاحتماعية . وبعد صلح الحديبية عقد رسول الله تحالفا سياسيا مع خزاعة مسلمها ومشركها على السواء ؛ أسوق كل ذلك لكل أولئك الذين خشّبوا العمل السياسي للمسلمين بفقه أعوج أو اعتمادا على نصوص انتزعت من سياقاتها ..
لنقف الآن أمام هذه الرواية من فقه يوم الأحزاب حيث انعقد تحالف مثلث الشر على المسلمين : قريش وغطفان من خارج المدينة والخيانة العظمى التي ارتكبها بنو قريظة من داخل المدينة ..
في العقل العملي المتوقد وأول ما سمع رسول الله صلى الله عليه بغزوة الأشرار المتحالفين ؛ قبل ولأول مرة في تاريخ العرب بمشورة سيدنا سلمان الفارسي بحفر الخندق لحماية سكان المدينة من الاجتياح . والقبول بالفكرة ثم الشروع بتنفيذها فورا يدلل على الحالة الديناميكية التي كان يتمتع بها الموقف النبوي من حيث قبول التجديد ثم من حيث سرعة التنفيذ وتحمل تبعاته وتكلفته . ولا ننسى أن فكرة الاحتماء بالخندق أو بالحصن فكرة تأباها " العنجهية العربية " التي اعتبرت حصنها حصانها ..
ثم نجد أن الرسول الكريم بعد أن صار وضع المسلمين إلى ما تحدث عنه القرآن الكريم ( وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ) قد وضع نصب عينيه هدفا عمليا محددا هو فك هذا التحالف الهش الذي جمع بين قريش وغطفان وقريظة أي كما هو حالنا في سورية اليوم  ..
 لنتذكر كيف أن رسول الله صلى عليه وسلم تواصل مع غطفان يعرض عليهم ثلث ثمار المدينة مقابل أن يعودوا إلى ديارهم لفك الحصار عن المدينة . وكيف أنه بعد أن كاد يمضي الاتفاق الذي دفعه إليه إشفاقه على المسلمين ، رجع إلى الأنصار أصحاب الدار والثمار يستشيرهم .. فأبوا رضي الله عنهم أن يفعلوا ذلك سياسة وأعلنوا للرسول الكريم استعدادهم للمصابرة والمجالدة .
في هذه اللحظات العصيبة يدخل نعيم بن مسعود وهو سيد من سادات غطفان على رسول الله يعلن إسلامه ويعلن انضمامه إلى القوم المستهدفين المحاصرين ..
وهنا كنا هذا الدرس الجميل الذي نقتنصه اليوم من سيرة رسول الله ..
ماذا يمكن أن يصنع نعيم رضي الله عنه لو زاد جيش المسلمين رجلا ؟! لا شيء ولكن التوظيف السليم لدور هذا الشخص هو الذي يحدث النصر ويقلب المعادلة ..
العامة في بلادنا تقول: الحجر في موضعه قنطار . في علم الهندسة يتحدثون عن قفل القنطرة الذي يتحمل ثقل نصف دائرة من الأحجار المتراكبة بالصورة التي نراها ..
ويعطي سيدنا رسول الله لنعيم رضي الله عنه مفتاح الدور المنتظر منه , فنعيم الذي يقول للرسول الكريم أسلمت ولا أحد يعلم بإسلامي . رجل واحد في صف العدو ينتظره الدور الكبير . فيقول له الرسول الكريم : إنما أنت فينا رجل واحد ، فخذل عنا إن استطعت ، فإن الحرب خدعة .
ويذهب سيدنا نعيم إلى قريظة يخوفها ويشككها ، ثم يلتف على قريش يخوفها ويشككها، ثم يعود إلى قومه فيكمل دوره معهم . فإذا ما دب الوهن والشك والريبة في نفوس القوم هنا وهناك وهنالك جاءت الريح تقلب على القوم قدورهم وأقدارهم ..
فك التحالفات الشيطانية الخبيثة كان مطلبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم نتعلمه منه كما نتعلم من جهد سيدنا نعيم بن مسعود رضي الله عنه : ( وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ).

الجمعة، 21 يوليو 2023

زواج الامام الحسين من ابنة كسرى كذب

 كتب البروفيسور منذر عيّاشي :

لم يتزوج الامام الحسين ابنة كسرى ولا يزايد علينا الفرس في جدنا الحسين 

   ليس صحيحا ما يروج من روايات بأن الامام الحسين علية السلام تزوج من بنت كسرى حيث لا يوجد لهذه الرواية أي اثر في كل المصادر، ولا اساس لها من الصحة سوى قصص وفبركات يروجها الفرس انفسهم لكي يكون لهم نسب في آل البيت .. 

بمعنى ان زواج الحسين رضي الله عنه من احدى بنات كسرى وهي شاه زنان او شهربانو كذبه تاريخيه كبيرة الفها وصاغها باسلوب تراجيدي دهاقنه الفرس وحشروها في الكثير من الكتب الاسلاميه ليعطوا سيدنا الحسين (ع) ميزه تمتد سلالته الى الفرس وفيما يلي حقائق تكشف زيف هذا الادعاء :

1.ولد الحسين عام 5 هجريه وفتحت المدائن عام 16 هجريه اي كان عمره 11 سنه، لان زواج الامام علي عليه السلام بفاطمة عليها السلام كان عام 2 للهجرة بعد غزوة بدر . 

2.ملك الفرس كان عمره 21 سنه عندما فتحت المدائن ولو افترضنا انه تزوج وعمره 15 سنه فإن ابنته الكبرى ستكون بعمر خمسه سنوات فهل يمكن يتزوجها الامام الحسين وعمره احد عشر سنة .

3.الذين صاغوا هذه القصه كأنها حقيقه فاتهم ان كسرى قتل سنه 35 هجريه على يد عامل مجرشه في زمن عثمان بن عفان في شرق ايران وليس في معركة فتح المدائن عام 16 للهجرة في عهد عمر بن الخطاب لانه فر الى أصفهان ثم الى اطراف كرمان بعد معركة المدائن التي حصلت في عام 16 للهجرة، بينما قتل في عهد خلافة عثمان عام 31 هجري أي بعد 15 عاما من فتح المدائن، فأين هذا من زمن عمر. لذلك استدرك المروجين لهذه القصه وقالو ربما في زمن عثمان بعدما روجوا في البداية ان كسرى قتل بعد فتح المدائن في عهد عمر بن الخطاب بينما حاول المجلسي ان يرقع تفاهة هذه الفضيحة، فقال إحتمال وجود خطأ في ذكر الاسم فبدلا من ذكر عثمان تم ذكر عمر دون الاشارة لزمن الحدث، فبدلاً من مداراته لفضيحة الرواية زاد الطين بلة.. 

4.قالوا اقترح الامام علي بن ابي طالب على عمر بن الخطاب تزويج شهربانو للحسين واختيها الى عبدالله بن عمر والاخرى الى محمد ابن ابي بكر وهذه مغالطه لايمكن سترها هي الاخرى لان الروايات التي اشارت الى حمل غنائم كسرى من قبل الصحابي بشير بن الخصاصية رضي الله عنه لم تتحدث سوى عن المال المحمول وخلت من ذكر نساء سبايا. بالرغم من محاولات الفرس والصفوين ترويج رواية بنات كسرى سبايا من بين الغنائم الا ان اغلب علماء الشيعة العرب اول من كشف تفاهة هذه الرواية بل لم يؤيدوا ما وردت عن علماء الفرس من رويات متناقضة منها : 

1. رواية الكليني تقول انها كانت سبية واحدة بنت يزدجرد 

2. رواية محمد بن جرير بن رستم تقول انهما كانتا أختين 

3. رواية الزمخشري تقول انهن كن ثلاث اخوات .

    المهم ان الغاية من نسج قصة الزواج هذه وفبركتها هي محاولة ربط العنصر الساساني الفارسي بمصاهرة بيت النبوة لتحقيق دوام السيطرة الفارسية برداء نبوي اسلامي من آل البيت، وكذلك الابقاء على العقلية التقديسية المتوارثة في الملك والسلطان الديني لدى الفرس والتي بقيت تعشعش في العقلية الفارسية فحاكوا هذه الاسطورة لضمان استمراريتهم في السيطرة عبر تلاقح النطفة النبوية مع المجد الفارسي المتهاوي. 

   واخيراً لابد ان يفهم المنقادين وراء الفرس بحجة المذهب عليهم يدركوا ان تمسك الفرس بالحسين (ع ) ليس حباً فيه وإنما لانه قتل في زمن دولة بني أمية أي قتل من قبل ( العرب ) ولم يذكروا من غدر به وأي من القبائل التي ينتسب اليها القتله لهذا يتباكى الفرس عليه نكاية بالعرب ولم يتباكوا على الامام علي بن ابي طالب ( والد الحسين ) وأحد الخلفاء الأربعة لان قاتله فارسي ويتفاخرون بابي لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة عمر بن الخطاب لانه فارسي، ولم يتباكوا على الحسن لانه قتل مسموماً من قبل زوجته الفارسية ويبغضونه لانه تصالح مع معاوية .. 

وكانت هنالك لافتة على مرقد سيدنا الحسين تقول ( لعن الله أمة قتلتك ) والمقصود أمة العرب وفي زمن النظام السابق نقلت هذه اللافتة وتم وضعها على مرقد الامام علي بن ابي طالب لان قاتله فارسي .. 

كما ان المذهب الجعفري مذهب عربي ويحاول الفرس تجييره لصالح اجندة سياسية لان الفرس حرفوا المذهب الجعفري في زمن الدولة الصفوية لما يخدم مصالحهم ولهذا سمي ( التشيع الفارسي الصفوي ) تمييزا له عن التشيع الجعفري العربي، الذي يعود الى جعفر الصادق الذي كان أستاذاً لاثنان من أئمة السنه احدهم ابو حنيفة النعمان والذي يسمى مذهبه بالمذهب ( الحنفي ) نسبة اليه ولا يوجد أي كلام لجعفر الصادق ( رضي )يسيئ الى الخلفاء الراشدين او زوجات النبي او اي من الخزعبلات التي يقوم بها اتباع الفرس الصفويين للاساءة الى الاسلام، لذلك لا احد يزايد علينا في حب جدنا الحسين العربي القريشي وآل البيت الكرام لان الفرس الصفويين يريدون خلط الأوراق لكي يدّعوا ان اصولهم من آل البيت وانهم أحق من يمثل الشيعة .

المصادر : 

1. علي شريعتي _ كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي 

2. نبيل الحيدري _ كتاب التشيع العربي والتشيع الفارسي دور الفرس التاريخي في انحراف التشيع 

3. عدنان محمد الزرزور _ السنة النبوية وعلومها بين اهل السنة والشيعة الامامية.

4. حسن العلوي عمر والتشيع

الخميس، 20 يوليو 2023

مشروع الحزام السنّي العشائري في شرق سورية

 مشروع الحزام السنّي العشائري في شرق سورية

الباحث صالح الحموي

مقدّمة: من الواضح أن الاستراتيجية الأمريكية في سورية هي استنزاف جميع الأطراف المتنازعة والمتقاتلة كونها كلّها تشترك في العداء لها، وهي: (النظام السوري – إيران وأذرعها – داعش – فصائل الثورة السنيّة)، إلّا أنّ تصاعد هجمات الميليشيات الإيرانيّة ضدّ القواعد الأمريكيّة، وفشل مشروع قسد بفرضه على المعاضة السوريّة، وانتهاء المعارك مع تنظيم داعش بعد السيطرة على آخر معاقله في “هجين” بريف دير الزور، وخرق قواعد الاشتباك بين روسيا وأمريكا في سورية جعلت أمريكا تعيد النظر في استراتيجيتها هذه وتقتنع أنّ تكلفة مواجهة الميليشيات الإيرانيّة أقل من تكلفة احتوائها واستنزافها، وسنستعرض في هذه الورقة المشروع الأمريكي لتشكيل حزام سنّي عشائري في سورية، ثمّ يتبعه امتداد له في العراق لتقويض نفوذ إيران وقطع شريانها البرّي من طهران إلى بيروت.

التعلّم من أخطاء العراق:

يعترف كبار القادة والاستراتيجيين الأمريكيين بأنّهم قد اخطؤوا في العراق عندما وضعوا كلّ ثقلهم في سلة الشيعة فسقط العراق في حضن إيران من جهة، وأدّت مظلومية السنة من الشيعة إلى خروج تنظيم داعش، لذلك يتجه الأمريكان إلى تصحيح هذا الخطأ في سورية بحيث يتجنّبون وضع كلّ ثقلهم ودعمهم لمكوّن عرقي أو مذهبي واحد وهو المكون الكردي، لذا أسّسوا ما يُعرف بقسد التي ضمّت مكوّنات عربية مع المكوّن الكردي، لكن لم تنجح هذه المظلة الجديدة إذ مازال المكوّن الكردي ضمن قسد هو المهيمن والمسيطر، وبيده المال، والسطوة، والقوة ويسيطر على المراكز القيادية في الدرجة الأولى، رغم أن حوالي 70 % من عناصر قسد هم من المكون العربي .

وبدأت أمريكا تستشعر الخطر بعد تزايد مظلومية العرب من المكوّن الكردي في قسد وفرض التجنيد الإجباري، وخطف البنات للجندية، وإلغاء المدارس الخاصّة التي كانت تُدَرِّس في اللغة العربية، وهيمنة جناح كبير داخل قسد يتبع لحزب الـpkk الذي تربطه علاقة وثيقة بإيران والنّظام وعلى رأسهم “جميل بايك” واستغلال تركيا لهذا الأمر وتهديدها المتكرّر بقيام عمليّات عسكريّة ضدّ قسد وتقويض سيطرتها ونفوذها دفع القيادة الأمريكية في التفكير جديّاً بتشكيل قوّة سنيّة عشائرية موازية لقسد.

قاعدة التنف:

منذ تأسيس قاعدة التنف في أواخر عام 2015()، كان الهدف المُعلن هو محاربة تنظيم الدولة، إلّا أنّ تواجدها على مثلّث الحدود العراقية الأردنية السوريّة، ووجود قوّات متعدّدة للتحالف فيها أمريكية وبريطانية وفرنسية (سابقاً) يؤكّد أنّ الهدف منها ليس فقط محاربة تنظيم داعش وشبكات المخدرات، بل كي تبقى عقدة لعرقلة مشروع إيران بالهيمنة على البادية السورية من جهة، ولاستخدامها قاعدة انطلاق لعمليات مستقبلا لتقويض النفوذ الروسي وتغيير معادلات الصراع كما سنشرح آنفاً.

المشروع الأمريكي الجديد:

ملامح المشروع الأمريكي الجديد القديم (المشروع طُرح عام 2020 أول مرّة)() هو تشكيل قوّة عشائرية عربيّة سنيّة من التشكيلات العربيّة المكوّنة مع قسد وإضافة تشكيلات عشائرية جديدة، والقيام بربط وتنسيق عالٍ مع قاعدة التنف ثمّ البدء بعملية عسكريّة تضبط الحدود العراقية – السورية تنطلق من بادية البوكمال والسيطرة على مدينة البوكمال الحدودية حتى قاعدة التنف.

دوافع وأسباب المشروع:

تزايد هجمات الميليشيات الإيرانية بطائرات الدرونز والصواريخ على القواعد الأمريكية وأخطرها الهجوم على قاعدة خراب الجير في الحسكة في شهر نيسان والتي أدّت إلى مقتل متعاقد أمريكي في القاعدة هناك.

اكتشاف مخطّط إيراني للهجوم على القواعد الأمريكية في سورية بالتنسيق مع حزب الله لإجبار القوّات الأمريكية على الخروج من سورية، وهذا المخطط كشفته صحيفة الواشنطن بوست.

الهجوم الاخير بطائرات درونز الإيرانية على قاعدة التنف انطلاقاً من الحدود العراقية السورية، وإحداث خسائر ماديّة وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف الفصائل السوريّة العاملة في التنف (جيش مغاوير الثورة).

زيادة التعاون العسكري بين إيران وروسيا في أوكرانيا بالإضافة إلى تشجيع روسيا الميليشيات الإيرانية لزيادة هجماتها ضدّ القوّات الأمريكيّة في قاعدة التنف والقواعد في دير الزور والحسكة.

استنفاذ مشروع قسد وعدم قابليته للاستمرار خاصّةً في محافظتي دير الزور والرقّة، وتزايد النُقمة العشائرية العربيّة على قسد لاضطهادها المكوّن العربي، وهيمنتها على النفط واشتداد المظاهرات العشائرية المتكرّرة ضدّ قسد خاصّة في دير الزور.

أهداف المشروع:

يتمثّل الهدف الأول للمشروع بقطع الشريان البرّي بين طهران وبيروت عبر السيطرة على الحدود العراقية السورية، ثمّ يأتي بعد ذلك هدف ربط قاعدة التنف مع القوّات الحليفة لأمريكا التي ستتشكّل من العشائر العربية، وهذا يشكّل عامل ضغط على قسد التي ترفض التوسعة في العمل العسكري ضدّ الميليشيات الإيرانية والنظام بسبب هيمنة جناح موالي لإيران داخل قيادة قسد كما ذكرنا سابقاً.

بعد ذلك سيتم توسعة المشروع حتى يشمل خط الطبقة – السخنة، حيث إنّ روسيا بعد علمها بجديّة أمريكا بهذا المشروع طلبت عدم الاقتراب من منطقة تدمر إلى الداخل السوري لأنّها منطقة نفوذ روسية بحتة.

الأهداف البعيدة:

الأهداف البعيدة للمشروع الأمريكي تتمثّل بحل مُرضٍ لجميع الأطراف الفاعلة في الصراع، فتركيا ستستفيد من هذا المشروع من خلال إضعاف نفوذ قسد وإضعاف سيطرتها على منابع النفط عبر بروز القوّة العشائريّة العربيّة، وإسرائيل تكون حقّقت هدفها بقطع أذرع إيران البريّة، كذلك تركيا ستستفيد من وصل الطريق التجاري بينها وبين الأردن عبر حزام هذه المنطقة.

ويبدو أن تركية ضالعة في هذا المشروع()، وإذا ما نجح هذا المشروع قد يُشكّل نواة لتوحيد المنطقة بين نبع السلام ودرع الفرات، وهذه المنطقة ثمّ إدلب لاحقاً، وهكذا تصبح القوّات الخارجة عن سيطرة النظام وإيران تمثّل 50% من خريطة سورية، إضافةً إلى ثقل الاقتصاد والثروة والغذاء في هذه المناطق (شمال شرق سورية )، وهذا ما يجبر روسيا على التفاوض والتنازل عن بشار الأسد، وتطبيق قرار 2254 وهذا هو الهدف الغائي للمشروع الأمريكي.

عوائق المشروع:

العائق الأول بالنسبة لأمريكا هو: الخشية من حدوث صدام جوّي مع روسيا، خاصّةً بعد تكرار الاستفزازات الروسيّة فوق قاعدة التنف، كما صرّح قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأميركية.

أمّا العائق الثاني وهو: قلة عدد المقاتلين، فبعد لقاء الأمريكان مع قائد قوات الصناديد “حميدة الجربا” قام بإرسال 1500 مقاتل من محافظة الحسكة إلى دير الزور() وهذا يدل على جديّة المشروع الأمريكي، في حين لا يتجاوز عدد قوات لواء ثوار الرقة (أحمد علوش أبو عيسى) أكثر من 1000 مقاتل، أمّا المجلس العسكري بدير الزور والتي تعمل أمريكا على إعادة هيكلته() وعزل “أحمد الخبيل” وتعيين قائداً جديداً له فقد يصل عدده إلى 1500 مقاتل.

أمّا قوّات التنف فلا يتجاوز عدد المقاتلين فيها جميعاً من جميع التشكيلات وهي: جيش سورية الحرة، لواء شهداء القريتين سوى 2500 مقاتل، حيث لم يتم الموافقة بعد على ضم تجمّع “الشهيد أحمد العبدو” و”أسود الشرقية” حتى الآن واللذين يُشكّل عددهم حوالي 1000 مقاتل.

بالإضافة إلى أنّ هناك عوائق لوجستية مازالت قيد البحث عند القيادة العسكرية الأمريكية مثل: هل يتم السيطرة على مطار دير الزور العسكري، أم الاكتفاء بمدينة البوكمال والميادين حالياً؟ كون مطار دير الزور العسكري يُشكّل نقطة انطلاق للتجسّس ضدّ إيران في المستقبل وقادر على استقبال طائرات الإمداد الثقيلة الأمريكية.

هناك فريق داخل الإدارة الأمريكية يدعم توسعة المشروع حتى يصل إلى منطقة الطبقة والسخنة، ويرى أنّ روسيا ليس لها مصالح حيوية في هذه المنطقة فمصالحها تمتد من تدمر حتى الساحل، بينما يرى فريق آخر الاكتفاء بالسيطرة على مدينة البوكمال والميادين والحدود العراقية – السورية حالياً حتى يتم تجهيز قوّات إضافيّة، ويروا ردة فعل الروس بعد هذه العملية، الفريق الاول يرى أنّ السيطرة على المنطقة من الحدود حتى الطبقة والسخنة مع تشكيل هذه القوى العشائرية السنية يصب في تحقيق الهدف الاستراتيجي الأمريكي، والذي قد يشمل تشكيل قوّة عشائرية عراقية سنية تمتد من الرمادي حتى الموصل، وهذا الأمر الذي ذكرناه يندرج تحت سياق تصحيح الخطأ الأمريكي بوضع ثقلها في سلّة واحدة (الكرد في سورية والشيعة في العراق).

توصيات:

لم يعد السؤال أمريكا هل ستبدأ هذا المشروع أم لا، بل السؤال متى سينطلق هذا المشروع؟ وهناك عدّة دلائل على جديّة أمريكا في هذا المشروع نستعرض أبرزها:

لقاء المبعوث الأمريكي “نيكولاس غرينجر” بتاريخ 8 أيار مع فصائل العشائر العربيّة في مدينة الطبقة.

لقاء القوّات الأمريكية مع الشيخ “رافع الحران” من قبيلة شمّر العربية عند معبر اليعربيّة.

إقامة القوّات الأمريكية نقاط جديدة على الحدود السورية العراقية وصلت في مجموعها إلى 25 نقطة وفق وكالة الأناضول.

لقاء القوات الأمريكية مع قائد ثوار الرقة أبو عيسى وتوزيعهم مبالغ مالية على عناصره، وهذه تحدث أول مرّة منذ تشكيل قسد 2015.

زيارة الوفد الهندسي العسكري لجسر مدينة الميادين، ورفع الجاهزية القتالية في قاعدة التنف وإنشاء غرفة عمليات عسكرية مع الصناديد ولواء ثوار الرقة، وقدوم F22 رابتور هو لدعم هذه العملية.

وفقا لهذه الجديّة الأمريكية نوصي بما يلي:

الانخراط في هذا المشروع من قِبل جميع الفاعلين السوريين وتحديداً العسكريين.

القيام بفتح قناة تواصل مباشرة بين قاعدة التنف والفصائل في الشمال السوري خاصّة من أبناء المنطقة الشرقية.

دخول تركيا بقوة في هذا المشروع حتى لا تقع بخطأ عام 2015 عندما رفضت مشاركة قوّات من الفصائل في الشمال بتحرير محافظة دير الزور والرقة من داعش وهذا ما أدّى إلى سقوط المدينتين تحت قبضة قسد.

تشكيل قوّة عشائرية من فصائل المناطق الشرقية وحركة التحرير والبناء بعيداً عن هذه الحركة تجنباً لأي حرج أمريكي كون هناك تشكيلات من حركة التحرير والبناء مازالت على تصنيف وزارة الخزانة الأمريكية.

تقديم دعم مالي (رواتب) لفصيلي تجمع أحمد العبدو وأسود الشرقية ريثما يتم ضمّهم بشكل رسمي إلى قوات التحالف في قاعدة التنف.

العمل على استقطاب المقاتلين الذين تسربّوا للمنطقة الجنوبية وقسم منهم يقيم في مخيّم الركبان وقسم داخل الأردن.



خاتمة:

أي عمليّة عسكريّة تؤدّي إلى تحرير مناطق جديدة من قبضة النظام السوري هو تقويض للنفوذ الروسي وحدّ من هيمنة إيران وتوسعة لمساحة الأخضر على الأحمر في الخرائط، وبالتالي زيادة نفوذ الثورة بالإضافة إلى إفشال مشروع التطبيع العربي مع النظام الذي سيظهر بمظهر الفاقد للسيطرة على مزيد من الأراضي والسيادة، كذلك هذا المشروع يمكن البناء عليه بتشكيل منطقة حزام في المنطقة الجنوبية (درعا والسويداء) بدعم من الأردن تحت ذريعة مكافحة المخدرات، وهذا سيشكّل عامل ضغط هائل على النظام السوري وروسيا للرضوخ لتطبيق قرار 2254 وتشكيل هيئة حكم انتقالي، كما سيساهم هذا المشروع في تفكيك منظومة قسد تدريجياً وإفشال المشروع الانفصالي عبر إبراز هذه القوّة العشائريّة السنيّة، والتي ستتولّى مهام قتال داعش والميليشيات الإيرانيّة، أي ستكون بديلاً عن قسد.

إعداد الباحث صالح الحموي

الجمعة، 14 يوليو 2023

 

د عبد العزيز بن سعد دغيثر

الموقف الفقهي من مقاطعة الدول الظالمة

أباح الشارع للمسلم أن يتعامل مع غير المسلم بجميع المجالات إذا لم يكن في ذلك ضرر، ونتيجة لمواقف الدول الغربية وقيامهم بانتهاكات لحقوق المسلمين أو التعدي على حرماتهم تعالت صيحات المسلمين  بضرورة مقاطعة هذه الدول التي لها مواقف ظالمة، فما موقف الشرع من هذه المقاطعة ، وما مدى توافقها مع المقاصد الشرعية.

1-                نجد أن الأعداء يستخدمون المقاطعة الاقتصادية للضغط على المسلمين كثيرًا، وأشهر مقاطعة من هذا النوع ما وقع من كفرة قريش في مقاطعتهم لبني هاشم حتى يسلِّموا لهم النبي صلى الله عليه وسلم ليقتلوه، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم لما واعد بعض أصحابه في مكان بمكة: « نحن نازلون غدًا إن شاء الله بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر، وذلك أن قريشًا وكنانة تحالفت على بني هاشم ألا يناكحوهم ولا يبايعوهم حتى يسلموا إليهم النبي صلى الله عليه وسلم » . وقد استمرت هذه المقاطعة الظالمة ثلاث سنين ذاق فيها بنو هاشم وبنو المطلب أبناء عبد مناف أشد البلاء، وقد يكون موت أبي طالب من آثاره وكذلك ماتت بعده خديجة رضي الله عنها بثلاثة أيام.  ولا تزال الدول القوية تستخدم هذا السلاح للضغط على الدول الضعيفة لتحقيق مطالبها.

2-           يجوز معاملة الكفار بالبيع والشراء سواء كانوا أهل ذمّة أو عهد أو حرب، إذا وقع العقد على ما يحل، ولا يكون ذلك من موالاتهم، ودليل ذلك ما رواه البخاري عن عبد الرحمن بن أبي بكر -رضي الله عنهما- قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء رجل مشرك مشعان طويل بغنم يسوقها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبيعًا أم عطيّة؟ أو قال: أم هبة؟ قال: لا، بل بيع. فاشترى منه شاةً. كما دل عليه حديث تجارة أبي بكر - رضي الله عنه - في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرض الشام، وهي حينذاك دار حرب، قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في "فتح الباري" (9/ 280): « تجوز معاملة الكفار فيما لم يتحقق تحريم على المتعامَل فيه، وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم ومعاملاتهم فيما بينهم ».

3-            جواز أن يمنع المسلم نفسه من التعامل مع من يراه محاربًا لله ولرسوله، حيث جاء عند البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا قِبلَ نجد فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة فربطوه بسارية من سواري المسجد فخرج إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: « ماذا عندك يا ثمامة؟ »، فقال: عندي يا محمد خير، إن تقتل تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان بعد الغدِ فقال: « ما عندك يا ثمامة؟»، قال: ما قلت لك إن تنعم تنعم على شاكرٍ، وإن تقتل تقتل ذا دم وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت. فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان من الغدِ فقال: « ماذا عندك يا ثمامة؟ ». فقال: عندي ما قلت لك إن تنعم تنعم على شاكر، وإن تقتل تقتل ذا دمٍ، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أطلقوا ثمامة ». فانطلق إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله يا محمد والله ما كان على الأرض وجه أبغض إلي من وجهك فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إلي، والله ما كان من دينٍ أبغض إلي من دينك فأصبح دينك أحب الدين كله إليَّ، والله ما كان من بلد أبغض إلي من بلدك فأصبح بلدك أحب البلاد كلها إليَّ، وإن خيلك أخذتني وأنا أريد العمرة فماذا ترى فبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يعتمر فلما قدِم مكة قال له قائل: أصبوت؟ فقال: لا ولكني أسلمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم خرج إلى اليمامة فمنعهم أن يحملوا إلى مكة شيئًا، فكتبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: إنك تأمر بصلة الرحم، فكتب إلى ثمامة أن يخلي بينهم وبين الحمل إليهم  "فتح الباري.

4-                والامتناع عن التعامل مع المحادين لله ورسوله صلى الله عليه وسلم مأثور، فقد ورد أن البهلول دفع إلى بعض أصحابه دينارين ليشتري له بهما زيتا يستعذبه له، فذكر للرجل أن عند نصراني زيتا أعذب ما يوجد، فانطلق إليه الرجل بالدينارين فأخبر النصراني أنه يريد زيتا للبهلول فقال النصراني: نحن نتقرب إلى الله بالبهلول كما تتقربون أنتم إليه، وأعطاه بالدينارين من ذلك الزيت ما يعطى بأربعة دنانير من دنيء الزيت ثم أقبل إلى البهلول فأخبره الخبر فقال البهلول: قضيت حاجة فاقض لي أخرى، رد علي الدينارين، فقال: ولم؟ قال: ذكرت قوله تعالى: ﴿ لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ [المجادلة: 22]، فخشيت أن آكل زيت النصراني فأجد له في قلبي مودة، فأكون ممن حاد الله ورسوله على عرض من الدنيا يسير.

5-           لا يجوز التعامل التجاري مع من يسعى في الإضرار بالمسلمين . بأن يستخدموا ما اشتروه لقتال المسلمين ، فقد سئل الإمام ابن تيمية - رحمه الله - عن معاملة التتار فقال: « يجوز فيها ما يجوز في معاملة أمثالهم ويحرم منها ما يحرم في معاملة أمثالهم، فيجوز أن يبتاع الرجل من مواشيهم وخيلهم ونحو ذلك، كما يبتاع من مواشي الأعراب والتركمان والأكراد ويجوز أن يبيعهم من الطعام والثياب ونحو ذلك مما يبيعه لأمثالهم. فأما إن باعهم أو باع غيرهم ما يعينهم به على المحرمات كبيع الخيل والسلاح لمن يقاتل به قتالًا محرمًا فهذا لا يجوز، قال تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة: 2

وبالجملة، فمن نوى بترك شراء بضائع الدول الظالمة واعتاض عنها ببضائع المسلمين حبا للإسلام وأهله وكرهًا للكفر وأهله فنيته مأجور عليها، ومن عجيب ما يذكر في ترجمة الإمام أحمد - رحمه الله - أنه كان إذا نظر إلى نصراني غمض عينيه فقيل له في ذلك فقال: لا أقدر أنظر إلى من افترى على الله وكذب عليه

6-            والمسلم إذا وطن نفسه ألا يعين الكافر الظالم على كفره بشراء بضاعته فإنه سيحصل على فوائد له ولمجتمعه منها:

-     أنه سيؤجر على صدق نيته وحبه للمؤمنين وبغضه لمن حاد الله ورسوله.

-     أن ذلك الولاء والحب للإسلام وأهله والبراء والبغض للكفار الظالمين سيتجدد دوما وتزيد مما ينتج عنه زيادة ترابط المسلمين واتحاد قلوبهم قبل بلادهم.

-     أن هذا سيزيد اقتصاد الدول الإسلامية وسيضعف اقتصاد الدول الظالمة على المدى البعيد.

7-           قال العلامة الشيخ عبدالرحمن السعدي - رحمه الله - في خطبة له: « ومن أعظم الجهاد وأنفعه السعي في تسهيل اقتصاديات المسلمين والتوسعة عليهم ، وتوسيع مكاسبهم وتجاراتهم وأعمالهم ، كما أن من أنفع الجهاد وأعظمه مقاطعة الأعداء في الصادرات والواردات، فلا يسمح لوارداتهم وتجاراتهم، ولا تفتح لها أسواق المسلمين، بل يستغني المسلمون بما عندهم من منتوج بلادهم، ويوردون ما يحتاجونه من البلاد المسالمة. وكذلك لا تصدر لهم منتوجات بلاد المسلمين ولا بضائعهم، وخصوصًا ما فيه تقوية للأعداء كالبترول، فإنه يتعين منع تصديره إليهم.. وكيف يصدر لهم من بلاد المسلمين ما به يستعينون على قتالهم؟؟! فإن تصديره إلى المعتدين ضرر كبير، ومنعه من أكبر الجهاد ونفعه عظيم. فجهاد الأعداء بالمقاطعة التامة لهم من أعظم الجهاد في هذه الأوقات، وركن عظيم من أركان الجهاد، وله النفع الأكبر وهو جهاد سلمي وجهاد حربي.

8-           ومن قاطع المعتدين بنية طيبة، فإنه مأجور بنيته، والغيرة للدين القويم والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم دليل إيمان، قال الله  تعالى ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ [التوبة: 120].

 

والله أعلم  وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

                                                                                                     الخطاب الاسلامي

الثلاثاء، 4 يوليو 2023

الإسلام السياسي .. دراسة تاريخية تحليلية

 تعددت الدراسات التاريخية التي تتحدث عن تطور الدولة الاسلامية منذ انتشار الاسلام الى الوقت الحالي ، والملاحظ في هذه الدراسات سيطرة عواطف المؤلف على تقييم الاحداث السياسية ، أو نقل الاحداث التاريخية وهذا ما اثر في صدق المعلومات المتداولة .

يجب الكتاب عن مجموعة من التسأولات، ويوصف الاحداث كما هي، وترك المجال  للقارئ  التمعن بالاحداث وتحليلها واستنتاج  صحة الافعال السياسية في كل فترة فيتكون لدية مفهوم الاسلام السياسي

الكتاب موجود ومتاح للجميع على الرابط الاتي:

كتاب الإسلام السياسي


تم الاعتماد على كثير من المراجع ولكن الاساسية كانت :

-                    المراجع:

-                    الدكتور علي القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، ونائب رئيس المجلس -الأوروبي للإفتاء والبحوث،

-                    مقالة الاصول الخمس عند المعتزلة  د. محمد حمود 

-                     الفكر السياسي عند المعتزلة المصدر: الفكر العربي الناشر: معهد الإنماء العربي المؤلف الرئيسي: حمود، محمد المجلد/العدد: مج 3 ,ع 22

-                     الفكر السياسي عند المعتزلة عادل نعمان

-                    ابن عساكر التهذيب طبعة دمشق ج4

-                    سلسلة القراءة المطلوبة  مقالة الثابت والمتغير في السيرة النبوية الشريفة  د. إحسان البعريني

-                    دار اخبار اليوم - الإسلام السياسي والمعركة القادمة  د. مصطفى محمود

-                    مكتبة مدبولي الصغير 1996 الإسلام السياسي المستشار محمد سعيد العشماوي

-                    لقاءات على قناة الجزيرة  - وصفحات بعض المفكرين السياسيين


الخميس، 29 يونيو 2023

سياسة التشيع في سورية القوة الناعمة

 

مقدمة:

ضمن مناقشات البيت الحوراني تم التعرض لموضوع نشر الفكر الشيعي في سورية وما اهدافه ؟ وما نتائجة؟ والاساليب المتبعة ،

وكما كل مرة ظهرت توجهات مختلفة عبرت عن الشفافية بالطرح والمسؤولية بين المشاركين فكانت فكرة هذه المقالة للاجابة عن هذه المواضيع .. وأن اهم اسلوب كان هو الاقناع باستخدام القوة الناعمة التي سنبدأ من تعريفها لنتابع افكار الموضوع 

اتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في النقاش وحرضنا على الكتابة راجين من الله المغفرة والسداد في القول

القوة الناعمة (بالإنجليزية: Soft power)‏، هو مفهوم صاغه جوزيف ناي من جامعة هارفارد لوصف القدرة على الجذب والضم دون الإكراه أو استخدام القوة كوسيلة للإقناع. في الآونة الأخيرة، تم استخدام المصطلح للتأثير على الرأي الاجتماعي والعام وتغييره من خلال قنوات أقل شفافية نسبياً والضغط من خلال المنظمات السياسية وغير السياسية.

سياسة التشيع في سورية


لا تزالُ إيران تعملُ على فرض ِهيمنتِها على الشعبِ السوري وآخرُ فصولِ تلك الهيمنة تتمثلُ بافتتاح ِمركز كشافة المهدي في مدينة دير الزور وبرعايةِ "اللجنة َالشعبية للصداقةِ السورية الإيرانية". المركزُ تمَّ تأسيسُه على يد الجنرال الإيراني حسن شاطري الذي اغتيلَ على طريق دمشق بيروت عام 2016 يعمل المركزُ تحت شعار ِالنشاطاتِ الثقافية والرياضية وغيرها للأطفال,  فيما يُعرف عن تلك المراكز التي أُنشئت سابقاً في لبنان بداية ًمن عام 1985 أنها مراكزُ لتجنيدِ الأطفال وغسلِ أدمغتهم  للثأر للحسين، ومن مخاطر هذا الفكر يرجع الى طبيعة دعاة التشيع من حيث الولاء والمعتقدات والجرأة على الاجتهاد الأمر الذي يجعل ولاء المتشيع  للمرجعيات فقط  وليس للقرآن والسنة الثابتة،  وله خطورة على بنية المجتمع المسلم والولاء السياسي والعقائدي.
يرجى قراءة افكار الموضوع عن طريق فتح الرابط لان الملف pdf .. ونكون سعداء بملاحظاتكم القيمة

التشيع سياسة القوة الناعمة

الاسلوب الايراني في نشر التشيع