الثلاثاء، 13 فبراير 2024

مقاطعة الانروا وشيطنتها منذ 2015 وماذا بعد؟

 

الطريق إلى تجويع #غزة بالكامل

الطريق إلى تجويع #غزة بالكامل..

كيف تحركت جماعات ضغط مؤيدة لإسرائيل ومسؤولون بأمريكا، من أجل دفع واشنطن وبلدان أخرى لإيقاف تمويل الأونروا في خطوة تهدف لحلها؟

ما هي جماعات الضغط من مؤسسات ومنظمات وأشخاص، الذين توحدت جهودهم لحرمان 1.7 مليون شخص في غزة من المساعدات، تأييداً لتوجه إسرائيل في القضاء على "الأونروا" وتشويه صورتها أمام المجتمع الدولي.

يتمحور نشاط اللوبي الداعم لإسرائيل في أمريكا إصدار قرارات تصب في صالح الاحتلال، لا سيما فيما يتعلق بالقرارات الأمريكية المتعلقة بالحرب على قطاع غزة.

وهناك منظمات ومؤسسات فيالولايات المتحدة الامريكية  تتبع نسقاً متشابهاً في تحركها ضد "الأونروا"، فمن جهة تتحرك جميعها في نفس التوقيت لزيادة الحشد ضد الوكالة الأممية، ومن جهة أخرى تردد السردية نفسها من اتهامات ومزاعم لـ"الأونروا" ودورها في غزة.

إضافة لذلك، تتحرك جماعات الضغط نحو مخاطبة صناع القرار في أمريكا والتأثير عليهم، من أجل إصدار قرارات ضد "الأونروا" ومحاصرتها وقطع الامداد عنها.

ففي 26 كانون الثاني 2024، أوقفت أمريكا دعم "الأونروا" ولحقت بها 16 دولة، بعدما قدمت إسرائيل لعدد من الدول "تقريراً استخباراتياً"، تضمن مزاعم واتهامات لـ12 من موظفي "الأونروا" (البالغ عددهم بغزة 13 ألفاً) بـ"المشاركة" في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، الذي شنته الفصائل الفلسطينية في غزة على المستوطنات التي تحاصر غزة (بغلاف غزة).

حيث سلمت إسرائيل نسخاً من التقرير الاستخباراتي لوكالات وصحف غربية، ولفتت وسائل إعلام تلقت نسخاً من التقرير إلى أنه خلا من الأدلة أو الوقائع المادية .

وبدأت تقود "Un Watch" الحملة ضد "الأونروا" وهى ((رقابة الأمم المتحدة : هي منظمة غير حكومية قائمة في جنيف تكمن مهمتها في «رقابة أداء الأمم المتحدة تبعًا لميثاق الأمم المتحدة نفسه». منظمة استشارية من قِبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ومنظمة غير حكومية في قسم المعلومات العامة في الأمم المتحدة،  تنتقد رقابة الأمم المتحدة ما تراه نزعات معادية للسامية ومعادية لإسرائيل في الأمم المتحدة والفعاليات التي تمولها))

تعد منظمة "مراقبة الأمم المتحدة" من أبرز الجهات التي تحركت من أجل وقف تمويل "الأونروا" وإنهاء عملها في غزة، ومنذ عام 2015 وحتى يناير/كانون الثاني 2024، قدّمت 10 تقارير مليئة بالمزاعم، متهمةً "الأونروا" بأن المعلمين العاملين لديها في غزة "يروجون للقتل، ومعاداة السامية، وأنه يتم استغلالها من قبل الفصائل الفلسطينية"، وهي اتهامات نفت "الأونروا" صحتها مراراً.

تمتلك المنظمة علاقات قوية في أمريكا مع جماعات ضغط، وجهات مؤيدة لإسرائيل، وكثفت المنظمة نشاطها قبل القرار الأمريكي بقطع تمويل "الأونروا" وبعده، وحظيت تقارير المنظمة الهادفة لقطع تمويل "الأونروا"، بدعم وترويج من قبل "إيباك"، وهي جماعة الضغط الأمريكية الإسرائيلية التي تُعد من بين أبرز اللوبيات القادرة على التأثير بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

لدى المنظمة إمكانية واسعة في الوصول إلى جهات نافذة ومسؤولين مؤثرين، إذ تُرسل تقاريرها إلى الكونغرس الأمريكي، والاتحاد الأوروبي، وسفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، ليندا جرينفيلد، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

بعد 5 أيام من قرار أمريكا الأخير بوقف تمويل "الأونروا"، تحدث الرئيس التنفيذي لمنظمة "مراقبة الأمم المتحدة"، هليل نوير في جلسة أمام أعضاء بالكونغرس، وسُمح له بعرض الاتهامات التي توجهها منظمته لـ"الأونروا" مكرراً ما دأب على قوله منذ عام 2015.

تنكر المنظمة أحقية الفلسطينيين بأرضهم، وتظهرهم بمثابة "المحتلين لأرض الإسرائيليين"، وتقول إن "الأونروا ترسل رسالة إلى الفلسطينيين مفادها أن وطنهم الحقيقي هو إسرائيل، وأن المكان الذي يعيشون فيه هو مجرد مخيم للاجئين".

تأسست المنظمة عام 1993 من قبل سفير أمريكا الأسبق بالأمم المتحدة، اليهودي موريس أبرام (توفي عام 2000)، الذي تقلد منصب رئيس مؤتمر المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، ورئيس اللجنة اليهودية الأمريكية، وكان جده من أوائل الحاخامات الإصلاحيين بأمريكا، واعتُبر أبرام من أشد المدافعين بأمريكا عن إسرائيل.

رغم ادعاء المنظمة بأنها تعمل على حماية حقوق الإنسان بالعالم، إلا أنها تؤكد في ملفها التعريفي، بأنها "تكافح معاداة السامية، والتحيز ضد إسرائيل بالأمم المتحدة"، وتعتبر هذا الأمر شرطاً لقبول المتدربين لديها.

تُظهر نشاطات المنظمة أنها تسخّر جهودها لحماية إسرائيل من أي انتقاد أممي، إضافة لمهاجمتها للمسؤولين الأمميين الذين ينتقدون ممارسات الاحتلال ضد الفلسطينيين

تخفي المنظمة مصادر تمويلها، لكن بيانات من المصادر المفتوحة تعطي لمحة عن ضخامة التمويل الذي تتلقاه وعن جزء من الداعمين لها، ومنذ عام 2019 وحتى 2023 تجمع المنظمة سنوياً ما يزيد عن مليون دولار من التمويل، بحسب بيانات نشرها موقع "Propublica".

على الرغم من أن المنظمة تزعم على موقعها الإلكتروني، بأنها منظمة "مستقلة، ولا تتلقى أي دعم مالي من منظمة أو حكومة"، إلا أن بيانات أوردها بحث لجامعة "باث" البريطانية عام 2015 كشف عن حجم الدعم الذي تلقته المنظمة، مع منظمة "NGO Monitor" الإسرائيلية، خلال الفترة بين 2009 و2013.

تظهر البيانات حصول المنظمتين خلال هذه الفترة على نحو 2.6 مليون دولار، ومن بين الجهات المانحة، اللجنة اليهودية الأمريكية.

والشخص الأبرز في منظمة "مراقبة الأمم المتحدة"، هو رئيسها التنفيذي هيليل نوير، الذي تربطه علاقات قوية مع مؤسسات ومنظمات يهودية، ويحظى باستضافة واسعة على القنوات الأمريكية، وهو الرجل الذي يتصدر مهمة شيطنة "الأونروا" والدعوة لقطع المساعدات عن سكان غزة.

تم اختيار نوير من قبل "نقابة الأخبار اليهودية" (JNS) في عام 2020، ضمن أكثر 40 شخصية حول العالم مناصرة لإسرائيل، وتفاخر نوير بذلك في منشور له على حسابه في موقع "فيسبوك".

عقب صدور قرار أمريكا بتوقيف دعم "الأونروا" على خلفية الاتهامات الإسرائيلية لها، تفاخر نوير أيضاً بأنه الشخص الذي ساهم في هذا القرار، حيث نشر على حسابه في إنستغرام، صورة منشور لمقدمة تلفزيونية قالت فيه إن نوير تمكن من إيقاف حوالي مليار دولار قادمة من 17 دولة إلى الأونروا، وأرفق منشوره بعبارة "شابات شالوم" أو ما يعني "سبت مبارك" باللغة العبرية.

لم يكن تحرك منظمة "مراقبة الأمم المتحدة" ضد "الأونروا" منفرداً، بل حدث بالتعاون مع "معهد مراقبة السلام" الإسرائيلي، وقبل صدور القرار الأمريكي بتعليق المساعدات، نشر المعهد تقريراً لشيطنة الأونروا في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وكرر نفس الاتهامات التي توجهها إسرائيل للوكالة الأممية.

وفي جلسة الكونغرس التي عُقدت نهاية يناير/كانون الثاني 2023 حول الأونروا، تحدث ماركوس شيف (إسرائيلي - بريطاني) الرئيس التنفيذي للمعهد الإسرائيلي أمام أعضاء بالكونغرس، وزعم في مداخلته التي نشرها موقع "الكونغرس"، أن "هدفه إظهار الدور المركزي الذي تلعبه الأونروا في نشر العقيدة المتشددة والتحريض على العنف على نطاق واسع في النظام المدرسي الفلسطيني، بما في ذلك قطاع غزة"، وفق قوله.

القضاء على الأونروا.. مطلب يعود لسنوات

من الجهات الداعمة لحل "الأونروا"، إلى نشاط مؤسسة أمريكية فكرية، تُسمى "مركز الدفاع عن الديمقراطية"، تقول عن نفسها إنها  تركز على الأمن القومي والسياسة الخارجية، لكن في جوهر عملها تدعم إسرائيل وتعزز رواياتها المتعلقة بالحرب على غزة.

يشير مركز "كارنيغي للشرق الأوسط"، في تحليل نشره عام 2015، إلى أن مواقف مركز "الدفاع عن الديمقراطية"، تتبع إلى حد كبير مواقف حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

المتحدث الحالي باسم جيش الاحتلال، جوناثان كونريكوس، هو أحد أعضاء هذه المؤسسة، ولديه العديد من الكتابات فيها، كما يشغل القائد السابق للقوات الجوية الإسرائيلية، الجنرال عمير إيشيل منصب "زميل أول" للمؤسسة.

الشخصية الأبرز في المؤسسة الذي دفع باتجاه حل "الأونروا" وقطع المساعدات عن الفلسطينيين، هو ريتشارد غولدبرغ، أحد كبار المستشارين في "مركز الدفاع عن الديمقراطية"، وسبق أن شغل مناصب رسمية في أمريكا.

كان غولدبرغ أحد المتحدثين أمام الكونغرس في جلسة عُقدت نهاية يناير/كانون الثاني 2024 ضد "الأونروا"، وهي نفس الجلسة التي تحدث فيها الرئيس التنفيذي لمنظمة "مراقبة الأمم المتحدة"، نوير.

يردد غولدبرغ ذات الاتهامات التي توجهها الحكومة والمسؤولون الإسرائيليون إلى الأونروا، ويدعو في إحدى مقالاته" إلى إغلاق "الأونروا" بالكامل، ويقول إن "الأونروا تعاني من مشكلة الإرهاب التي يكفلها دافعو الضرائب من الدول المانحة"، بحسب تعبيره.

يعتبر غولدبرغ أن استمرار تمويل "الأونروا"، "أمر كارثي"، وفي تأكيد منه على الدعاية الإسرائيلية ضد "الأونروا"، يقول غولدبرغ: "تقوم الأونروا بتربية الأطفال على استيعاب شعارات الإبادة الجماعية"، وفق زعمه.

اللافت أن "مركز الدفاع عن الديمقراطية"، يقود جهوداً منذ سنوات من أجل إغلاق "الأونروا"، فعلى موقع "الكونغرس" الأمريكي، قدم المركز عام 2017 تقريراً إلى الكونغرس كتبه غولدبرغ، وطلب المركز إعادة تشكيل وحل "الأونروا" على مراحل.

🖼 في بداية عمله، حظي "مركز الدفاع عن الديمقراطية" بتمويل من شخصيات يهودية، وفي عام 2011، نُشرت وثائق تتضمن تفاصيل عن تمويل المركز والجهات الداعمة له، وبالعودة إلى الموقع الذي نشرها، فإنه على ما يبدو تم حذفها، وقد يكون لذلك علاقة بتعرض الموقع إلى ضغوط أدت لحذف الوثيقة.

لكن لا تزال هناك نسخة مؤرشفة من الوثائق توصل "عربي بوست" إليها، ومما تظهره أن المركز حصل على تمويل من الرئيس السابق للمؤتمر اليهودي العالمي، الملياردير، إدغار برونفمان، الذي توفي عام 2013، وكان برونفمان قد نجح في دفع أمريكا للضغط على الاتحاد السوفييتي بهدف السماح لليهود السوفييت بالهجرة إلى الأراضي الفلسطينية، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.

كذلك تلقى المركز دعماً من "عائلة أبرامسون"، التي دعمت مشاريع لصالح إسرائيل، وتؤكد منظمة "صوت الجالية اليهودية"، أن عائلة "أبرامسون"، "دعمت قضايا الصهيونية واليهودية على مر السنين".

تشريع قانون وقف الدعم للأونروا

 لا يقتصر التحرك لحرمان الفلسطينيين من المساعدات، على منظمات ومؤسسات في أمريكا داعمة لإسرائيل، فهنالك مسؤولون أمريكيون بارزون يلعبون دوراً رئيسياً في هذا الاتجاه أيضاً، من أبرزهم عضو الكونغرس (الجمهوري) كريس سميث، وهو عضو بارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، وقدم سميث تشريعاً يهدف إلى اتخاذ أمريكا قراراً بإيقاف دعم "الأونروا".

وسميث هو الرئيس المشارك لتجمع "حلفاء إسرائيل"، ويعرف التجمع نفسه في موقعه الإلكتروني بأنه "التجمع الحزبي الوحيد المؤيد لإسرائيل في مجلس النواب الأمريكي"، وأيد النائب قرار الإدارة الأمريكية الأخير بوقف تمويل "الأونروا"، وقال في تصريحات لجلسة استماع لجنة فرعية في مجلس النواب الأمريكي، إن قرار الإدارة "رد طال انتظاره".

يحظى تشريع قطع الدعم عن "الأونروا" بدعم أيضاً من النائبيْن الجمهورييْن، بريان ماست، وجو ويلسون، ويردد النواب الجمهوريون الداعمون لقطع المساعدات عن الفلسطينيين، نفس اتهامات إسرائيل ومراكز ومؤسسات الضغط في أمريكا، لـ"الأونروا"، ويزعمون أن الوكالة الأممية تُعلم "معاداة السامية، وكراهية إسرائيل".

 

عواقب سيئة في حال أُغلقت الأونروا

وتعاني "الأونروا" من تبعات قرار توقيف العديد من الدول تمويل الوكالة الأممية، ويتجاوز حجم التمويل الذي قرّرت الدول المانحة الأخرى وقفه 440 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف الدخل المتوقع للوكالة هذا العام.

"الأونروا" حذرت من أنها "ستضطر على الأرجح لوقف عملياتها في الشرق الأوسط، بما في ذلك في غزة، بحلول نهاية فبراير/شباط ما لم يستأنف التمويل.

كذلك حذرت الأونروا من أنها قد تضطر إلى إنهاء مساعدتها لمليوني فلسطيني في غزة، وفي السياق نفسه، حذرت منظمة "الصحة العالمية" من أن "وقف تمويل الأونروا ستكون له عواقب كارثية على سكان #غزة".

ولن يقتصر قرار وقف التمويل على إمداد الفلسطينيين المُنهكين في غزة بالمساعدات، بل قد يصل أيضاً إلى الفلسطينيين اللاجئين في دول أخرى، إذ حذرت الأمم المتحدة في الأردن من عواقب وخيمة على لاجئي فلسطين في الأردن إذا لم تتم إعادة التمويل…


الاثنين، 12 فبراير 2024

لماذا يحصل هذا؟ يستحق المتابعة


تويتر يحذف حساب اليوتيوبر السعودي ⁧‫ماهر موصلي‬⁩ ‏بعد صناعته لفيديو عن مجزرة ⁧‫غزه‬⁩ المستمره حتى اللحظه  ‏الفيديو رائع بل من اعظم الفيديوهات اللي تم صنعها من بداية الأزمه   ‏ويقوم بالمقارنه بين النازيه و الصهيونيه ‏و بين هتلر و نتينياهو ‏و كذلك عن دور هوليود في تصدير صوره مغايره للحقيقه عن الصهاينه   ‏ارجو دعم ماهر موصلي وايصال الفيديو للعالم اجمع لانه اختصر الكثير   ‏، أتمنى من الله تعالى الي كل من يصله هذا الفيديو ان ينشره على أوسع نطاق ليصل إلى جميع أنحاء العالم كله ليعلم من يتهم حماس والفلسطينين بالإرهاب من هم الإرهابيين ويكون لنا  جهاد في سبيل الله بنيه خالصة لوجهه الكريم محاولة لوصول الحق الي أهله اللهم بلغت اللهم فاشهد ويرزقنا الشهاده في سبيله ويتقبل عملنا خالصا لوجهه الكريم  

الأحد، 11 فبراير 2024

جولي كارول ساوندرز قالت:

 

جولي كارول ساوندرز

نقلاً عن لسانها ، قالت:

ترعرت مسيحية وعشت حياة مرفهة وهادئة بدون أي مشاكل، ودرست الطب وتخرجت أخصائية في معالجة الأقدام، وكنت نشطة جداً في الكنيسة، وأدير حضانة الأطفال، وأحضر كل الصلوات والدروس التي تقام في الكنيسة، وكنت أحضر القهوة لكبار السن في الكنيسة، كانت الكنيسة جزء من حياتي.

تعرفت على إمرأة مسلمة اسمها حميدة ، وأردت أن أخرجها من هذا الدين البربري، لم أكن أعرف شئ عن الإسلام، أردت جلبها من الدين البربري إلى حرية المسيحية، لم تكن محجبة، وكنت مصممة على تحويلها ،وحاولت معها بعناء حتى تعبت مني، وقالت لي في النهاية: إذا وجدتي أي مشكل أو خطأ في الإسلام _ في الإسلام وليس المسلمين _ سأعتنق المسيحية قلت لها : قبلت التحدي إنه أمر سهل.

ذهبت إلى مكتبة إسلامية وكانت أخلاق المسلم البائع سيئة، عنفني وتنمر على ملابسي فخرجت، وقلت للمسلمة هذا ما حدث قالت : هذا فعل المسلمين و ليس الإسلام ونصحتني بمحل "مكتبة اسمها زمزم" فوجدت البائع يرتدي جلباب ولحيته طويلة فشعرت بالرعب ولكنه كان في قمة الأدب والأخلاق، كانت معاملته رائعة.

وقمت بشراء ثلاثة كتب منهم كتاب "حياة الرسول" من تأليف مارتن لنكز - وعندما ذهبنا إلى المطعم فتحت الكيس لأقرأ فوجدتهم "سبعة كتب" فأرسلت إبني بالكتب الأربعة والإعتذار لصاحب المحل لكن ابني عاد ليقول لي: إن صاحب المحل يقول إن هذه الكتب هدية، تفاجأت كثيراً لأن هذا لا يحدث في محل إنجليزي.

قرأت كتاب حياة الرسول الذي أعطاني القصة المناسبة ، وأهداني صاحب المحل ترجمة "القرآن الكريم" باللغة الإنجليزية ، وكتاب عن اللباس في الإسلام ، وقرأت " الكتب السبعة" ولم أجد خطأ، ثم قلت لنفسي يجب أن أتعمق أكثر هذا مخالف لتوقعاتي، وبدأت أنظر نحو الحدود والرجم وإضطهاد المرأة، كيف يمكنهم تبرير ذلك؟

يقولون هذا قانون الشريعة ، قلت هنا يجب أن يكون الخطأ في الإسلام .

رجعت إلى المحل نفسه بعد شهرين وسألني هل أعجبتك الكتب فقلت : نعم أعجبتني ولكني أريد كتباً عن الشريعة ، فقال لي : هذه الكتب صعبة بالنسبة لشخص يتعلم عن الإسلام ، قلت أريد هذا الكتاب ، و اشتريت كتاباً عن الشريعة الإسلامية وقرآت كتاباً آخر يشرح قوانين الشريعة وكيفية تطبيقها.

قرأت الكتابين، وبصراحة..

في إنجلترا قبل مائة عام، كانت لدينا قوانين أشد قسوة، في ذلك الوقت كان الوضع إذا سرقت خروفاً ستعدم، إذا سرقت لإطعام أسرتك ستشنق وتقتل، فعلى سبيل المقارنة قطع اليد ليس أمراً قاسياً، ثم قرأت عن "رجم المرأة" وفوجئت أنه بسبب الزنـا وفي إنجلترا قبل قرون كانوا يقومون بإغراق التي كانت ترتكب الزنـا، درست الإسلام نحو سنة كاملة.

سنة كاملة كنت التقي خلالها كلما ( بالمسلمة ) وتذكرني بالتحدي وتسألني : هل وجدتي الخطأ في الإسلام؟ وكنت أقول لها سأجد "حجة ضد الإسلام" ، حتى تعبت ، ثم قلت لها، هل يمكنك أن تجدي أنتِ شيئاً متناقضاً في المسيحية..

لم تحتج لقراءة كتاباً واحداً..

تحدثت عن قضايا في الإنجيل لم يناقشها احد..

قلت لنفسي: بدلاً من البحث عن أخطاء الإسلام لماذا لا أعيد النظر في المسيحية.

قرأت كتاب للشيخ ( أحمد ديدات ) وبعد قراءة الكتاب قلت لنفسي: سأكتفي بهذا

أنا مسلمة ...

لم أكن أدرك حجم الأخطاء في المسيحية.

عندما تعود إلى تاريخ المسيحية تجد أنها حُرفت كثيراً.

الإنجيل لم يعد كلام الله ،

 أما الإسلام فلم يتغير منذ نزوله. لا يمكن ايجاد أي خطأ فيه.

الحجاب تكريم للمرأة : نحن جميلات وجمالنا لأزواجنا، ليس لكل رجل في الشارع.

بحثت عن معجزات القرآن.

ذهلت بالأشياء التي وجدتها وتحدث عنها القرآن ، بعض الاشياء لم تكتشف إلا قبل 50 عام لكنها كانت في القرآن كل تلك الفترة ، علمت أن الإسلام الدين الحق.

ملحوظة

بعد إسلامها تعرضت للسب والشتم والتنمر حتى من والدها وأمها، ولا يمكن حصر عدد المرات التي بصق الناس فيها عليها ، وهاجمها ثلاثة شباب لنزع حجابها بالقوة وعندما جاءت الشرطة لم يفعلوا لها شيئاً ، بالرغم من أن كاميرات المراقبة صورت الواقعة ، وتم إحراق سيارتها ولم تفعل الشرطة شيئاً ، فأضطرت للانتقال من "نورث هامبتون شاير" ‏، وهي مقاطعة في وسط إنجلترا إلى الإقامة في "لندن" حيث يمكنها ممارسة الإسلام بأمان، والسير بالحجاب بحرية ،.

جولي كارول ساوندرز

بعد الإسلام: جميلة كارول صالح

نقلاً عنها من لقاء مصور لقناة البلاد تحكي فيه قصة إسلامها.


السبت، 10 فبراير 2024

مسائل ثمانية ..عالم وتلميذ

 نسأل الله لمثل هذه الهمسات أن تنفع


*سأل أحد العلماء تلميذه*

*منذُ متى صحبتني؟*

*فقال التلميذ : منذُ ثلاثٍ وثلاثين سنة.*

*فقال العالم :*

*فما تعلمت منّي في هذه المدّة ؟*

*قال التلميذ : ثمانيَ مسائل*

*قال العالم : إنّا لله وإنّا إليه راجعون* ذهب عمري معك ولم تتعلّم إلا ثماني مسائل فقط*

*قال التلميذ : لم أتعلم غيرها ولا أحبّ أن اكذب عليك*

*#فقال_العالم : هات ما عندك لأسمع*

*#قال_التلميذ:*

*#الأولى : أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلّ واحد يتخذ صاحباً ، فإذا ذهب إلى قبره فارقه صاحبُه ، فصاحبتُ الحسنات فإذا دخلتُ القبر دخلتْ معي*

*#الثانية : إني نظرت في قول الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنّة هي المأوى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله*

*#الثالثة : إني نظرت إلى الخلْق فرأيت أنّ كلّ من معه شيءٌ له قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى :"ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيءٌ له قيمة وجهته لله ليحفظه عنده*

#الرابعة: *أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم " فعملتُ في التقوى حتى أكونَ عند الله كريماً*

*#الخامسة :أني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون على نعيم الدنيا فنظرتُ إلى قول الله تعالى*

*نحن قسْمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فعلمتُ أن القسمة من عند الله فتركتُ الحسد عنّي ؛ ورضيت بما قسمه الله لي*

*#السادسة : اني نظرتُ إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم بعضا ويقاتل بعضهم بعضاً ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا " فتركتُ عداوة الخلق وتفرغتُ لعداوة الشيطان وحده*

*#السابعة:أني نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كل واحد منهم يُكابد نفسه ويُذلّها في طلب الرزق حتى أنّه قد يدخل فيما لا يحلّ له فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمتُ أنّي واحدٌ من هذه الدوابّ ، فاشتغلتُ بما لله عليّ وتركتُ ما ليَ عنده*

*#الثامنة : أنّي نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كلّ مخلوق منهم متوكّلاً على مخلوق مثله ؛ هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرتُ إلى قول الله* *تعالى : " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه " 

فتركتُ التوكّل على المخلوق* واجتهدتُ في التوكّل على الله الخالق*

*قال له الشيخ: أنا تلميذك من الآن.*

*#ما أحقر الدنيا في تلك اللحظات!!*

*"لا إلــــــه إلا الله"*

*فما طابت الدنيا إلا بذكره**ولا طابت الآخرة إلا بعفوه *أسأل الله أن يجمعني بكم في الجنة*ويجعلنا ممن قال فيهم*

*(وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة)*

*خير الصاحب: من أحبك في الله، وذَكَّرَك بالله، وخوفك من غضب الله، ورغبك في لقاء الله*.

*نقلتها لكم وانقلوها عني*

الأحد، 4 فبراير 2024

الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز

 #عندما_كنا_عظماء

 لما تلقى عمر بن عبدالعزيز خبر توليه (للخلافة) ..انصدع قلبه من البكاء، وهو في الصف الأول . فأقامه العلماء على المنبر وهو يرتجف، ويرتعد . واوقفوه أمام الناس، فأتى ليتحدث فما استطاع أن يتكلم من البكاء .. 

قال لهم: بيعتكم بأعناقكم، لا أريد خلافتكم . فبكى الناس وقالوا: لا نريد إلا أنت ..

فاندفع يتحدث، فذكر الموت، وذكر لقاء الله .. وذكر مصارع الغابرين، حتى بكى من بالمسجد. فقربوا له المَراكب والموكب كما كان يفعل بسلفه.. 

قال: لا، إنما أنا رجل من المسلمين . غير أني أكثر المسلمين حِملاً وعبئاً ومسئولية أمام الله . قربوا لي بغلتي فحسب، فركب بغلته، وانطلق إلى البيت .. فنزل من قصره، وتصدق بأثاثه ومتاعه على فقراء المسلمين.

نزل عمر بن عبد العزيز في غرفة في دمشق أمام الناس ليكون قريبًا من المساكين والفقراء والأرامل . ثم استدعى زوجته فاطمة، بنت الخلفاء، أخت الخلفاء، زوجة الخليفة .. 

فقال لها: يا فاطمة، إني قد وليت أمر أمة محمد عليه الصلاة والسلام ..قال: فإن كنت تريدين الله والدار الآخرة . فسلّمي حُليّك وذهبك إلى بيت المال . وإن كنت تريدين الدنيا، فتعالي أمتعك متاعاً حسنًا . واذهبي إلى بيت أبيك، قالت: لا والله، الحياة حياتُك، والموت موتُك . وسلّمت متاعها وحليّها وذهبها، فرفَعَه إلى ميزانية المسلمين.

وتعلمون أن الخارطة التي كان يحكمها عمر . تمتد من السند شرقًا إلى الرباط غربًا ومن تركستان شمالاً، إلى جنوب أفريقيا جنوبًا .. 

ونام القيلولة في اليوم الأول، فأتاه ابنه الصالح عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز .. 

فقال: يا أبتاه، تنام وقد وليت أمر أمة محمد . فيهم الفقير والجائع والمسكين والأرملة . كلهم يسألونك يوم القيامة ..! فبكى عمر 

عاش عمر – رحمه الله تعالى – عيشة الفقراء . كان يأتدم خبز الشعير في الزيت . وربما أفطر في الصباح بحفنة من الزبيب . ويقول لأطفاله: هذا خير من نار جهنم.

أتى إلى بيت المال يزوره، فشم رائحة طيب . فسدّ أنفه، قالوا: مالك؟ قال: أخشى أن يسألني الله – عز وجل – يوم القيامة . لم شممت طيب المسلمين في بيت المال .. 

إلى هذه الدرجة، إلى هذا المستوى، إلى هذا العُمق. !

دخل عليه أضياف في الليل . فانطفأ السراج في غرفته، فقام يصلحه . فقالوا: يا أمير المؤمنين: اجلس قال: لا، فأصلح السراج، وعاد مكانه . وقال: قمت وأنا عمر بن عبد العزيز، وجلست وأنا عمر بن عبد العزيز.

وقالوا لإمرأته فاطمة بعد أن توفي: نسألك بالله، أن تصِفي عمر؟ قالت: والله ما كان ينام الليل . والله لقد اقتربت منه ليلة فوجدته يبكي وينتفض كما ينتفض العصفور ، قلت: مالك يا أمير المؤمنين؟ 

قال: مالي !! توليت أمر أمة محمد وفيهم الضعيف المجهد، والفقير المنكوب، والمسكين الجائع، والأرملة، ثم لا أبكي ..!! 

سوف يسألني الله يوم القيامة عنهم جميعاً، فكيف أُجيب!


المصدر

البداية والنهاية لأبن كثير /الجزء التاسع / فصل خلافة عمر بن عبدالعزيز 📚

السبت، 3 فبراير 2024

اويس القرني

 

من هو آويس القرني وماهي قصته؟

حج بالناس عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- سنة ثلاث وعشرين ، قبيل استشهاده بأيام ، وكان شغله الشاغل في حجه البحث عن رجل من رعيته من التابعين يريد مقابلته ، 

وصعد عمر جبل أبا قبيس وأطل على الحجيج، ونادى بأعلى صوته: يا أهل الحجيج من أهل اليمن، أفيكم أويس من مراد ..؟

     فقام شيخ طويل اللحية من قرن، فقال: يا أمير المؤمنين، إنك قد أكثرت السؤال عن أويس هذا، وما فينا أحد اسمه أويس إلا ابن أخ لي يقال له: أويس، فأنا عمه ، وهو حقير بين أظهرنا ، خامل الذكر ، وأقل مالا ، وأوهن أمرا من أن يرفع إليك ذكره .


     فسكت عمر- كأنه لا يريده- ثم قال: يا شيخ وأين ابن أخيك هذا الذي تزعم؟ أهو معنا بالحرم؟ 

قال الشيخ: نعم يا أمير المؤمنين، هو معنا في الحرم، غير أنّه في أراك عرفة يرعى إبلا لنا .

فركب عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب- رضي الله عنهما- على حمارين لهما، وخرجا من مكة، وأسرعا إلى أراك عرفة، ثم جعلا يتخللان الشجر ويطلبانه، فإذا هما به في طمرين من صوف أبيض، قد صف قدميه يصلي إلى الشجرة وقد رمى ببصره إلى موضع سجوده، وألقى يديه على صدره والإبل حوله ترعى


- قال عمر لعلي- رضي الله عنهما-: يا أبا الحسن إن كان في الدنيا أويس القرني فهذا هو، وهذه صفته.

 ثم نزلا عن حماريهما وشدا بهما إلى أراكه ثم أقبلا يريدانه.


     فلما سمع أويس حسّهما أوجز في صلاته، ثم تشهّد وسلم وتقدما إليه فقالا له: السلام عليك ورحمة الله وبركاته. 

فقال أويس: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

فقال عمر- رضي الله عنه-: من الرجل؟ 

قال: راعي إبل وأجير للقوم، 

فقال عمر: ليس عن الرعاية أسألك ولا عن الإجارة، إنما أسألك عن اسمك، فمن أنت يرحمك الله؟ 

فقال: أنا عبد الله وابن أمته، 

فقالا: قد علمنا أنّ كل من في السموات والأرض عبيد الله ...، وإنّا لنقسم عليك إلا أخبرتنا باسمك الذي سمّتك به أمّك ...، 

قال: يا هذان ما تريدان إلي؟ أنا أويس بن عبد الله. فقال عمر رضي الله عنه :الله أكبر، يجب أن توضح عن شقك الأيسر، 

قال: وما حاجتكما إلى ذلك ؟ 

فقال له علي- رضي الله عنه-: إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفك لنا، وقد وجدنا الصفة كما خبرنا، غير أنّه أعلمنا أن بشقك الأيسر لمعة بيضاء كمقدار الدينار أو الدرهم، ونحن نحب أن ننظر إلى ذلك، فأوضح لهما ذلك عن شقه الأيسر.

فلما نظر علي وعمر- رضي الله عنهما- إلى اللمعة البيضاء ابتدروا أيهما يقبل قبل صاحبه، 

وقالا: يا أويس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نقرئك منه السلام، وأمرنا أن نسألك أن تستغفر لنا، فإن رأيت أن تستغفر لنا- يرحمك الله- فقد أخبرنا بأنك سيد التابعين، وأنّك تشفع يوم القيامة في عدد ربيعة ومضر .

فبكى أويس بكاء شديدا، ثم قال: عسى أن يكون ذلك غيري، 

فقال علي- رضي الله عنه-: إنا قد تيقنا أنك هو، لا شك في ذلك، فادع الله لنا رحمك الله بدعوة وأنت محسن. فقال أويس: ما أخص باستغفار نفسي، ولا أحد من ولد آدم، ولكنه في البر والبحر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات في ظلم الليل وضياء النهار، ولكن من أنتما يرحمكما الله؟ فإني قد خبرتكما وشهرت لكما أمري، ولم أحب أن يعلم بمكاني أحد من الناس، 

فقال علي- رضي الله عنه-: أما هذا فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-، وأما أنا فعلي بن أبي طالب، فوثب أويس فرحا مستبشرأ فعانقهما وسلم عليهما ورحب بهما، وقال:جزاكما الله عن هذه الأمة خيرا. قالا: وأنت جزاك الله عن نفسك خيرا.


ثم قال أويس: ومثلي يستغفر لأمثالكما؟ فقالا: نعم، إنا قد احتجنا إلى ذلك منك، فخصّنا- رحمك الله- منك بدعوة حتى نؤمن على دعائك، فرفع أويس! رأسه، وقال!:اللهم إنّ هذين يذكران أنهما يحباني فيك، وقد رأوني فاغفر لهما وأدخلهما في شفاعة نبيهما محمد صلى الله عليه وسلم.


فقال عمر- رضي الله عنه- مكانك- رحمك الله- حتى أدخل مكة فآتيك بنفقة من عطائي، وفضل كسوة من ثيابي، فإني أراك رث الحال، هذا المكان الميعاد بيني وبينك غدا. 

فقال: يا أمير المؤمنين، لا ميعاد بيني وبينك، ولا أعرفك بعد اليوم ولا تعرفني. ما أصنع بالنفقة؟ وما أصنع بالكسوة؟ أما ترى عليَّ إزارا من صوف ورداءاً من صوف؟ متى أراني أخلِفهما؟ أما ترى نعليَّ مخصوفتين، متى تُراني أبليهما؟ ومعي أربعة دراهم أخذت من رعايتي متى تُراني آكلها ...؟

يا أمير المؤمنين: إنّ بين يدي عقبة لا يقطعها إلاّ كل مخف مهزول ...، فأخف- يرحمك الله- يا أبا حفص، إن الدنيا غرارة غدارة، زائلة فانية، فمن أمسى وهمته فيها اليوم مد عنقه إلى غد، ومن مد عنقه إلى غد أعلق قلبه بالجمعة، ومن أعلق قلبه بالجمعة لم ييأس من الشهر، ويوشك أن يطلب السنة، وأجله أقرب إليه من أمله، ومن رفض هذه الدنيا أدرك ما يريد غدأ من مجاورة الجبار، وجرت من تحت منازله الثمار.

فلما سمع عمر- رضي الله عنه- كلامه ضرب بدرته الأرض، ثم نادى بأعلى صوته: ألا ليت عمر لم تلده أمه، ليتها عاقر لم تعالج حملها. ألا من يأخذها بما فيها ولها؟

فقال أويس: يا أمير المؤمنين! خذ أنت ها هنا حتى آخذ أنا ها هنا. ومضى أويس يسوق الإبل بين يديه، وعمر وعلي- رضي الله عنهما- ينظران إليه حتى غاب فلم يروه، 

وولىّ عمر وعلي- رضي الله عنهما- نحو مكة وحديث فضل أويس القرني، وأنّه لو أقسم على الله لأبرّه، وقوله صلى الله عليه وسلم لعمر-رضي الله عنه- : ( إن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) ثابت في صحيح مسلم وغيره .


[  إذا نافسك الناس على الدنيا أتركها لهم ، وإن نافسوك على الآخرة ، فكن انت أسبقهم ؛ فإن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الآخرة إلا لمن  يحب ]


*كم من مشهور في الأرض

 "مجهول في السماء "

*وكم من مجهول في الأرض

" معروف في السماء "

المعيار التقوى وليس الأقوى !!!

تستحق القراءة و التأمل

الأحد، 28 يناير 2024

ابو محذورة مؤذن مكة وصاحبي

 

أبو محذورة مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم

في شهر شوال من السنة الثامنة من الهجرة النبوية، وفي طريق عودة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة بعد غزوة حنين، لقيه أبو محذورة فأسلم وأصبح مؤذنا للنبي صلى الله عليه وسلم بمكة وهو ابن ست عشرة سنة, قال ابن عبد البر: "قال الزبير: كان أبو محذورة أحسن الناس أذانا، وأنداهم صوتا". وقال الذهبي: "أبو مَحْذُورَةَ الجُمَحِيّ، مؤذِّن المسجد الحرام، وصاحب النبي صلى الله عليه وسلم .. كان من أنْدَى الناس صَوتًا وأطْيَبِه". وقال ابن القيم في "زاد المعاد": "كان له صلى الله عليه وسلم أربعة مؤذّنين، اثنان في المدينة: بلال بن رباح، وهو أول من أذَّن له، وعمرو بن أم مكتوم القرشي العامريّ الأعمى، وبقباء سعد القرظ مولى عمار بن ياسر، وبمكة أبو محذورة".

وقصة إسلام أبي محذورة رضي الله عنه فيها من العجب ما فيها، فقد بدأت باستهزائه بالأذان، ثم انتهت بإسلامه، بل وأصبح مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، وكان عمره حينئذٍ ست عشرة سنة. فقد أخبر رضي الله عنه أنه لما سمع الأذان وهو مع بعض أصحابه خارج مكة أقبلوا يستهزؤون ويقلدون صوت المؤذن غيظاً، وكان أبو محذورة من أعلاهم وأحسنهم صوتا، فسمعه النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر به فوقف بين يديه وهو يظن أنه سيعاقبه عقاباً شديداً على استهزائه بالأذان ـ وهو شعيرة الإسلام ـ، لكن النبي صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة، عامله برحمة ورفق، ومسح ناصيته وصدره بيده، فكان ذلك سبباً في إسلامه، وامتلأ قلبه إيماناً ومحبة للنبي صلى الله عليه وسلم حتى قال: (فذهب كلُّ شيءٍ كانَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم مِن كراهيةٍ، وعاد ذلك كله محبَّة لرسول الله صلى الله عليه وسلم).

عن أبي محذورة رضي الله عنه قال: (خَرجتُ في نفرٍ، فَكُنَّا ببعضِ الطَّريق، فأذَّن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصَّلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعنا صوت المؤذِّن ونحن عنه مُتنَكِّبون، فصَرخنا نحكيه (نقلده)، نهْزأُ بِه، فسمع رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فأَرسل إلينا قوماً، فأقعدونا بين يديه، فقال: أيُّكم الذي سَمِعْتُ صوته قدِ ارتفع؟ فأشار إليَّ القوم كلُّهُم، وصدقوا، فأرسل كلَّهُم وحبَسَني، وقال لي: قُمْ فأذِّن، فقُمتُ ولا شيءَ أَكْرَهُ إليَّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا مِمَّا يأمرُني بِه، فقمتُ بينَ يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقى عليَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم التَّأذين هو بنفسه، فقال: قل: اللَّهُ أَكْبر، اللَّهُ أَكْبر، اللَّهُ أَكْبر، اللَّهُ أَكْبر، أشهد أن لا إلَه إلَّا اللَّه، أشهد أن لا إله إلَّا اللَّه، أشهد أنَّ محمَّداً رسولُ اللَّه، أشهد أنَّ محمَّداً رسول اللَّه، ثمَّ قال لي: ارفَع من صوتك، أشهد أن لا إله إلَّا الله، أشهد أن لا إله إلَّا اللَّه، أشهد أنَّ محمَّدا رسول اللَّه، أشهد أنَّ محمَّدا رسولُ اللَّه، حيَّ على الصَّلاة، حيَّ على الصَّلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، اللَّهُ أَكْبر، اللَّهُ أَكْبر، لا إله إلَّا اللَّه. ثمَّ دعاني حين قَضيتُ التَّأذين، فأعطاني صُرَّةً فيها شيءٌ مِن فضَّة، ثمَّ وضع يده على ناصية أبي محذورة، ثمَّ أمرَّها على وجهه، ثمَّ على ثدييه، ثم على كبده، ثمَّ بلغَت يدُ رسول الله صلى الله عليه وسلم سُرَّةَ أبي محذورة، ثمَّ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بارك اللَّهُ لك، وبارك عليك، فقُلتُ: يا رسول اللَّه أمرتَني بالتَّأذينِ بمَكَّة؟ قال: نعم، قد أمرتُك، فذَهَبَ كلُّ شيءٍ كانَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم مِن كراهيةٍ، وعاد ذلك كله محبَّة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمْتُ على عتَّابِ بنِ أَسيدٍ، عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمَكَّةَ، فأذَّنتُ معه بالصَّلاة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
أصبح أبو محذورة رضي الله عنه منذ ذلك اليوم مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، واشتهر عنه أنه لم يكن يحلق مقدمة رأسه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم عندما علمه الأذان مسح على مقدمة رأسه، ففي مسند أحمد: ".. وكان أبو محذورة لا يجز ناصيته ولا يفرقها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها".

السيرة النبوية زاخرة بالأمثلة والمواقف الدالة على عفو النبي صلى الله عليه وسلم عمن آذاه، ورحمته حتى بمن أراد قتله من المشركين وحارب الإسلام وصدَّ عنه, ومما يدعو إلى العجب أن من مطاعن وافتراءات أعداء الإسلام على نبينا صلى الله عليه وسلم اتهامه بالشدة والعنف، مع أن رحمته صلوات الله وسلامه عليه من أخص شمائله وأخلاقه، التي لم تفارقه في سائر أوقاته وأحواله، والتي شملت المؤمن والكافر، ومن آذاه ومن لم يؤذه، وقد قال الله تعالى عنه وعن رسالته: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}(الأنبياء:107)، وعندما قيل له: ادعُ على المشركين، قال صلى الله عليه وسلم: (إنِّي لم أبعث لعَّاناً، وإنما بُعِثْتُ رحمة) رواه مسلم.

لقد كان لأسلوب الرحمة والعفو الذي اتصف به نبينا صلى الله عليه وسلم من الآثار الإيجابية التي تغير نفس من تعرض له بالإيذاء، وكان كافراً صادَّاً عن سبيل الله، فمن المشركين من كان يأتي وفي نيته قتله صلى الله عليه وسلم، وليس على وجه الأرض من هو أبغض إليه منه، ويعود وقد آمن، وليس على وجه الأرض من هو أحب إليه منه صلوات الله وسلامه عليه، ومنهم من كان قبل إسلامه معانداً للإسلام مستهزئاً به، فأصبح بعد إسلامه من كبار الصحابة الذين كان لهم الأثر الكبير في تاريخ الإسلام والمسلمين، وذلك لعفوه ورحمته وإحسانه وخلقه العظيم صلى الله عليه وسلم.. وأبو محذورة رضي الله عنه من هؤلاء الصحابة الكرام، فقد بدأت قصة إسلامه باستهزائه بالأذان وهو شعيرة الإسلام، ثم انتهت بإسلامه، وعلمه النبي صلى الله عليه وسلم الأذان، ومَسَح مقدمة رأسه، ودعا له بالبركة، فتحول بغضه للنبي صلى الله عليه وسلم إلى محبة شديدة، بل وأصبح مؤذناً للنبي صلى الله عليه وسلم بمكة.

فوائد القصة9:

١- انتقاء صاحب الصوت الندي لأجل الأذان، لأن صاحب الصوت الندي يُسمع له، وينجذب الناس لأذانه،
٢- استعمال المال لتأليف قلوب الكفار. وكان عليه الصلاة والسلام يستخدم المال في تأليف قلوب الكفار، وربما دخل في الدين أناس كثيرون بسبب التأليف بالمال.
٣- أهمية الدعاء بالبركة.
٤- أن الإنسان إذا كان عدواً للدين، مستهزئاً بشعيرة من شعائره، فإن من كفارة ذلك أن يقوم بعمل ديني يخدم به الدين.
٥-- أن رفقة السوء تساعد على الوقوع في الباطل.
٦- أن مشاعر الإنسان يمكن أن تتغير في لحظة.
٧- أن حسن معاملة الداعية المسلم .
٨- أهمية  تجريد الشخص من أعوانه الفجرة حتى يكون ادعى لهدايته كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فإن استفراد الداعية بالمدعو يجعل التأثير ممكناً أكثر.
٩- هيبة النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه لما أُتى بهؤلاء الكفرة وقال لهم: ((أيكم الذي سمعت صوته؟)) ما استطاعوا أن يكذبوا عليه، بل كلهم أشار إلى أبي محذورة.
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.